دواء الاكريتين Acretin طريقة استعماله الأعراض السعر الجرعات

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 318
دواء الاكريتين Acretin طريقة استعماله الأعراض السعر الجرعات

من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها المراهقون، وقد تستمر لدى 50% منهم في مراحل مختلفة من حياتهم. إنها مشكلة حب الشباب. لابد أنك عانيت منها في مراهقتك، فتشير الإحصائيات العالمية أن ثمانية من كل عشرة مراهقين يعانون منها. كثيراً ما يشعر الشباب بالإحراج من هذه المشكلة. لذا سنقدم إليك أحد أهم الأدوية المعالجة لحب الشباب إنه الاكريتين .(Acretin)

 

دواعي الاستعمال

  1. يدعى الاسم العلمي لدواء الأكريتين (تريتينوين). إنها المادة الفعالة، وهي شكل من أشكال فيتامين A، يستخدم مرهم اكريتين موضعياً لعلاج حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء لقدرته على تنظيم إنتاج الزيوت بالبشرة وتقشير طبقات الجلد الخارجية.

    تعد المادة الفعالة التريتينوين عاملاً حالاً للطبقة القرنية، ينقص فرط التقران الجريبي بتنبيه تقلب الخلايا الظهارية ويقلل من التماسك ويحفز نشاط انقسام الخلايا الظهارية الجريبية، مما يؤدي إلى انخفاض في تشكيل وزيادة بثق الرؤوس السوداء عند الاستعمال.

    كما تقوم هذه المادة بإزالة الطبقات الخارجية للحبوب أو الندوب، التي تعتبر الطبقة الأولية لتشكل ظاهرة حب الشباب في كل من بشرة الوجه أو الكتفين أو الظهر من خلال رفع معدل انقسام الخلايا المنهكة، مما يزيد من قدرة البشرة على التخلص منها، بالقيام بعملية التقشير لطبقات الحبوب الموجودة في البشرة

    بالإضافة لذلك، يقلل مرهم اكريتين من التصبغات ويقوم بتفتيح البشرة، ويعالج الأكزيما ويحد من تشكل التجاعيد وإزالة الخطوط في البشرة بعد تدهور صحتها باعتباره يعمل على إزالة طبقة الجلد المصابة الخشنة والميتة وتنعيم ملمس البشرة.

طريقة الاستعمال

  1. من أهم القواعد الهامة لاستخدام مرهم اكريتين هي استخدامه في الفترة المسائية من اليوم، وعزل الوجه عن الضوء أو مصادر الحرارة بشكل تام بعد دهنه. ومن الأفضل التواجد في مكان متجدد الهواء بعد دهن البشرة بمرهم اكريتين.

    يمكن تلخيصها على الشكل التالي: عليك تغسيل الوجه بالماء الدافئ، ثم تجفيفه جيداً من آثار الماء المتبقية، والانتظار بضعة دقائق للتأكد من التجفيف التام. وبعد ذلك خذ كمية مناسبة من مرهم اكريتين وادهنه على الحبوب في البشرة المصابة (الوجه، الكتفين، الظهر)، لكن تجنب عند دهنه على الوجه من ملامسته كل من العينين، الجفنين، الحاجبين، فتحتي الأنف، والفم. ويمكنك إزالة المرهم بغسل البشرة جيداً بالماء بعد انقضاء فترة 20-30 دقيقة من دهنها بمرهم اكريتين، ثم تجفيفها جيداً.

الآثار الجانبية

  1. لا يعد مرهم الاكريتين من العلاجات ذات الآثار الجانبية الخطيرة على البشرة. لكن بالرغم من ذلك فهناك أعراض شائعة الحدوث عند البدء باستخدامه. ومن أهم النصائح التي نقدمها لك بهذا الخصوص هي أنه عليك بعدم التوتر والقلق عند ظهور هذه الأعراض عند البدء باستخدام مرهم اكريتين. أهم آثار الاكريتين زيادة انتشار حب الشباب عند بدء استعماله وتهيج البشرة واحمرارها، بالإضافة لجفاف وتقشَر طبقة الجلد المصاب بحب الشباب قبل زوالها. الأمر الذي  يسبب الشعور بقليل من الحرقة في البشرة.

    في بعض الحالات قد تحدث بعض الالتهابات الموضعية البسيطة في البشرة. إلا أنها نادرة الحصول. وعند ظهورها بشدة يتوجب عليك مراعاة التوقف عن استعمال مرهم الاكريتين، والتوجه إلى الطبيب المختص لوصف البديل أو تخفيف الجرعة التي يتم استخدامها.

    والجدير بالأمر لا تنسى أن مرهم اكريتين يستخدم كعلاج لحب الشباب وفق وصفة طبية من طبيب مختص، ويمكنك استخدام كرين مرطب مناسب خالٍ من الزيوت ترطيب البشرة وتخفيف الأعراض التي تظهر عند بداية الاستعمال.

    وتبقى العناية الجيدة بالبشرة الدهنية كتنظيفها يومياً بالمنظف الخاص بها، وعدم نوم النساء بالمكياج، واستخدام المرطب المناسب الخالي من الزيوت واستخدام الواقيات الشمسية المناسبة، وعدم العبث بالبثور عند ظهورها، من أهم الإرشادات للوقاية من ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة.