دواء استازولاميدا Acetazolamide وطريقة استعماله الجرعات السعر

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 148
دواء استازولاميدا Acetazolamide وطريقة استعماله الجرعات السعر

ما هو دواء استازلاميد Acetazolamide وطريقة استعماله، طرح العديد من الأشخاص هذا السؤال، فيساعد دواء الأستازولاميد في علاج العديد من الأمراض، فهو يعالج الصرع و يعمل على الحد من الوذمة، كما أنه يستخدم كدواء لعلاج مرض المرتفعات الحاد، فعلاج الأستازولاميد ينضم إلى سلسلة أدوية تسمى مثبطات الانهيدراز الكربونية، كذلك هو يستخدم كدواء لمرض زرق العين والذي يسمى أيضًا مرض الجلوكوما، ونتيجة لتعدد استخداماته سوف نقوم بتقديم كافة المعلومات عنه، مثل الجرعات التي يمكن أخذها، وموانع استخدامه، والآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر نتيجة استخدامه.

 

 

 

استازولاميد Acetazolamide  وطريقة استعماله

  1. يمثل دواء الأستازولاميد أحد الأدوية التي تستخدم من أجل علاج الجلوكوما حيث يعمل على التقليل من الضغط الواقع على العين، أو كنوع من أنواع مضادات الاختلاج، يعالج الوذمة بشكل كبير كما أنه يمنع احتباس السوائل داخل الجسم فهو يساعد على تقليل إفراز انهيدراز الكربوني داخل الجسم مما يساعد في زيادة مستوى إدرار البول.

    أيضا يساعد علاج الأستازولاميد في علاج بعض أنواع نوبات الصرع فهو يقلل من تكون ما يعرف بالسيالات العصبية، وما تميز به علاج الأستازولاميد عن غيره من الأدوية هو إمكانية أخذه بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية، ولكن لا يتم ذلك إلا بعد الرجوع إلى الشخص المسئول على الحالة والذي يتابعها.

    يتم تصنيف الدواء ضمن الأدوية المعالجة للزرق، كما أن العائلة الدوائية التي ينتمي لها هي عائلة مدر البول العروي، وما يحب علية التنويه مرة أخرى هو أن هذا الدواء لا يصرف إلا من خلال وصفة طبية.

احتياطات استخدام الأستازولاميد

  1. يتم علاج استازولاميد Acetazolamide وطريقة استعماله بحرص ووفق تعليمات الطبيب في عدة حالات، وهي كالتالي:

    • يضم الدواء في مكوناته بعض المواد الغير فعالة والتي تسبب الكثير فمنها ما يعرف بالحساسية، لذلك يجب على المريض إخبار الصيدلاني في هذه الحالة وقبل البدء في وصف الدواء.
    • لا ينصح بتناول علاج الأستازولاميد في حالة الخضوع لأي عمليات جراحية، حتى وإن كانت هذه العملية جراحة أسنان.
    • يمنع استخدام الأستازولاميد وينصح بإخبار الطبيب في حالة معاناة المريض من وجود بعض المشاكل المرتبطة بالغدة الكظرية، أو في حالة حدوث خلل في توزيع المعادن داخل الجسم.
    • يمنع تمامًا في حالة وجود بعض مشاكل التنفس مثل انتفاخ الرئة والتهابها.
    • قيام كل من الكلى والكبد بوظيفتها على أكمل وجه.
    • يتسبب الأستازولاميد في حدوث الدوار والدوخة، لذلك لابد من استخدامه بطريقة حذرة في حالة المرضى كبار السن، وبشكل أخص هؤلاء الذين يعانون من مرض النقرس ومرض السكري.

تدخلات دوائية

  1. ينصح بإخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتم أخذها في فترة علاج الأستازولاميد، ولكن يوجد بعض الأدوية التي لا يمكن أن تأخذ بجانب الأستازولاميد، وهي مثل:

    • مضادات التخثر يتسبب بأعراض جانبية خطيرة عند أخذ جرعة كبيرة منها بجانب دواء الأستازولاميد.
    • تجنب استخدام بيكربونات الصوديوم مع الأستازولاميد حيث أنهم يتفاعلون معا وعلى المدى البعيد يتسببوا في حدوث ما يعرف بحصوة الكلى.
    • يمنع استعمال الأستازولاميد مع الكينيدين والامفيتامين، فقد تزيد نسبتهم في الدم نتيجة لعمل الأستازولاميد على الحد من إفراز البول.
    • في حالة أخذ أدوية تحتوي على ليثيوم لابد من عدم تناول الأستازولاميد، حيث أنه يتحكم في نسبة الليثيوم سواء بالزيادة أو النقص.

    استازولاميد Acetazolamide وطريقة استعماله من الأدوية البسيطة في استخدامها والتي تؤخذ لمعالجة عدة اشياء مثل نوبات الصرع كذلك زرق العين، كما أن الجرعة التي يمكن أن يأخذها الشخص البالغ تصل حتى 250 ملغ، أما في حالة الأطفال الأكثر من 12 عام يتم اخذ 30 ملغ.