كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان سامبا وكيفية الحصول عليه؟

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 94
كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان سامبا وكيفية الحصول عليه؟

البنوك هي عبارة عن شركات مصرفية مالية، تقوم بحفظ المال. حيث يقوم كل من لديه زيادة في المال، ويرغب في ادخار المبالغ المتبقية في مكان آمن، بوضع أمواله في البنك، من خلال فتح حساب في البنك. و يمكن للشخص استرجاع أمواله أو سحب مبالغ معينة من حسابه متى يشاء ولكن ضمن شروط معينة للحفاظ على الأمن، ومنع حدوث السرقة. وتتعدد أنواع البنوك، فهناك البنوك المركزية، البنوك التجارية، والبنوك الاستثمارية، والبنوك الصناعية، والبنوك العقارية، والبنوك الزراعية، أو البنوك الإسلامية، وأخيرًا بنوك الادخار.و فيما يلي سنتكلم عن أكثر البنوك العالمية شهرة وازدهار، وهو بنك سامبا.

لمحة تعريفية عن السامبا

  1. هي عبارة عن شركة مالية، تم فتحها عام 1980، بموجب قرار ملكي، وذلك لضم جميع فروع بنك سيتي، الضخمة في المملكة العربية السعوديّة. وقد قدمت هذه الشركة الكثير من الخدمات المصرفية لروادها في كافة المجالات، وحديثًا في الحادي عشر من أكتوبر خلال العام الماضي، انضمت سامبا إلى البنك الأهلي، حيث تم نقل جميع المخصصات والأصول التابعة لسامبا، لتصبح تابعة للبنك الأهلي، بحيث أصبح المال الذي يملكه البنك الأهلي بعد الدمج هو 44.78 مليار ريال سعودي، بعد أن كان 30 مليار ريال سعودي، وبالتالي فإن الزيادة في المال تقدر بحوالي 49.3 بالمئة.

     

طريقة معرفة رقم حساب الٱيبان سامبا

  1. يقوم بنك سامبا بتوفير رقم ايبان خاص لكل مستخدم، وذلك لتسهيل التعامل مع المستخدم، فيما يخص المعاملات البنكية والمصرفية. وللحصول على هذا الرقم ومعرفته نتبع الخطوات التالية:

    1. يجب على المستخدم أن يسجل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص ببنك سامبا، ويمكن الحصول على هذا الموقع عن طريق محرك البحث جوجل.
    2. يقوم المستخدم بالدخول إلى الحساب البنكي الخاصة به.
    3. يقوم المستخدم بعد الدخول إلى حسابه بالنقر على زر عبارة: (احصل على الايبان).
    4. يقوم المستخدم بكتابة رقم الحساب الخاص ببطاقته.
    5. تصل من الشركة على جوال المستخدم رسالة تتضمن رقم الايبان.

     

شروط إنشاء حساب في سامبا

    1.  ألاّ يقل عمر مالك الحساب عن 18 سنة، أي يجب أن يكونوا بالغين وراشدين وعاقلين.
    2. إذا كان المستخدم ما بين 15 عام و 17 عام، يجب أن يقدم هوية الرقم القومي خاصته.
    3. في حال كان المستخدم عمره دون 15 عام، يقوم بإعطاء موظفي البنك هوية والده، مع شهادة ميلاده.
    4. في حال كان والد الطفل (الذي يقل عمره عن 15 عامًا) متوفى، تنتقل الوصاية لأحد أفراد العائلة، ويجب أن يقوم الوصي عليه بتقديم شهادة تثبت وصايته على الطفل.
    5. يؤخذ الوصي كشف يتضمن معلومات عن الراتب الشهري للطفل، وفي حال كان يملك حساب مصرفي في أي بنك آخر، يجب عليه أن يقدم مستند يتضمن معلومات تتعلق بذلك الحساب.
    6. إذا كان المواطن عربي سعودي، عليه أن يظهر هويته الشخصية السارية ضمن بلده، أي المملكة العربيّة السعوديّة.
    7. لغير السعودييّن، والمقيمين في السعودية، عليهم أن يقدموا نسخة عن طلب الإقامة للبنك.
    8. إذا كان المستخدم من دول الخليج العربي، عليه أن يعرض مستندات تثبت هويته، بالإضافة إلى جواز سفر على أن يكون غير منتهي الصلاحية.
    9. يجب على غير السعودييّن، والمقيمين خارج المملكة العربية السعودية أن يقدمو معلومات مفصّلة عن موقع سكنهم في البلد المتواجدين فيه، بالإضافة إلى عنوان بلدهم الأم، وإذا كان المنزل الذي يقطنه المستخدم ملكًا له، أو يقطنه بموجب عقد أجار.
    10. يجب على المستخدم غير السعودي أيضًا، أن يقدم معلومات مفصّلة عن راتبه الشهري الذي يأخذه من عمله، بالإضافة إلى مستندات مفصّلة عن حسابات تخص المستخدم في بنوك أخرى في حال كان يملك حسابات في بنوك أخرى.

     

خدمات سامبا أون لاين

  1. قدَّمَ بنك سامبا العديد من الخدمات التي ساهمت في نجاح العديد من المعاملات المصرفية والاستثماريّة، وقد تمَّ تكريمه بجائزة أفضل بنك، نظرًا لنجاحاته المستمرة في هذا المجال، ومما يقدمه لعملائه من تسهيلات تجعله يأخذ المركز الأول بين جميع البنوك السعوديّة. حيث تتميز خدمات سامبا عن طريق الأنترنت، بسرعتها  وتوفيرها للوقت والجهد، من خلال تواصل المستخدمين مع البنك عبر بريده الإلكتروني، أو عن طريق الرسائل القصيرة، ويتم الرّد مباشرةً وفي أي وقت، كما يستطيع المستخدمين الاتصال بالبنك خلال أيّ وقت والاستفسار عن الرصيد. كما تمكن خدمات سامبا أون لاين المستخدمين من سحب المال وتحويله لأي جهة كانت عن طريق جهاز تصريف آلي. ويمكن للمستخدم أيضًا أن يجدّد بطاقته عن طريق الأنترنت.

    وهكذا نجد أن البنوك مهمّة جدًّا في وقتنا الحالي، لما لها دور في إدخار المال، وتنشيط الإقتصاد، وتوفير المال والوقت، والحدّ من عمليات الاحتيال والنصب.