دواء أكوليت Accolate طريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 229
دواء أكوليت Accolate طريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

ضيقٌ في التنفس وسعالٌ مزمن، ألمٌ وأزيزٌ في الصدر عند كل زفير، نوباتٌ بأعراضٍ مزمنة تكثر زيارتها للمريض ليلاً، وتقوى في فصل الشتاء. إنها أعراض مرض الربو التنفسي. أحد الأمراض الرئيسية غير السارية، مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية في الرئتين فيؤدي إلى التهابها وتضيقها.

حددت منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للربو بتاريخ 7 مايو/أيار من كل عام. وبيَنت إحصائياتها أن ما يقارب 235 مليون شخص يعانون من الربو حول العالم، معظمهم من الأطفال وكبار السن. سنقدم إليكم لمحة عن أحد أهم الأدوية المعالجة والوقاية من الربو. إنه أكوليت (Accolate)

 

 

دواعي الاستعمال لدواء أكوليت

  1. يعد التنفس السليم من أهم ما عليك المحافظة عليه لتعيش بصحة جيدة. وإذا كنت ممن يعانون من صعوبة في التنفس مما أدى لخلل في جهازك التنفسي، فإن دواء اكوليت هو الحل الأكثر كفاءة لمفعوله السريع في العلاج.  يستخدم دواء اكوليت في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ومشاكل التنفس الناتجة عن مرض الربو.

    حيث تقوم المادة الفعالة في الأكوليت وهي زافرلوكاست يمنع تشنج القصبات الهوائية والتخفيف بشكل كبير من أعراض الربو الأساسية كالسعال، وضيق التنفس، والآلام الصدرية. كما تقوم بتثبيط تضيق الشعب الهوائية الناجم عن عدة أنواع من مشاكل التنفس لدى مرضى الربو، وخاصة الناتجة عن ملوثات الهواء والمهيجات كالدخان الذي يحوي ثاني أكسيد الكبريت والهواء البارد، بالإضافة إلى مسببات الحساسية المتطايرة في الهواء كحبوب اللقاح في فصل الربيع أو عث الغبار أو جراثيم العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.

    كما تخفف هذه المادة من زيادة استجابة الشعب الهوائية المفرطة للهيستامين المستنشق عقب التعرض لإحدى مسببات الحساسية المستنشقة.

    ويحسن أكوليت من وظائف التنفس عن طريق تحسين عملية جريان الهواء إلى الرئتين لدى مرضى الربو، كما يقوم بتخفيف وذمة مجرى الهواء، وانقباض العضلات الملساء، ويحدُ من النشاط الخلوي المتغير المرتبط بعملية الالتهاب، وغيرها من العوامل المساهمة في ظهور علامات وأعراض مرض الربو.

  كيف يُستعمل دواء اكوليت؟

  1. إذا كنت تعاني من الربو فيمكنك استعمال دواء اكوليت ACCOLATE على شكل أقراص 10 – 20 ملغ. فهي تعطى عن طريق الفم لكل من البالغين و الأطفال من عمر الخمس سنوات.

    وعليك تجنب تناول هذا الدواء مع الطعام حيث أثبتت إحدى الدراسات انخفاض معدل ​​التوافر البيولوجي للدواء في بلازما الدم بنسبة 40٪ تقريباً عند تناوله مع الطعام وخاصة الغني بالدهون.

    لذا عليك تناول أقراص الاكوليت عن طريق الفم على معدة فارغة قبل الطعام بساعة أو بعده بساعتين، مع مراعاة التقيد بمواعيد تناول الدواء.

    أما الجرعة التي نوصي بها فهي عشرون ملغراماً وتعطى مرتين في اليوم للبالغين والأطفال ما فوق سن 12 سنة، أما للأعمار التي تتراوح بين 5 – 11 سنة فتكون الجرعة عشرة مليجرامات ويعطى مرتين في اليوم أيضاً.

    أما فيما يخص الفعالية البيولوجية للدواء، فتذكَر دائماً أن المادة الفعالة (زافيرلوكاست) تمتص بسرعة بعد تناولك للدواء عن طريق الفم. وتحقق تركيزات قصوى في البلازما بشكل عام بعد ثلاث ساعات من تناول الدواء. ويستمر تأثير الجرعة حوالي عشرة ساعات من موعد تناول الدواء.

  ما هي الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لدواء أكوليت؟

  1. إذا كنت تستعمل دواء أكوليت فقد تتعرض للصداع المزمن، لكن لا تقلق حيال السبب وراء ذلك. فمن أهم الآثار الجانبية التي تظهر عند تناول هذا أكوليت هي الصداع، ويرتبط ظهور الصداع بعمر المريض. وهو يظهر عادة بنسبة تقارب 13 % عند المرضى بعمر فوق 12 سنة. ومن الآثار الجانبية الهضمية للدواء نذكر لك الغثيان و الإسهال والإقياء وعسر الهضم، ولكن تظهر هذه الأعراض بنسبة لا تتجاوز 3%. وقد تظهر بعض الآلام العضلية بنسبة 2% لدى المرضى. وبعض التفاعلات الأرجية (فرط تحسس في جهاز المناعة).

    المهم بالأمر أنه عليك إخبار الطبيب المختص قبل استخدام دواء اكوليت إذا كنت تعاني من مشاكلٍ في الكبد أو المعدة أو اضطرابات في الجهاز العصبي. وعليك إخباره أيضاً بالأدوية التي تستعملها كبعض الأدوية المسكنة للآلام كالايبوبروفين الذي عادة ما يسبب تفاقماً كبيراً لأعراض مرض الربو.

    كما أن الأسبرين مثلاً يزيد من تركيز الاكوليت في الدم. بينما يقلل استخدام كل من دواء الريفامبين المعالج لمرض السل وبعض أدوية الصرع كالكارباميزابين والفينوباربيتال من تأثير تركيز المادة الفعالة لاكوليت في الدم.

    ويبقى الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي وعدم الجلوس في أماكن التدخين المغلقة غير المهواة بشكل جيد، بالإضافة لتجنب التعرض للهواء البارد وعدم الاحتكاك بالحيوانات الأليفة أهم الإرشادات التي نقدمها لكل المرضى المصابين بالربو.

    م. ريما آله رشي