5 علامات تكشف لك سرطان الثدي مبكرا

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 236
5 علامات تكشف لك سرطان الثدي مبكرا

هل سبق لك وأن شاهدت أشخاصًا يرتدون شريطًا ورديًا؟! بالطبع من منا لم يفعل. يوميًا يبدي المزيد من الناس دعمهم للتوعية بسرطان الثدي. في الحقيقة يتم اعتبار الشريط الوردي الرمز الأبرز للتوعية بهذا المرض، وتشجيع النساء على إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي. تابعوا معنا في هذا المقال لتتعرفوا على أبرز 5 علامات تكشف لك سرطان الثدي مبكرًا

التعريف بسرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أشهر أنواع السرطانات عالميًا. وبداية القصة يجب أن نذكر أن ثدي المرأة بعد سن البلوغ يتكون من دهون وفصوص يصل بينها نسيج ضام. وعلاوة على ذلك فإن فصوص الثدي عبارة عن غدد صغيرة مسؤولة عن إنتاج الحليب، في حين تقوم الأنابيب الصغيرة بحمل الحليب باتجاه الحلمة. وفي المقام الأول يسبب السرطان تكاثر خلايا البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص بطريقة يعجز الجسم على مواكبتها. فهم لا يموتون بشكل طبيعي كباقي الخلايا بل يتابعون نموهم بإفراط مستخدمين المغذيات والطاقة التي تكون مخصصة للخلايا الأخرى.

أعراض مؤكدة تكشف لك سرطان الثدي مبكرًا

وتتلخص هذه الأعراض في:

  • الشعور بحكة في جلد الثدي
  • تقشر الحلمات أو اختفاؤها
  • سمك الجلد بشكل يمكن ملاحظته
  • تغيير في شكل أو حجم الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

في الحقيقة إن الاكتشاف المبكر لهذا المرض هو أحد أهم العوامل التي تساعد على الشفاء. وهذا الأمر يساعد على السيطرة عليه قبل زيادة حجمه أو انتشاره في الجسم.

5 علامات تكشف لك سرطان الثدي مبكرا

هناك بعض العلامات التي تظهر باكرًا على من يصاب بسرطان الثدي والتي تؤدي دورًا كبيرًا في الوصول إلى العلاج المناسب. وبناء على ذلك نذكر لك سيدتي إحدى أهم خمس علامات يمكن اعتبارها بمثابة علامة تحذير مبكرة لهذا المرض:

كتل داخل الثدي قد تمتد إلى منطقة الإبط

حيث تنمو الأنسجة بشكل سريع وقد تكون هذه الكتل مؤلمة في بعض الأحيان. وفي الحقيقة فإن كتل الثدي غالبًا ما تكون أكياسًا مليئة بسائل أو كتل صلبة. وهي مرتبطة بالتقلبات الشهرية في مستويات الهرمونين الأنثويين (الإستروجين والبروجيسترون) فهما يحرضان نسيج الثدي على النمو.

عروق بارزة على سطح الثدي تكشف لك سرطان الثدي مبكرًا

وهي ناتجة عن بروز الأوعية الدموية تحت الجلد التي تسمح بوصول الدم إلى القلب. وظهور هذه الأوعية على الثديين ليس دليلًا على وجود مشاكل دائمًا. فمن الممكن أن تكون من طبيعة الجلد لكن إن لم تكن كذلك ورافقها أعراض أخرى فهي تصبح خطيرة ويجب مراجعة الطبيب فورًا.

إفرازات تظهر بشكل مفاجئ من الحلمة

إذ هناك العديد من الحالات السرطانية وغير السرطانية التي تسبب إفرازات من الثدي. والتي يمكن التمييز بين أسبابها بناء على لونها وغالبًا ما تكون الإفرازات في حالة سرطان الثدي عديمة اللون وتنزل من ثدي واحد. ومن الجدير الذكر بأن هذا العارض أمر خطير لأن الأورام الحميدة لا تتسبب بحدوث مثل هذه الإفرازات.

قرحة أو طفح جلدي على الحلمة

لظهور الطفح الجلدي على الثدي أسباب متعددة ولعل أبرزها التهابات الثدي السرطانية وأيضًا داء باجيت الذي يصيب الجلد ويغطي حلمة الثدي والهالة التي تحيطه أحد أهم هذه الأسباب

تورم أو احمرار أو سواد الثدي يكشف لك سرطان الثدي مبكرًا

الأمر الذي يترافق مع ألم شديد فيه والذي يصاحبها شعور بالدفء في الثدي لذلك من الضروري معرفة شكل وحجم وملمس الثدي.

ومن المهم الذكر أن الكشف المبكر يساعد في استجابة الجسم السريعة للعلاج. لذلك أنصحك سيدتي بالفحص الدوري للثديين. وبهذه النية نذكر طريقة من طرق فحص الثدي وهي الفحص بإجراء التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام)، الذي يقوم بالكشف عن النمو غير الطبيعي لأنسجة الثدي. وتشمل هذه التغيرات غير الطبيعية المكتشفة من خلال صورة الأشعة تكلسات صغيرة وأكياس وأورام. الأمر الذي يجعل هذا النوع من التصوير الشعاعي للثدي الخطوة الأولى لتحديد ما إذا كنت مصابة بسرطان الثدي أم لا.

العوامل التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

  1. على الرغم من الجدل المثار حول السبب الدقيق لسرطان الثدي. إلا أن الدراسة التحليلية للأوضاع الصحية والجسدية للمصابين أفادت في تحديد بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به. ويمكننا أن نذكر تلك العوامل بإيجاز وهي كالتالي:

    • العمر
    • علم الوراثة
    • تاريخ الإصابة بهذا المرض
    • أنسجة الثدي الكثيفة
    • زيادة الوزن
    • استهلاك الكحول

    وختامًا نلاحظ بأن سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء. ولذلك فمن المهم معرفة العلامات التي تكشف لك سرطان الثدي مبكرًا لتلقي العلاج المناسب ومتابعته. الأمر الذي يساهم في زيادة فرصة النجاة من هذا الورم.