10 علامات تحذيرية لجلطة دموية لا يمكن تجاهلها

كاتب مُشارك: محمد علي عدد الزيارات 59
 10 علامات تحذيرية لجلطة دموية لا يمكن تجاهلها

التراكمات التي تتغير في الجسم من حالة سائلة إلى نوع يماثل شكل الجل تُعرف على أنها جلطات ولا تعد ضارة على الصحة حيث أنها تحمي الجسم من النزيف، إلا أن ظهورها في الأوردة العميقة يعتبر مؤشر خطير ودليل على إعاقة هذه الجلطة للتدفق الطبيعي للدم وبالتالي قد تتحرك الجلطة نحو القلب أو الرئة، وإليكم 10 علامات تحذيرية لجلطة دموية لا يمكن تجاهلها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبض القلب بصورة أسرع

  1. وجود جلطة دموية في الرئة تتسبب في حدوث خفض في مستوى الأكسجين عن المعدل الطبيعي وبالتالي يحدث تسارع في نبضات القلب بهدف تعويض هذا الانخفاض.

     

صعوبة التنفس

  1. تتسبب الجلطة الدموية في الرئة في حدوث مشكلة الصعوبة في التنفس والتي تُعرف طبياً بالانصمام الرئوي.

نوبات سعال جاف

  1. أحد الأعراض الخطيرة التي تُشير إلى وجود جلطة في الرئة تتمثل في حدوث نوبات من السعال الجاف بدون أسباب ظاهرية.

ألم حاد في الصدر

  1. الشعور بألم حاد في الصدر قد يُشير إلى حدوث أزمة قلبية أو انصمام رئوي، ولكن في حالة وجود انصمام رئوي فإن الألم سوف يزداد مع التنفس بشكل عميق، وفي كلتا الحالتين يجب الاتصال على رقم الطوارئ في الحال.

     

بقع حمراء على الجلد

  1. تُشير البقع الداكنة اللون السوداء أو الحمراء على الجلد بدون أسباب ظاهرية إلى وجود جلطات، وفي حالة ظهورها في الساق فإن هذا يعني وجود تجلط في الدم في الساق.

     

آلام حادة في الذراع أو الساق

  1. هذه الآلام قد تُشير إلى حدوث تشنج في العضلات أو حدوث الخثار الوريدي العميق، إلا أنها تُصبح حادة أكثر في حالة المشي أو القفز مع الخثار الوريدي.

     

تورم في الأطراف

  1. وجود تورم في أي طرف مثل الكاحل يعتبر علامة تحذيرية على حدوث الخثار الوريدي العميق، وقد يكون مؤشر خطير على أن الجلطة تتفتت وقد تصل إلى أي عضو، وتعتبر هذه حالة طوارئ.

خطوط باللون الأحمر على البشرة

  1. ظهور هذه الخطوط وبشكل خاص على طول الأوردة والشعور عند لمسها بالدفء قد يكون علامة تحذيرية على وجود جلطة، لذا يجب استشارة الطبيب في الحال.

عمى بشكل جزئي أو كلي في العين

  1. حدوث العمى يعتبر دليل على حدوث انسداد في الشريان المركزي الموجود في الشبكية، ومع وجود هذا العرض مع الدوار أو خلل التوازن فإن هذه الحالة تعتبر حالة طوارئ خطيرة.

     

التقيؤ

  1. قد يُشير التقيؤ إلى وجود جلطة دموية في البطن، ويُصاحب التقيؤ في هذه الحالة ألم حاد وشديد في البطن.

     

    ختاماً هذه 10 علامات تحذيرية لجلطة دموية لا يمكن تجاهلها ويجب في حالة ملاحظة وجود أي من هذه العلامات مراجعة الطبيب في الحال، حيث أن الجلطة الدموية قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجتها بشكل سليم وفوري.