يمكن للجسم الحصول على فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين من خلال الأطعمة أو مكملات Bio-Carotene بيو كاروتين. وذلك من خلال تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو فيتامين هام جدًا لصحة البشرة، وجهاز المناعة، والأغشية الخلوية، بالإضافة لصحة العيون. كما أن الجسم يعمل على تحويل كمية معينة من البيتا كاروتين المستهلك إلى فيتامين أ تبعًا لحاجته ويتخلص من الباقي. وذلك لأن وجود كميات مفرطة من فيتامين أ في الجسم يعتبر سامًا، وعادةً لا يصل الجسم لهذه الحالة إلا عند تناول كميات كبيرة من فيتامين أ عبر المكملات الغذائية. ولتتعرف عزيزي القارئ على فوئد البيتا كاروتين للبشرة وللعين سواء التي يحصل عليها الجسم من خلال الأطعمة أو مكملات بيو كاروتين. بالإضافة إلى مصادر البيتا كاروتين الطبيعية، تابع معنا سطور مقالنا التالية.

فوائد البيتا كاروتين للبشرة بيو كاروتين للعين

البيتا كاروتين مركب يعطي ألوانًا صفراء وبرتقالية وحمراء زاهية للخضروات. حيث يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ (الريتينول). والذي يلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا وفي الحفاظ على صحة الأعضاء مثل القلب والرئتين والكلى. كما وجدت الأبحاث أن تناول نظام غذائي يحتوي على البيتا كاروتين يساعد في الحفاظ على صحة العين. في الحقيقة إن الأشخاص الذين لديهم مستويات جيدة من البيتا كاروتين في الدم يكونون أقل عرضة للإصابة بالتنكس البقعي بنسبة تصل إلى 35%. بالإضافة إلى ذلك يعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية. في الواقع يمكن الحصول على فوائد البيتا كاروتين للبشرة أو للعين من خلال الأطعمة أو من خلال مكملات بيو كاروتين.

فوائد البيتا كاروتين للبشرة

فوائد البيتا كاروتين للبشرة

فوائد البيتا كاروتين للبشرة

تنبع فوائد بيو كاروتين للعين من خلال فيتامين أ، بينما تنبع فوائد البيتا كاروتين للبشرة من خصائصه المضادة للأكسدة والتي تتمثل بما يلي:

  • يساعد البيتا كاروتين في علاج تصلب الجلد وهو اضطراب في النسيج الضام يحدث بسبب انخفاض مستويات البيتا كاروتين في الدم. لكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام مكملات البيتا كاروتين.
  • كما يعالج البيتا كاروتين العديد من الأمراض الجلدية مثل الجلد الجاف والأكزيما والصدفية باعتباره مضاد قوي للأكسدة. وذلك من خلال فيتامين (أ) الذي يحصل عليه الجسم عن طريق تحويل البيتا كاروتين الموجود في الأطعمة إلى فيتامين أ.
  • بالإضافة إلى ذلك يساهم البيتا كاروتين في نمو وإصلاح أنسجة الجسم، وبالتالي، يحمي البشرة من التلف.
  •  بينما يساعد البيتا كاروتين عند استخدامه على شكل مراهم في علاج التقرحات والقوباء والدمامل والجمرات.
  •  علاوة على ذلك يسرع البيتا كاروتين من التئام الجروح الجلدية.
  • يقلل البيتا كاروتين من حساسية البشرة للشمس. وبالتالي، فهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من البروتوبورفيريا المكونة للكريات الحمر، وهي حالة وراثية نادرة تسبب حساسية مؤلمة نتيجة التعرض لأشعة الشمس. علاوة على ذلك، يمكن أن يعزز البيتا كاروتين من فعالية واقي الشمس. كما يمكن أن يقلل استهلاك حوالي 90 إلى 180 مجم من بيتا كاروتين من حروق الشمس.

فوائد البيتا كاروتين للجسم

كما ذكرنا سابقًا تتعدد فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين سواء تم استهلاكه من خلال النظام الغذائي أومن خلال مكملات بيو كاروتين. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الفوائد تشمل أعضاء أخرى من الجسم وهذه بعض منها.

فوائد البيتا كاروتين للقلب والأوعية الدموية

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أن البيتا كاروتين يعمل على تقليل أكسدة كوليسترول LDL، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

يمنع البيتا كاروتين الإصابة بالسرطانات

يساعد البيتا كاروتين على محاربة السرطان من خلال قدرته المضادة للأكسدة. كما يساعد في الحفاظ على بنية خلايا الجسم وبالتالي يمنع نمو الخلايا السرطانية. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون وتجويف الفم وسرطان الرئة.

فوائد البيتا كاروتين للدماغ

تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك البيتا كاروتين قد يؤخر بشكل كبير الشيخوخة المعرفية. علاوة على ذلك، قد يحارب البيتا كاروتين الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يدمر خلايا الدماغ بمرور الوقت، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

فوائد البيتا كاروتين للجهاز التنفسي

يساعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بمركب البيتا كاروتين على تحسين وظيفة الرئتين وتقليل فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. وبالتالي يمنع اضطرابات التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

فوائد البيتا كاروتين للمفاصل

يؤدي نقص البيتا كاروتين وفيتامين ج إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وبالتالي فإن استهلاك مستويات كافية من البيتا كاروتين عن طريق الأطعمة أو عن طريق مكملات بيو كاروتين سيحمي من الإصابة بهذا المرض.

يقوي البيتا كاروتين الجهاز المناعي

يقوي البيتا كاروتين الجهاز المناعي عن طريق تنشيط الغدة الزعترية التي تعد من أهم مصادر الحماية المناعية للجسم. وذلك من خلال محاربة الالتهابات والفيروسات، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بها.

أضرار البيتا كاروتين على البشرة

  • على الرغم من فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين، إلا أن الإفراط في تناولهما عن طريق مكملات بيو كاروتين يعتبر ضارًا. لكن الحصول على البيتا كاروتين من خلال النظام الغذائي لا يؤدي لحدوث أي آثار سلبية على الصحة حتى عند تناوله بجرعات عالية.
  • كما يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من البيتا كاروتين بمرور الوقت إلى الإصابة بما يعرف بكاروتينوديرميا، حيث يتحول لون الجلد إلى الأصفر البرتقالي.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب على المدخنين عدم تناول مكملات البيتا كاروتين. حيث أشارت الدراسات إلى أن الإفراط في تناول المدخنين للبيتا كاروتين مرتبط بخطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • علاوة على ذلك يجب عدم تناول جرعات عالية من مكملات البيتا كاروتين لأنها قد تؤثر سلبًا على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مما يضعف نظام الدفاع الطبيعي للجسم.

مصادر البيتا كاروتين الطبيعية

مصادر البيتا كاروتين الطبيعيةبالرغم من أنه يمكن الحصول على فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين من خلال مكملات بيو كاروتين. إلا أنه يمكن للكثير من الأطعمة أن تمد الجسم باحتياجاته منه. وخاصة الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر. ومن الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من البيتا كاروتين:

  • الخضر الورقية الداكنة، مثل اللفت والسبانخ.
  • كما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر كل من الجزر، والبروكلي، والشمام، والفلفل الأحمر والأصفر مصدرًا غنيًا بالبيتا كاروتين.
  • علاوة على ذلك يتواجد البيتا كاروتين في المشمش، والبازيلاء، والخس.
  • كما يوجد البيتا كاروتين في الأعشاب والتوابل مثل: الفلفل الحار، البقدونس، الكزبرة، مردقوش، المريمية، الكزبرة.

مكملات بيو كاروتين

مكملات بيو كاروتين

مكملات بيو كاروتين

بيو كاروتين عبارة عن كبسولات صغيرة تحتوي على 9 ملغ من البيتا كاروتين النقي بما يعادل 1500 ميكروجرام من الريتينول. كما تبلغ هذه الجرعة حوالي 188% من مستوى الاحتياجات اليومية للبيتا كاروتين.

يتم تصنيع بيو كاروتين Bio-Carotene بطريقة يتم فيها خلط البيتا كاروتين في مصفوفة زيت تحافظ على ثباتها. في الواقع تشير بعض الدراسات أن البيتا كاروتين في شكل مكمل Bio-Carotene بيو كاروتين له تأثير أفضل مما هو عليه عندما نحصل عليه من الخضار. وللحصول على فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين يجب تناول بيو كاروتين مع الوجبة لأن ذلك يساعد على امتصاصه بشكل أفضل.

وفي ختام مقالنا عن فوائد البيتا كاروتين للبشرة وللعين وعن مكملات بيو كاروتين. لا بد من الإشارة إلى أن البيتا كاروتين لا يعد مادة غذائية هامة بحد ذاتها. وإنما تكمن أهميته من خلال تحويله إلى فيتامين أ. والمعروف باسم الريتينول Retinol الذي يمكن الحصول عليه من الأطعمة المختلفة أو عبر المكملات الغذائية.