ماهو سبب تساقط شعر الحاجبين؟ وما هي العلاجات لهذه الظاهرة؟  وهل هذه الظاهرة طبيعية أم أنها تستدعي القلق؟ للحاجب دور أساسي ومهم في حماية العين، فهو يشكل حاجزًا يمنع دخول العرق إلى العين. ويعتبر تساقط شعر الحاجبين من المظاهر الشائعة التي تترك أثرًا نفسيًا مزعجًا خاصة لدى الفتيات نظرًا لمكانتهما الجمالية. فقد يحدث ذلك بشكل طبيعي تمامًا مثل أي شعر آخر في الجسم تنتهي دورته الطبيعية فيتساقط من جهة، ومن جهة أخرى قد يدل تساقط شعر الحاجبين بشكل مفاجئ وبكثافة على وجود سبب يستدعي الاستقصاء والمتابعة لاتخاذ تدابير علاجية مناسبة. فإذا أردت عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن علاج تساقط شعر الحاجبين إليك مقالتنا هذه على موقع كيف التي سنوضح بها طرق العلاج وأسباب تساقط شعر الحاجبين. بالإضافة إلى ذلك سنقدم خلطات طبيعية منزلية للعلاج.

علاج تساقط شعر الحاجبين

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج تساقط شعر الحاجبين، مع العلم يركز  العلاج على محاولة إعادة النمو للشعر،  وتختلف العلاجات المستخدمة من الأدوية الموضعية إلى الجراحة. وسنلخص أهم الخطوات المتخذة للعلاج:

  • استخدام الأدوية الموضعية ومن أهمها وأكثرها شيوعًا:
      • المينوكسيديل: يعتبر دواء المينوكسيديل من أهم المستحضرات المستخدمة في علاج تساقط شعر الفروة والحاجبين. حيث يوقف التساقط، وكذلك يعمل على تجديد نمو الشعر بعد بضعة أشهر.
      • اللاتيس: يسهم دواء اللاتيس في إعادة نمو الحاجبين. بالإضافة إلى ذلك ، له دور هام في زيادة سماكة الحاجبين.
      • بيماتوبروست: يعتبر من العلاجات الشائعة المستخدمة.
      • مراهم الستروئيدات: لكن يفضل استشارة طبيب مختص قبل استخدام الأدوية، وذلك لتشخيص حجم المشكلة وتحديد الجرعة المناسبة.
  • اتّباع حمية غذائية صحية: من المهم جداً تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات (A,C,D,E) كالخضار الورقية التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد. بالإضافة إلى ذلك، الطعام الغني بالسيليكا كالموز والشوفان، بسبب  أهميتها في نمو وتقوية الشعر. كذلك تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 والبيوتين فعّالة في التقليل من تساقط الشعر وتقوية جذر الشعرة.
  • ترطيب البشرة: من الأساليب المهمة في علاج تساقط الشعر ترطيب البشرة باستخدام المرطبات القادرة على تعويض نقص البروتين في الشعر مثل زيت جوز الهند.
  • تجنب نتف الحاجبين باستمرار: يعد نتف الحاجبين مهم للحفاظ على الناحية الجمالية وخاصة عند المراهقات. لكن لا بدّ من التنويه أن الإفراط في نتف الحاجبين يسبب تساقط الشعر الأساسي ويؤذي البصيلات، ومن جهة أخرى من الضروري تعقيم الملقط المستخدم لتجنب حدوث التهابات موضعية جرثومية.

خلطات طبيعية منزلية لعلاج تساقط شعر الحاجبين

تطمح جميع السيدات في الحصول على حاجبين جذابين كون الحواجب عنصرًا أساسيًا ومهمًا في الوجه ومكملًا جماليًا. لذا سنقدم لك سيدتي أهم الخلطات المنزلية للعناية بالحواجب:

  • نبات الألوفيرا: تعتبر أوراق الألوفيرا فعالة في تجديد نمو الشعر، حيث يتم طحن أوراقها وتدليك منطقة الحاجب عدة دقائق، ثم تغسل المنطقة بالماء.
  • زيت الخروع: يعدّ زيت الخروع من أهم العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج تساقط الشعر، وكثيراً ما يستخدم بشكل وقائي بسبب دوره الهام في تجديد الشعر، وزيادة نموه، ومنع تساقطه، حيث يوضع على الحاجب بضعة دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • زيت الزيتون: إن زيت الزيتون غني بالفيتامين E الذي يمنع تساقط الشعر. ويتم تدليك منطقة الحاجب بمقدار ملعقة من زيت الزيتون، ويترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • البصل: لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد البصل في تقوية جذر الشعرة وتسريع نموّها. كما يستخدم السائل الناتج عن هرس البصل، ويدهن على منطقة الحاجبين بشكل مناسب، ولكن يجب الحذر من ملامسة العينين.
  • الصبار: لأوراق الصبار أهمية في تجديد نمو الشعر وترطيبه، حيث تقطع ورقة من الصبار ويوضع السائل الذي يخرج منها على منطقة الحاجب لعدة دقائق.

أسباب تساقط شعر الحاجبين

  • نقص التغذية: من الممكن أن يسبب نقص التغذية تساقط شعر الحاجب وخاصة عند نقصان الفيتامينات A,C,D,E، وكذلك عند عوز الحديد والزنك.
  • الالتهابات والآفات الجلدية: قد يؤدي حدوث الأكزيما أو الصداف إلى تثبيط نمو الشعر بشكل طبيعي، مما يؤهب لتساقطها.
  • داء الثعلبة: إن داء الثعلبة مرض مناعي ذاتي يحدث فيه تساقط شعر الفروة والحاجبين. وتكون معظم الحالات مؤقتة، ويعاود الشعر النمو من جديد بعد علاج المرض، ولكنّه وفي حالات قليلة يكون تساقط الشعر دائمًا غير معاوض.
  • أمراض الغدة الدرقية: تعتبر هرمونات الغدة الدرقية أساسية في حدوث عمليات الأيض، وبالتالي تسبب الأمراض التي يحدث فيها اضطراب في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (عوز أو فرط) تساقط شعر الحاجبين.
  • التوتر والقلق والإنهاك الجسدي: تعتبر الاضطرابات النفسية كالقلق والانفعال والاضطرابات الجسدية كالجهد الفيزيائي الزائد والتعب من الأسباب الهامة والخفية التي تؤدي إلى تساقط شعر الحاجبين.
  • الإفراط في نتف الأشعار: يسبب نتف الأشعار باستمرار وبشكل مفرط تساقط شعر أساسي، بسبب أذية بصلة الشعر، وبالتالي يتوقف نمو الشعر ويتساقط.
  • الأذيات الفيزيائية كالحروق والرضوض، التي تسبب تساقط الشعر خاصةً الأذيات التي تترك ندبًا ينعدم فيها نمو الشعر بشكل نهائي.
  • الشيخوخة: مع التقدم بالعمر تتناقص مستويات هرمونات الأستروجين لدى النساء، وخاصة بعد سن اليأس، ومن جهة أخرى تتناقص مستويات هرمونات التستسترون عند الرجال، مما يؤدي إلى تساقط الأشعار من فروة الرأس والحاجبين.

المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب

ينمو شعر الحاجب في دورة نمو كبقية أشعار الجسم، ثم يتساقط بشكل طبيعي بعدها. مع العلم تبلغ مدة دورة النمو مقدار 3 أشهر على الأقل، ونعتبر تساقط شعر الحاجبين طبيعيًا، إذا كان بمعدل أقل من 10% من شعر الحاجبين. ومن جهة أخرى من الضروري استشارة الطبيب عند تساقط شعر الحاجبين بشكل كثيف بمقدار 15 شعرة في اليوم أو تساقطه بشكل عفوي عند غسيل الوجه، وذلك لمعرفة العامل المسبب وعلاجه.

عملية زراعة الحواجب

تعتبر عملية زراعة الحواجب من الخيارات العلاجية المتاحة عند فشل العلاجات الأخرى، وقد يكون العلاج الوحيد في كثير من الأحيان، حيث أن التاتو ورسم الحواجب بالمكياج لا تعد حلًا دائمًا. ولكن يعتمد التكنيك في عملية زراعة الحواجب على نزع عدة أشعار من أماكن أخرى من الجسم تكون فيها بصيلات الشعر نشطة كمنطقة خلف الرأس وتزرع في منطقة الحاجبين. ومن المهم أن تتم بيد أخصائي ذي خبرة حتى تكون النتائج مرضية وقريبة من المظهر الطبيعي.

وفي الختام لا بد من الإشارة إلى أنه يفضل استشارة الطبيب عند اللجوء لاستخدام أدوية لتجنب حصول أي أعراض جانبية. وإذا كنت تفضل عزيزي القارئ العلاجات المنزلية دون اللجوء للأدوية وتأكدت من أن ظاهرة تساقط شعرك طبيعية، يمكنك استخدام الطرق المنزلية للعلاج وتحفيز نمو الشعر لديك. لكن لسوء الحظ، هناك بعض الحالات، كأثر الجروح الناجمة عن الحرق أو حالات الثعلبة يكون تساقط شعر الحاجبين دائمًا ولا تكون الطرق المنزلية فعالة. وهنا يمكنك أن تفكر في اللجوء لزرع وترميم الحواجب.