بصرف النظر عن خدمات طب الأسنان الشائعة مثل التنظيف العام والفحص الشفوي. هناك العديد من الخدمات المختلفة التي يمكن أن توفرها ممارسات طب الأسنان، من طب الأسنان التجميلي إلى خدمات طب أسنان الأطفال. وبالتالي يقدم كل مركز اسنان خدمات تتجاوز الرعاية العامة القياسية، لكن ما هي هذه الخدمات ومتى نحتاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه هنا في مقالنا عن أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال.

خدمات طب الأسنان التجميلي

تزداد أهمية خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال مع ازدياد اهمية طب الاسنان التجميلي، ونتيجةً لذلك، توفر فرصة كبيرة لممارسات طب الأسنان لتنمية قاعدة عملائها، من أكثر إجراءات تجميل الأسنان شيوعًا تبييض الأسنان الذي يسعى إليه الأشخاص، الذين يتطلعون إلى تفتيح ابتسامتهم وتقليل ظهور البقع أو تغير اللون. تشمل الأمثلة على إجراءات طب الأسنان التجميلية الشائعة زراعة الأسنان ، وتيجان الأسنان، وتشكيل الأسنان، وربط الأسنان، قشور الأسنان هي خيار شائع آخر. ويحدث هذا عندما يقوم طبيب الأسنان بوضع قشرة رقيقة في مقدمة أسنان المريض لتحسين مظهرها.

أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال

إجراءات علاج جذور الأسنان

من أهم خدمات مراكز طب الأسنان هي الإجراءات اللبية التي تحتاج إلى علاج قناة الجذر غير المؤلم، فعادةً عندما يصاب الجزء الداخلي من أسنان المريض بالعدوى أو التلف أو المرض، يقوم أطباء الأسنان العامون بإحالتهم إلى أخصائي علاج جذور الأسنان. سيتمكن أخصائي اللبية بعد ذلك من تشخيص وعلاج المشكلات المتعلقة بالجزء الداخلي الحساس للسن، وإجراء قنوات الجذر عند الضرورة.

خدمات طب أسنان الأطفال

يمتلك أطباء أسنان الأطفال مجموعة خدمات ضمن مراكز طب الأسنان ومهارات متخصصة مصممة خصيصًا للعناية بصحة الفم للأطفال. حيث أنها تساعد في توفير رعاية متخصصة للأطفال الصغار والمراهقين.

تشمل الأمثلة على الخدمات التي يقدمها اختصاصيو طب أسنان الأطفال التنظيف والامتحانات، وحشو التجاويف، وخدمات الرعاية الروتينية الأخرى المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة للأطفال. بالإضافة إلى ذلك، فهم متخصصون أيضًا في مراقبة نمو أسنان الطفل، وتشخيص أمراض الفم المتعلقة بأمراض وحالات الطفولة.

بينما يقدم العديد من أطباء الأسنان العامين أيضًا العلاج للأطفال. يفضل الآباء عادةً اختصاصيي طب الأسنان للأطفال، لأن لديهم المعرفة الخاصة بالعمر والممارسات الملائمة للأطفال لتقديم أفضل خدمة ممكنة لأطفالهم.

من الأفضل تجهيز طفلك بتفاصيل حول ما يمكن توقعه خلال موعد طبيب الأسنان، للتأكد من أنه يشعر بالراحة. اشرح أيضًا أهمية الذهاب إلى طبيب الأسنان بطريقة مرحة.

متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه موعد طبيب الأسنان هو 30 إلى 45 دقيقة، يمكنك توقع فحص كامل للأسنان والفكين والعض واللثة وأنسجة الفم للتحقق من النمو والتطور. قد يتم إجراء تنظيف لطيف إذا لزم الأمر، يليه تلميع الأسنان وإزالة البلاك والجير والبقع. قد يقوم طبيب الأسنان بإجراء برنامج تعليمي بسيط حول كيفية استخدام الخيط والفلورايد بشكل صحيح.

من الوارد أن يتم إجراء الأشعة السينية بناءً على العمر ومخاطر المرض والأعراض. تُستخدم الأشعة السينية لتشخيص المشكلات التي لا تُلاحظ بسرعة. على سبيل المثال، وجود تلف في عظام الفك، أو الأسنان المتأثرة، أو الخراجات، أو الخراجات، أو الأورام، والتسوس بين الأسنان.

بالنسبة للأطفال الصغار، يمكن لطبيب الأسنان تقديم معلومات عن تسوس أسنان الأطفال، وممارسات تغذية الرضع، وتنظيف الفم، والتسنين، وعادات المصاصة، وعادات مص الأصابع، إلخ.

أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال

علاجات اللثة

هناك نوع آخر قيم ويعتبر من أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال، تقدمه عيادة الأسنان وهو علاجات اللثة. حيث تشمل هذه الخدمات الوقاية من الأمراض والحالات التي تؤثر على الهياكل الداعمة للأسنان وتشخيصها وعلاجها.

تشمل الأمثلة على الأنسجة الداعمة اللثة والعظم السنخي ورباط اللثة والملاط. ومن الخدمات الرئيسية التي يقدمونها علاج أمراض اللثة، في كل من المراحل المبكرة والمتأخرة. والتي قد تتطلب جراحة مثل ترقيع اللثة أو إجراءات تصغير الجيب.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض اللثة الحادة أو التاريخ الطبي الذي قد يؤدي إلى تعقيد أمراض اللثة البسيطة. فمن المحتمل أن تكون خدمات أخصائي الأسنان اللثوية ضرورية.

خدمات تقويم الأسنان

تساعد خدمات تقويم الأسنان في تحسين محاذاة الأسنان والفك. وتعتبر من أهم خدمات مراكز طب الأسنان وقد يحتاج المرضى الذين لديهم أسنان زائدة أو عضة أو عضة متصالبة أو منحرفة إلى خدمات تقويم الأسنان، أو يسعون للحصول عليها للمساعدة في تصحيح مثل هذه المشكلات. تتضمن أمثلة خدمات تقويم الأسنان استخدام المشابك وموسعات الحنك، وأدوات الحفاظ على المساحة الثابتة، والمثبتات، وأغطية الرأس، والمصففات الشفافة وغيرها من علاجات الأسنان المتخصصة لتحسين محاذاة الأسنان والعض بمرور الوقت.

خدمات طب الأسنان التشخيصية والوقائية

غالبًا ما يقدم أطباء الأسنان العامون مجموعة متنوعة من خدمات طب الأسنان التشخيصية والوقائية بالإضافة إلى خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال. وتهدف هذه الفئة من خدمات طب الأسنان إلى الحفاظ على صحة الفم، وتجنب حدوث مشاكل الأسنان، مثل: التجاويف، وأمراض اللثة، وتآكل المينا من خلال العلاجات الوقائية.

تشمل الأمثلة على بعض أكثر أنواع الخدمات التشخيصية والوقائية أهمية لتقديمها في عيادتك الأشعة السينية وموانع التسرب وعلاجات الفلورايد. وبالطبع عمليات التنظيف الروتينية والامتحانات الشفوية.

خدمات طب الأسنان التعويضات السنية

من أهم خدمات مراكز طب الأسنان أيضًا هي التعويضات السنية التي تتعلق بترميم واستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة، يقوم أخصائيو التعويضات السنية بتصميم وتصنيع وتركيب بدائل صناعية للأسنان المفقودة أو التالفة ومناطق الفم الأخرى. وبذلك، فإنها تساعد في استعادة الوظيفة والمظهر الطبيعي للفم.

قد تشمل أمثلة خدمات التعويضات السنية تركيب غرسات الأسنان أو الجسور أو أطقم الأسنان أو توفير الجراحة الترميمية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون أخصائيو التعويضات السنية مدربين تدريباً عالياً في تقديم خدمات التجميل مثل التيجان والقشرة.

جراحة الوجه و الفكين

لتوفير إجراءات معقدة في خدمات طب الاسنان التي تتطلب مستويات عميقة من التخدير، من المحتمل أن يكون جراح الفم أو الوجه والفكين ضروريًا. هؤلاء الجراحون متخصصون في التشخيص والعلاج الجراحي والمساعد لمشاكل مثل الإصابات أو العيوب أو الأمراض المتعلقة بالأنسجة الصلبة والرخوة في الوجه والفك والرقبة والفم. وبشكل أساسي، هم مسؤولون عن استعادة الوظيفة والمظهر الجمالي المتعلق بمنطقة الفم والوجه والفكين.

من الأمثلة على بعض أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال هي الإجراءات المتخصصة التي يقوم بها جراحو الفم والوجه والفكين: جراحة الفك التصحيحية، وقلع الأسنان، وتصحيح الحنك المشقوق، وإزالة الأورام، وخلع ضروس العقل المتأثرة وغير القابلة للاسترداد. من المحتمل أن يكون تقديم مثل هذه الخدمات المتخصصة مفيدًا جدًا في وضع ممارستك بعيدًا عن المنافسة.

يشتهر أطباء الفم والوجه والفكين بخلع ضرس العقل، بشكل عام، لا تحصل ضروس العقل على مساحة كافية لتبرز بشكل صحيح لأنها آخر الأسنان التي تظهر. وإذا بقيت في تلك المساحة المزدحمة، يمكن أن تسبب العدوى وتلف الأسنان الأخرى وعظام الفم.

قد يتطلب ضرس العقل المتأثر بالكامل إجراء عملية جراحية مكثفة لإزالته، وهنا يأتي دور جراحي الفم. تستوعب مكاتب الأسنان الخاصة بهم غرف العمليات حيث يجرون عمليات القلع، بالإضافة إلى:

  • محاذاة الفكين المنحرفة.
  • إصابات الفم في حالات الحوادث.
  • إجراء الخزعات.
  • عمل الغرسات.
  • إجراء جراحة المفصل الفكي الصدغي.

طب الأسنان العام

يعتني أطباء الأسنان العامون بالصحة العامة لأسناننا ونظافة الفم من خلال أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال، ويقدمون طب الأسنان الترميمي بما في ذلك جسور الأسنان، والغرسات، والترصيعات، والترصيعات، والربط، وأطقم الأسنان. كما أنها توفر علاجات تسوس الأسنان (مثل حشو التجاويف)، بالإضافة إلى فحوصات الأسنان والأشعة السينية وتنظيف الأسنان. إلى جانب قلع الأسنان البسيط وعلاجات الفلورايد.

تبييض الأسنان

تعمل إجراءات تجميل الأسنان على تحسين ابتسامتك وثقتك بنفسك من خلال تبييض الأسنان أو تبييض الأسنان. هذا الأخير يقلل البقع وتغير اللون ليمنحك ابتسامة أكثر إشراقًا.

ومن أهم خدمات مراكز طب الأسنان التجميلية الشائعة الأخرى هي التيجان، والغرسات، وربط الأسنان، وتشكيل الأسنان.

وأخيرًا، وبعد أن تحدثنا عن أهم خدمات مراكز طب الأسنان للكبار والأطفال. من الجدير بالذكر أنه تعد صحة الفم أمرًا حيويًا لرفاهيتنا بشكل عام وغالبًا ما يتم تركها دون رقابة حتى نشعر بألم عميق. لا تدع ذلك يحدث، إذا كنت تشعر بأي نوع من عدم الراحة. فحدد موعدًا على الفور مع طبيب أسنان حسن السمعة بالقرب منك.