وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

كاتب مُشارك: Koteba alkaji
عدد الزيارات 70
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

نقدم لكم وصفات طبيعية لتقوية الأظافر لأن للأظافر أهمية كبيرة بالنسبة للنساء، فهي بالنسبة لهن من أساسيات الجمال، ومن أهم الدلائل على الأنوثة والأناقة الشخصية، لذلك يبدين اهتمامًا كبيرًا للأظافر. ولكن لا يعلمن أن الأظافر ليست دليلًا على الجمال والأنوثة فقط، وإنما هي دليل على الصحة الجيدة أيضًا. ولذلك دائمًا ما ينتج عن الأظافر الضعيفة والهشة انطباعًا سيئًا، عن اهتمامك بنفسك، كما تسبب لكِ انزعاجًا من حالتها السيئة تلك. ولكن لا تقلقي سيدتي، فنحن في عصر يوجد فيه لكل مشكلة حل. لذلك سوف نقدم لك مجموعة وصفات طبيعية من أجل الحفاظ على أظافرك، ويمكنها أن تساهم في علاج هشاشتها وتقويتها.

ولكن عليك أن تعلمي أن هذه الوصفات لن تكون فعالة، في حال كانت هشاشة أظافرك ناتجة عن أسباب مرضية مثل: فرط في نشاط الغدة الدرقية، أو الأمراض التي تصيب الرئة، أو فقر الدم، أو اضطرابات الغدد الصماء. لذلك من المهم أن تلاحظي، في حال طبقتي إحدى الوصفات الطبية المذكورة أدناه، ولم تجدي نفعًا معك، فهذا يعني أن من الضروريّ عليكِ أن تزوري طبيبًا مختصًا من أجل الاستشارة، تجنبًا لأي أمراض خطيرة على صحتك سيدتي.   

استخدام الزيوت في تقوية الأظافر

  • زيت الزيتون: إن زيت الزيتون يساعد في تغذية الأظافر، ويمنحها الرطوبة اللازمة لتبقى بحالة جيدة. حيث يمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال وضع اليدين في وعاء يحوي في داخله على زيت الزيتون، مرة أو مرتين في الأسبوع، لمدة تتراوح ما بين ١٥ إلى ٢٠ دقيقة لكل مرة. بعد ذلك يمكن غسل اليدين في الماء وتجفيفها. ومن خلال الاستخدام المنتظم لهذه العملية، ستصبح الأظافر أقوى وأكثر إشراقًا.
  •  زيت شجرة الشاي: إن لِزيت شجرة الشاي الكثير من الفوائد. ومن ضمن هذه الفوائد أنه يساعد على تقوية الأظافر. وذلك من خلال وضع عدة قطرات منه في وعاء يحوي في داخله على ماء دافئ. ومن ثم نقع الأظافر في هذا الوعاء، لمدة ٣ دقائق. ويتم ذلك عدة مرات في كل أسبوع.
  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي تستخدم في التجميل وترطيب البشرة. وأيضًا يستخدم في ترطيب الأظافر وتقويتها، حيث أنه يساعد على نمو الأظافر بشكل قوي وصحي. ويُستخدم هذا الزيت من خلال تسخينه حتي يصبح دافئًا. بعد ذلك يُوضع على الأظافر، ليدلك الظفر بشكل دائري. ولا بد من استخدام هذه الطريقة بشكل يوميّ قبل النوم.
  • زيت اللوز: من فوائد زيت اللوز أنه يساعد على تقوية الأظافر، لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى أنه يساعد بالحفاظ على صحت الأظافر. حيث يستخدم هذا الزيت من خلال وضع بضع قطرات منه على الظفر مباشرة. بعد ذلك يُدلك، ومن ثم يترك الزيت على الأظافر طوال الليل. وعند الاستيقاظ يجب غسل الأظافر بالماء الدافئ. ويجب تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا.

استخدام الفواكه لتقوية الأظافر

  1. لا يوجد أي شك بأن الفواكه تحوي على الكثير من الفوائد. والتي تساهم في تقوية الجسم بشكل عام، والأظافر بشكل خاص. ومن ضمن هذه الفواكه، الكيوي، المشمش المجفف، التوت البري، التوت الأسود، العنب، إذ يساهم تناول هذه الفواكه بانتظام على تقوية الأظافر بشكل كبير لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقويتها.

استخدام الخضار في تقوية الأظافر

  1. الخضروات من أهم من أهم الأطعمة التي تستخدم بشكل يومي. وذلك لكثرة الفوائد التي تحتويها، ومن ضمن تلك الفوائد أنها تساعد على نمو الأظافر بشكل جيد وقوى، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن و الفيتامينات الهامة والضرورية لتقوية الأظافر. ومن ضمن تلك الخضروات سنذكر الأكثر أهمية، وهي: الجزر، البروكلي “الزهرة”، البندورة، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل، الخس، السلق، السبانخ. وغيرها الكثير. باعتبار تحتوي هذه الخضروات على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ب٦، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة.

استخدام منتجات اللحوم لتقوية الأظافر

  1. إن اللحوم الخالية من الدهون تساعد في بناء الجسم بشكل صحي. كما تساعد في تحسين نمو الأظافر وتقويتها بشكل جيد. وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البروتين والحديد. ومن ضمن تلك اللحوم ، لحم البقر الخالي من الدهون، لحم الدجاج. بالإضافة إلى لحم الأسماك الدهنية والتي تحوي على نوع مهم من الأحماض الدهنية، يطلق عليها حمض اللينوليك. كما يكثر فيها الأوميفا٣، حيث أن هذه المركبات تساعد في تقوية الأظافر ونموها بشكل جيد وقوى. كما ينصح بتناول هذه اللحوم مرة واحد عل أقل في الأسبوع.  

استخدام الخل و البقوليات لتقوية الأظافر

    • استخدم خل التفاح: يعتبر خل التفاح صاحب تأثير جيد على الشعر والبشرة. كما أن له تأثير فعال في تحسين نمو الأظافر وتقويتها. لذلك ينصح بغمر الأظافر ضمن محلول من خل التفاح لمدة نصف ساعة، ثم تجفيفها من خلال تعريض الأظافر إلى الهواء الطبيعة، وبعد ذلك لا بد من تدليكها بزيت الشاي أو أي نوع من زيوت البشرة. ومع العلم يجب تكرار هذه العملية أربع مرات كل يوم.
    • استخدام خل الليمون: يمكن استخدام خل الليمون لتقوية الأظافر من خلال وضع الخل في وعاء وغمر الأظافر فيه لمدة تتراوح بين ١٠ إلى ١٥ دقيقة، ثم  تُجفف الأظافر مع استخدام مرطبات للبشرة بعد الانتهاء من ذلك.
    • استخدام الثوم: يستخدم الثوم في علاجات الأمراض لكثيرة فوائده. كما يستخدم لتقوية الأظافر وتحسين نموها. ويتم ذلك من خلال هرس كمية كافية من الثوم جيدًا، للحصول على عجينة منه، تُوضع في علبة نظيفة لمدة تتراوح ما بين ٨ إلى ١٠ أيام. بعد ذلك تدهن الأظافر فيه، ولكن من الضروري نقع اليدين بعصير اليدين لتتخلص من رائحة الثوم. مع العلم يجب تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.
    • استخدام البقوليات: إن البقوليات غنية بشكل كبير بالبروتينات. لذلك تعد مصدرًا لتقوية الأظافر، وخاصةً للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم.

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم عبر موقع “كيفHOWوالذي تطرقنا به للحديث عن طرق الطبيعية لتقوية الأظافر، فاختر منها ما تراه مناسبًا.