وصفات طبيعية لتخفيف آلام المفاصل لدى المرأة

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 108
وصفات طبيعية لتخفيف آلام المفاصل لدى المرأة

يفضل العديد من الناس اللجوء إلى العلاج الطبيعي للأمراض التي يعانون منها، فنجد مثلًا عدة طرق ووصفات طبيعية لعلاج آلام المفاصل لدى المرأة والرجل أيضًا.

يمكن لألم المفاصل أن يخفض من جودة حياة المريض ويحد من قدرته على التمتع بحياته. حيثُ أن المفاصل هي الأجزاء التي تربط العظام ببعضها وتمكن الهيكل العظمي من الحركة، ونظرًا لذلك فإنّ ألم المفاصل يؤثر على قدرة المريض على الحركة. فالذي يعاني من الألم في مفصل الركبة مثلًا، لن يرغب بالتحرك والقيام بنشاطاته، وذلك لأنّ كل حركةٍ تحمل معها ومضات من الألم والمعاناة. وبما أنّ النساء أكثر عرضةً للتعرض لألم المفاصل، سوف نناقش في هذا المقال وصفات طبيعية لتخفيف آلام المفاصل لدى المرأة.

أسباب آلام المفاصل عند المرأة

إنّ العدد الكبير للمفاصل (360 مفصلًا) في جسم الإنسان يزيد بشكل كبير من احتمالية تعرض الإنسان خلال حياته لآلام المفاصل. تظهر الدراسات أن النساء أكثر عرضة للمعاناة من ألم المفاصل. حتى أنّ 60% من الأمريكيين الذين يعانون من ألم المفاصل هم نساء. وفيما يلي بعض العوامل التي تؤدي لازدياد خطورة المعاناة من آلام المفاصل عند النساء:

  • بنية جسم الأنثى: حيثُ تكون حركية المفاصل والأربطة أعلى لدى النساء منها لدى الرجال، أي أن النساء أكثر رشاقة ومرونة. ولكن مرونة المفاصل المرتفعة تسمح بحركة أكثر ومدى حركة أكبر، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للمعاناة من الألم.
  • الاستروجين: يلعب هرمون الاستروجين دورًا هامًّا في حماية الأنسجة المفصلية. وعند انخفاض مستويات الاستروجين (مع التقدم في العمر مثلًا) فإنّ الحماية المقدمة من قبل الغضاريف تنخفض أيضًا. وهذا العامل مهم جدًّا حيثُ أنّ انخفاض الاستروجين لا يقتصر على مرحلة انقطاع الطمث، وإنّما يحدث بشكل شهري خلال الدورة الطمثية الطبيعية.
  • السمنة: تُعد السمنة عامل خطورة مشترك بين الرجال والنساء، إلا أنّ النساء أكثر عرضةً للسمنة من الرجال. تزيد السمنة من احتمالية المعاناة من ألم المفاصل نظرًا لزيادة الضغط المطبق على المفاصل. وأظهرت الدراسات أنّ كل زيادة بمقدار رطل في وزن الجسم تزيد الضغط على الركبة بمقدار أربعة أرطال.

طرق ووصفات طبيعية لتخفيف آلام المفاصل لدى المرأة

  1. من المهم جدًّا اللجوء لعيادة الطبيب المختص في أي مشكلة صحية، وآلام المفاصل ليست استثناءً. حيثُ أن أسباب آلام المفاصل تتعدى الرضوض والجهد البسيط لتصل إلى بعض الأمراض الالتهابية المترقية كالروماتيزم، لذا يكون اللجوء للطبيب من أجل تشخيص الحالة بشكل دقيق ضروريًّا.

    بناءً على المعاينة والتشخيص للحالة، يمكن أن يصف الطبيب المعالج دواءً أو أن ينصح بطرق ووصفات طبيعية. وفي الفقرات التالية نذكر بعضًا من أهم الطرق والوصفات الطبيعية لتخفيف آلام المفاصل لدى المرأة.

    ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

    حيثُ تساعد التمارين الرياضية على:

    • المحافظة على الوزن وبالتالي تخفيف الضغط عن المفاصل.
    • زيادة مرونة المفاصل، وتقوية العضلات المحيطة بالمفصل مما يساعد في دعمه.

    وينصح بالتمارين ذات التأثير المنخفض على المفاصل، مثل:

    • المشي وركوب الدراجة.
    • السباحة والنشاطات المائية.

    استخدام العلاجات الساخنة والباردة

    تساعد هذه العلاجات في التخفيف من آلام المفاصل عمومًا، وخصوصًا مرضى الروماتيزم.

    • العلاجات الساخنة: تتضمن الحمامات الطويلة باستخدام مياه دافئة في الصباح للمساعدة في تخفيف الألم وقساوة المفاصل الصباحية. كما يمكن استخدام بطانية كهربائية دافئة خلال الليل.
    • العلاجات الباردة: تساعد في التخفيف من الوذمة والألم. ويمكن استخدام الثلج لتطبيق هذه العلاجات، مع الانتباه إلى أنّ الثلج لا يطبق على الجلد مباشرةً وإنما يلف بكيس بلاستيكي أو منشفة.
    • الكابسيسين: هي مادة موجودة في الفلفل الحار، تؤدي إلى زيادة ورود الدم إلى منطقة المفصل وزيادة حرارة المنطقة مما يخفف من الألم. وتوجد هذه المادة في العديد من المستحضرات الموضعية التي يمكن شراؤها دون وصفةٍ طبية.

    ممارسة التأمل للتعايش مع الألم

    تساعد تقنيات التأمل والاسترخاء على تخفيف آلام المفاصل، وذلك لتقليلها من مستويات التوتر وتمكينك من التعايش مع الألم بشكل أفضل. يوصى باتباع طرق التاي تشي واليوغا والتي تجمع بين التأمل والاسترخاء، تقنيات التنفس والتمارين ذات التأثير المنخفض.

    إضافة الكركم إلى أطباق الطعام

    يحتوي الكركم على مادة تُدعى بالكركمين، والتي تحمل تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهاب تساعد في تخفيف الألم والالتهاب في حالة الروماتيزم.

    يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة كيفية عمل الكركم في هذه الحالات، ولكن إضافة كميات صغيرة منه إلى طعامك يعد خيارًا آمنًا.

استخدام المكملات العشبية

  1. على الرغم من عدم كفاية الأدلة العلمية على فعالية المكملات العشبية، إلا أنّ العديد من هذه المكملات يمكن أن تخفف من آلام المفاصل. ومن هذه الأعشاب نذكر على سبيل المثال:

    • البوزويليا، البروميلين.
    • الجنكة الصينية، مخلب الشيطان.
    • نبات القراص، كرمة إله الرعد.

التدليك لتخفيف آلام المفاصل

  1. يمكن للتدليك (المساج) تحت إشراف الخبراء أن يعطي شعورًا عامًّا بالنشاط والصحة، كما يمكن أن يساعد في التخفيف من الألم والانزعاج في المفاصل.

    ينصح بسؤال الطبيب المختص عن خبير تدليك مختص بالتعامل مع حالات الآلام المفصلية، كما يمكن للمعالج الفيزيائي تعليمك كيفية تدليك نفسك بطريقة صحيحة.

    وفي النهاية، إنّ المعاناة من آلام المفاصل يمكن أن تدوم لفترة طويلة، خصوصًا إذا كانت مسببة بحالة مرضية مزمنة كالروماتيزم. لذا من الضروري تعلم كيفية التعامل معها بطريقة صحيحة للمحافظة على نمط حياة مريح ما أمكن.

    كما أنّه من الضروري المحافظة على حالة نفسية جيدة، حيثُ أن الحالات المرضية المزمنة يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة النفسية. لذا على من يعاني من حالةٍ كهذه أن يحرص على محاولة التعايش معها والإبقاء على معنويات مرتفعة، حيثُ أن تدهور الصحة النفسية والقلق والتوتر تزيد من الانزعاج والألم.