وزارة الداخلية السعودية الاستعلامات الإلكترونية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 93
وزارة الداخلية السعودية الاستعلامات الإلكترونية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية الاستعلامات الإلكترونية كخدمةٍ مقدمةٍ عبر منصة أبشر التابعة للوزارة. وجاء ذلك بتوجيهاتٍ من حكومة المملكة في إطار خطة التحول الرقمي، والتي تهدف إلى تحويل جميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني. ومن المفيد لك عزيزي القارئ إذا كنت على وشك البدء بإجراءات معاملة ذات صلةٍ بوزارة الداخلية، أن تتطلع على مقالنا هذا حول الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر المنصة.

منصة وزارة الداخلية للاستعلامات الإلكترونية أبشر

أطلقت وزارة الداخلية السعودية عام 2005 منصة أبشر. وهي منصة إلكترونية تتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إنجاز المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى تنظيم معاملاتٍ ورقيةٍ ومراجعة الإدارات. عملت هذه المنصة على الربط الإلكتروني بين جميع قطاعات الحكومة مما ساعد في زيادة سرعة الأداء، وتحسين الخدمات. وقد كان لهذه المنصة دورًا كبيرًا في تقليل أعداد المراجعين، والحد من عمليات التزييف والتزوير. علاوةً على توفير الوقت والجهد للمواطنين وللمقيمين.

ثم إن هذه المنصة تقدم خدماتها على مدار أربعٍ وعشرين ساعةً. حيث تشير الإحصائيات إلى أن أعداد المستفيدين من المنصة تجاوز ستة عشر مليون عميلٍ موثقٍ بحساباتٍ رسميةٍ، وذلك من خلال تقديمها لأكثر من مئتي خدمةٍ إلكترونيةٍ. وتنقسم منصة أبشر إلى قسمين رئيسيين: أبشر أفراد، وأبشر أعمال.

تسجيل الدخول إلى منصة أبشر

لا بد بدايةً من التسجيل في منصة أبشر لكي نتمكن من الاستفادة من خدمات الاستعلامات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  2. اختيار علامة تبويب مستخدمٍ جديدٍ.
  3. ملء البيانات الشخصية، مثل رقم الهوية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ثم الموافقة على التعهد لمتابعة خطوات التسجيل.
  4. أدخال رقم الكود الذي سيرسله الموقع إلى رقم الهاتف الذي أدخلته.
  5. أدخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بحسابك.

يتوجب بعد إنشاء حسابٍ جديدٍ في المنصة تفعيل هذا الحساب، وذلك بالضغط على مراكز التسجيل والتفعيل التي تظهر أسفل الشاشة الرئيسية، ثم اختيار طريقة التفعيل المناسبة، إما بمساعدة موظفي مكاتب التفعيل في مكاتب الجوازات، أو من خلال البنوك، أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية للتسجيل والتفعيل.

الاستعلامات الإلكترونية في منصة أبشر

  1. توفر المنصة إمكانية إجراء الاستعلامات الإلكترونية للاستعلام عن بعض الخدمات المقدمة من قبل وزارة الداخلية، مثل الاستعلام عن خدمات:

    • المديرية العاملة للجوازات، حيث يمكن الاستعلام عن: وصول عمالةٍ جديدةٍ، وحالة تأشيرة الخروج والعودة، والبصمة، وصلاحية التأمين الصحي للمقيمين، وصلاحية هوية المقيم، ومعلومات سجل السفر، وعودة العمالة من الخارج، وتقرير مقيمٍ، وطلبات تأشيرات العمل، ومعلومات الاستقدام، وعرض المكفولين، وخدمة العودة.
    • الإدارة العامة للمرور، حيث يمكن الاستعلام عن: المخالفات المرورية وتفاصيلها، وإجمالي مبالغ المخالفات المرورية، وصلاحية التأمين على المركبات، ووثيقة تأمين مركبات، ومعلومات رخصة القيادة، والمركبات المحجوزة، وتفاويض المركبات.
    • الأحوال المدنية، حيث يمكن الاستعلام عن: أحقية الحج، وتصريح حج، والمعاملات المتداولة، وصلاحية الهوية.
    • إدارة شؤون الوافدين والاستقدام، حيث يمكن الاستعلام عن طلبات تأشيرة العمل، وطلبات الاستقدام.

الخدمات الإلكترونية في منصة أبشر

  1. كذلك توفر المنصة إمكانية إجراء بعض الخدمات، مثل خدمات:

    • المديرية العامة للجوازات: إصدار جواز سفرٍ سعوديٍ، وتجديد جواز السفر السعودي، وتحديث معلومات جواز السفر، وتصاريح السفر لأفراد الأسرة، وإصدار الإقامة وتجديدها، وطلب تقرير مقيم، وخدمات المستثمرين، وخدمات الإقامة المميزة، وإصدار وإلغاء تأشيرة الخروج، وتمديد تأشيرة الزيارة، وتفويض استقبال القادمات من العمل، والإبلاغ عن تغيب العمالة المنزلية، ونقل خدمات العمالة المنزلية، وطلب تصريح الدخول إلى مكة أثناء موسم الحج للعمالة المنزلية.
    • الإدارة العامة للمرور: تجديد رخصة القيادة، وتجديد رخصة سير المركبة، والتفاويض على مركباتٍ، وإلغاء استخدام مركبة، وإضافة مستخدم فعلي لمركبة، ومبايعة المركبات، والاعتراض على المخالفات المرورية.
    • الأحوال المدنية: بياناتي، وطلب وثيقة بدل مفقودٍ، وخدمة تسجيل المواليد، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وإصدار سجل أسرة، وخدمة شهداء الواجب، وسجل الأسرة للأمهات.
    • إدارة شؤون الوافدين والاستقدام: حجز مواعيد الاستقدام.
    • خدمات عامة: إعادة إنشاء كلمة المرور، وتوفير خدمة توصيل الوثائق، وخدمة توثيق عقود الإيجار، وخدمة إصدار تصاريح الحج.
  2. بفضل التخطيط السليم والعمل المستمر والإصرار على الإنجاز تحولت منصة أبشر من أفكارٍ مجردةٍ إلى واقعٍ ملموسٍ يلامس حياة المواطنين بشكلٍ مباشرٍ. وقد حازت المنصة بفضل خدماتها على العديد من الجوائز كان آخرها جائزة الشرق الأوسط الحادية عشرة للتميز عام 2017. لذا ننصحك عزيزي القارئ وخصوصًا إذا كنت من كبار السن، بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر، ثم الاستفادة من خدماتها الإلكترونية، لتوفر بذلك وقتك وجهدك وكذلك عناء الانتظار في الطوابير الطويلة والتدافع والازدحام أمام نوافذ المؤسسات الخدمية.