وزارة الخدمة المدنية السعودية تسجيل الدخول

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 73
وزارة الخدمة المدنية السعودية تسجيل الدخول

تهتم وزارة الخدمة المدنية السعودية بالإشراف على شؤون الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح الحكومية. وقد عملت الوزارة بتوجيهاتٍ من الحكومة على أتمتة خدماتها المقدمة لعاملي القطاع العام. فإذا كنت عزيزي القارئ من موظفي السلك الحكومي في المملكة، فيمكنك بالذهاب إلى موقع وزارة الخدمة المدنية السعودية تسجيل الدخول إلى منصة مسار الرقمية، ثم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها لعاملي القطاع العام.

ما هي وزارة الخدمة المدنية

هي وزارة سابقة في حكومة المملكة العربية السعودية، وتمثلت مهمتها في الإشراف على تنظيم شؤون موظفي القطاع العام في الوزارات والمؤسسات الحكومية، غير أنه في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني عام 2020، ضُمت هذه الوزارة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت اسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
عملت هذه الوزارة على اقتراح أنظمة الخدمة المدنية ومراقبة تنفيذها، كما عملت على رفع كفاءة العاملين في مؤسسات القطاع العام. إضافةً إلى وضع القواعد والإجراءات الخاصة بشغل الوظائف، واقتراح الأجور، والرواتب، والمكافآت، والتعويضات، وعدد ساعات العمل. كذلك كان لها دور أساسي في إعداد قواعد حفظ سجلات موظفي الدولة، وفحص تظلمات المواطنين المحالة إليها من الجهات المختصة.

تطور وزارة الخدمة في إطار خطة التحول الوطني

عملت الوزارة على تحسين ثقافة العمل الحكومي في إطار خطة التحول الوطني ورؤية السعودية 2030، وسعت إلى تعزيز الارتباط الوظيفي. إضافةً إلى زيادة الإنفاق على الرواتب، والتعويضات، والمزايا، وزيادة كفاءة رأس المال البشري. ومن جهةٍ أخرى فقد سعت الوزارة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينها وبين باقي الجهات الحكومية والقطاع الخاص. حيث أطلقت مجموعةً من البرامج منها برنامج تفعيل العمل عن بعد، وزيادة مشاركة المرأة في الخدمة المدنية، وبرنامج رفع أداء الموارد البشرية.
وكان آخرها برنامج إنشاء منظومةٍ إلكترونيةٍ للخدمة المدنية، حيث ظهرت منصة “مسار” الرقمية في العشرين من شهر شباط عام 2020. وهدفت الوزارة من خلال إطلاق هذه المنصة إلى تعزيز التحول الرقمي للخدمة المدنية عبر المنظومة الوطنية الإلكترونية للخدمة المدنية. وتحتوي هذه المنصة على حزمة من الخدمات الإلكترونية المعنية بعمل موظفي القطاع العام منذ تعيينهم وحتى نهاية خدمتهم.

تسجيل الدخول في منصة مسار الرقمية

  1. تقوم منصة مسار بتوحيد الإجراءات الإدارية تحت بوابةٍ رقميةٍ موحدةٍ تشمل خدمات الوزارة وإجراءاتها بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وأطرها التنظيمية. وتعتبر هذه المنصة ذراعًا تقنيًا لوزارة الخدمة المدنية، وتشكل عنصرًا فعالًا لدراسة وتقييم الإجراءات والأنظمة بشكلٍ إلكترونيٍ يختصر الوقت والجهد، ويمنح مزيدًا من الشفافية.
    تتيح المنصة لجميع العاملين في القطاع الحكومي الاستفادة من خدماتها. ويجب عليهم أولًا تسجيل الدخول إلى المنصة باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مسار.
    2. تسجيل الدخول باستخدام موقع أبشر أفراد.
    3. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، وباقي البيانات بشكلٍ صحيحٍ.
    4. تحديد طريقة الاستعلام للخدمات الظاهرة أمام المستخدم.
    5. يمكن للموظف البحث عن الخدمة التي يرغب بها باستخدام رقم العقد.

    كما تقدم منصة مسار مجموع من الخدمات الإلكترونية لمؤسسات القطاع العام والعاملين فيها. ومن أهم هذه الخدمات منصة بياناتي الوظيفة، ومنصة جدارة للتوظيف الإلكتروني.

منصة بياناتي الوظيفية

  1. تقدم خدماتٍ رقميةٍ للموظف الحكومي تمكنه من استعراض بياناته الوظيفية وتصحيحها. إضافةً إلى خدمة التقارير الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة، كما تسمح له بالاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان الخدمة. كذلك تتيح متابعة قرارات التدريب والابتعاث، ومتابعة المعاملات الإدارية. ويمكن للموظف الحكومي تسجيل الدخول إلى منصة بياناتي الوظيفية باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد.
    2. اختيار زر إنشاء حسابٍ جديدٍ.
    3. تملأ الصفحة بالبيانات الشخصية كرقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد الهجري والميلادي، والجنس.
    4. أدخل الرمز المرئي، ثم اضغط على زر تسجيل الدخول.

منظومة التوظيف الإلكتروني جدارة

  1. تتيح لطالبي العمل من المواطنين السعوديين تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم، وخبراتهم العملية، مع إرفاق الثبوتيات اللازمة. تُطابق هذه المؤهلات مع الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية، ثم تُعرض نقاط الترشيح لجميع المتقدمين على الإعلانات مع رغباتهم من الوظائف، إضافةً إلى الوظائف التي يرشحون إليها. ويمكن تسجيل الدخول في منصة جدارة باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع منصة مسار الإلكترونية.
    2. اختيار علامة تبويب تسجيل جديد.
    3. إدخال رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، وتحديد الجنس.
    4. إدخال رمز التحقق، ثم الضغط على زر تسجيل الدخول.
  2. تتيح منصة مسار خدماتٍ إلكترونيةٍ أخرى لعاملي القطاع العام كخدمة الاستعلام عن بيانات الموظف، وخدمة إشغال الوظائف بالترقيات، وخدمة التسجيل في نظام ساعد للوظائف المساندة، وخدمة بوابة التدريب والابتعاث. إضافةً إلى غيرها من الخدمات الأخرى التي تهم الموظف الحكومي، والتي سهلت وزارة الخدمة المدنية الحصول عليها عبر إطلاقها لهذه المنصة.