Ultimate magazine theme for WordPress.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ حيث نجد حوالي 25٪ من حالات العقم لدى الرجال ناتجة عن عيب في الحيوانات المنوية و 40-50٪ من حالات العقم لدى الرجال ترجع لعيب في الحيوانات المنوية كضعف حركة الحيوانات المنوية كسبب رئيسي أو سبب مساعد. أما الأصعب من ذلك فهو معرفة ما إذا كانت مشكلة الحيوانات المنوية هي السبب الوحيد أو مجرد سبب مساهم في مشكلة الخصوبة.

كما يمكن أن ينجب الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية في بعض الأحيان أطفالًا بينما بعض الرجال الذين لديهم عدد طبيعي من الحيوانات المنوية يمكن أن يكونوا عقيمين. وبالتالي الأمر ليس متعلقًا بالرقم.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ وهل ينفع الحقن المجهري مع ضعف الحركة؟ وما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ وما هو علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية؟ جميع أجوبة الأسئلة السابقة تجدها عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع كيف تابع معنا لمعرفتها.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ نعم بالتأكيد. ينفع التلقيح الصناعي ويعطي نتائج جيدة جدًا في حالات ضعف حركة الحيوانات المنوية. حيث أن ضعف الحركة يمكن أن يكون سببًا كافيًا للعقم وذلك لأنه في حالة التلقيح الطبيعي تتحرك الحيوانات المنوية متجهة إلى البويضة للتلقيح وفي حال كانت هذه الحيوانات المنوية ضعيفة الحركة فاحتمال الإنجاب يصبح ضعيفًا وغير ممكن في أغلب الحالات.

وفي حالة ضعف الحركة للحيوانات المنوية قد يلجأ الأطباء غالبًا للتلقيح الصناعي وفي هذه الحالة لا داعي لحركة الحيوانات المنوية حيث أن الطبيب يقوم بتلقيح البويضة بالحيوان المنوي عبر آلية طبية مدروسة.

شاهد: كيف اعرف أني قادر على الإنجاب بدون تحليل

هل ينفع الحقن المجهري مع ضعف الحركة

يعتبر الحقن المجهري من الطرق الفعالة جدًا ونسب نجاح الإنجاب عن طريق الحقن المجهري جيدة وينفع أكثر من التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة. حيث يكون عبارة عن إدخال الحيوان المنوي مباشرة في سايتوبلازم البويضة ويستخدم فيه حيوان منوي واحد على عكس طريقة التلقيح الصناعي التي يوضع فيها الآلاف من الحيوانات المنوية حول البويضة للتلقيح. كما أنه في الحقن المجهري يمكنك تحديد جنس مولودك باستخدام حيوان منوي مذكر أو مؤنث وتلقيح البويضة فيه.

هل ينفع الحقن المجهري مع ضعف الحركة
هل ينفع الحقن المجهري مع ضعف الحركة

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

تختلف نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة من حالة لحالة أخرى وتعتمد النسبة على عدة عوامل ويمكن للطبيب المشرف على الحالة فقط تحديد نسبة النجاح ومن هذه العوامل:

  • نتائج التحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • إذا كان عمر الزوجة من سن 35 إلى 40 سنة فإن معدل النجاح 10 في المائة لكل دورة.
  • إذا كان عمر الزوجة يتجاوز سن الأربعين فإن نسبة النجاح 5 في المائة لكل دورة.
  • مخزون المبيض لدى المرأة.

شاهد: حللت وطلع خط خفيف مثل الظل

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية

يوجد العديد من التغييرات في أسلوب الحياة يمكن أن تعالج ضعف حركة الحيوانات المنوية للإنجاب بعيدًا عن التلقيح الصناعي ومنها:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • زيادة الوزن تؤثر على كمية وجودة الحيوانات المنوية لذلك ينصح بالوصول للوزن المثالي لأن ذلك ينفع أيضًا في التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة.
  • الابتعاد عن شرب الكحول.
  • الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للخصية. حيث كلما زادت درجة الحرارة انخفضت جودة وكمية الحيوانات المنوية. كما أن درجة الحرارة المناسبة والمثالية للحيوانات المنوية هي حوالي 94 درجة فهرنهايت أي 34.5 درجة مئوية. أي أقل من درجة حرارة الجسم العادي. حيث يمكن اتخاذ خطوات بسيطة ومفيدة لتبريد الخصيتين. كما ينفع ذلك في التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة.
  • ارتداء ملابس داخلية فضفاضة.
  • الوقوف والحركة إذا كان الشخص جالسًا لفترة طويلة.

شاهد: تجربة ترجيع الاجنة المجمدة

ما هو التلقيح الصناعي

يستخدم التلقيح الصناعي للأشخاص الغير قادرين على الإنجاب بالطريقة الطبيعية بسبب خلل ما، ولاسيما قد ينفع بشدة التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة. حيث يكون التلقيح الصناعي عبارة عن إيصال الحيوان المنوي المذكر إلى داخل البويضة المؤنثة. كما تتميز طريقة التلقيح الصناعي بنتائجها السريعة مقارنة ببقية العلاجات التي تستخدم لعلاج مشكلة عدم الانجاب.

ما هو التلقيح الصناعي
ما هو التلقيح الصناعي

شاهد أيضًا: هل قلة الدم يدل على ضعف التبويض

أنواع التلقيح الصناعي

يوجد نوعان للتلقيح الصناعي، حيث يقرر الطبيب حسب الحالة الموجودة لديه أي نوع ينفع من التلقيح الصناعي لحل مشكلة ضعف الحركة للحيوانات المنوية. وأيضًا لباقي المشاكل التي تواجه الحالة لديه. وهذان النوعان من التلقيح شائعان جدًا وهما:

التلقيح داخل الرحم

يعد التلقيح الصناعي داخل الرحم من أشهر أنواع التلقيح ويعمل على إدخال الحيوانات المنوية داخل رحم الزوجة بعد أخذها من الزوج وفصل المواد الكيميائية التي تؤثر سلبًا على فرص الحمل. كما يستعين الطبيب بأنبوب رفيع خاص بعملية التلقيح الصناعي ويتميز بطوله. حيث لا يقتصر هذا النوع فقط في حالة ضعف حركة الحيوانات المنوية. كما يوجد حالات أخرى منها:

  • إصابة الزوجة بالالتهابات داخل عنق الرحم.
  • العدد القليل للحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • ضعف الانتصاب.
  • حالة القذف العكسي. حيث تكون هذه الحالة لدى الرجل الذي يعاني من القذف بطريقة عكسية أي تذهب الحيوانات المنوية إلى المثانة بدلًا من ذهابها خارج الجسم.
  •  ضعف الحركة وينفع التلقيح الصناعي في ذلك.

التلقيح عبر الأنابيب

يملك التلقيح عبر الأنابيب شهرة واسعة ويستخدمه الأطباء في الحالات التي تستدعي تدخل طبي للإنجاب. حيث يتمثل التلقيح عبر الأنابيب بأخذ بويضة من البويضات الأنثوية لخارج رحم الانثى وتلقيحها بالحيوان المنوي الذكري داخل المختبر تحت إشراف طبي دقيق جدًا. ثم بعد التلقيح مختبريًا ونجاح التلقيح يعيد الطبيب البويضة الملقحة إلى داخل رحم الأنثى. كما يحدث التلقيح عبر الأنابيب بأربعة مراحل وهي:

  1. المرحلة الأولى تعزيز نضوج البويضة (Simulation of egg maturation).
  2. المرحلة الثانية استخراج البويضات الناضجة (Egg Retrieval).
  3. المرحلة الثالثة عملية التخصيب (Fertilization).
  4. المرحلة الرابعة ترجيع الأجنة (Embryo Transfer).
أنواع التلقيح الصناعي
أنواع التلقيح الصناعي

متى يطلق على الحيوانات المنوية أنها ضعيفة الحركة

تعرف حركة الحيوانات المنوية بأنها قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة. وهذا مهم في الخصوبة لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى التحرك عبر الجهاز التناسلي للمرأة للوصول إلى البويضة وتخصيبها. كما يمكن أن يكون ضعف حركة الحيوانات المنوية سببًا أساسيًا للعقم عند الذكور.

تعتبر نتيجة التشخيص ضعف حركة الحيوانات المنوية أو ضعف النطاف عندما يكون أقل من 32 بالمائة من الحيوانات المنوية قادرة على التحرك بكفاءة. حيث لكي تمر الحيوانات المنوية عبر مخاط عنق الرحم لتخصيب بويضة المرأة يجب أن تتمتع بحركة تقدمية لا تقل عن 25 ميكرومتر في الثانية.

وهكذا وصلنا عزيزي القارئ لنهاية مقالنا عبر موقع كيف نتمنى أن تكون قد وجدت المعلومات المناسبة التي تبحث عنها حول التلقيح الصناعي. حيث ذكرنا هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ وهل ينفع الحقن المجهري مع ضعف الحركة؟ كما تطرقنا لعلاج ضعف حركة الحيوانات المنوية وما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة. كما تحدثنا عن ما هو التلقيح الصناعي بالإضافة إلى أنواع التلقيح الصناعي ومتى يطلق على الحيوانات المنوية أنها ضعيفة الحركة.

التعليقات مغلقة.