هل يمكن الشفاء من المبيض متعدد الكيسات

عدد الزيارات 115
هل يمكن الشفاء من المبيض متعدد الكيسات

تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الكثير من القلق والخوف عند المرأة المصابة به، فهل يمكن الشفاء من المبيض متعدد الكيسات، وبالاخص بعد خوض المرأة لفترة طويلة من العلاج المستمر والاستشارات الطبية يصبح المرض أحد هواجسها وتسعى دائمًا للتحري عنه وتجنبًا لسؤالك المصادر غير الموثوقة سنجيبك عن كافة أسئلتك، واليوم سؤالنا هل يمكن معالجة المبيض متعدد الكيسات؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا المقال التالي.

طرق علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يمكن للعلاج أن يساعد على التحكم والتخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبيضين، كما ويقلل من احتمال إصابتك بالأمراض والمشاكل الصحية على المدى الطويل من الحياة على سبيل المثال، السكري النمط 2 والأمراض القلبية الوعائية.

عليكي أن تتناقشي مع طبيبك لتحديد أهدافك من العلاج ووضع خطة علاج مناسبة لك. على سبيل المثال، إذا رغبت السيدة بالحمل وكانت تواجه مشاكل بحدوث الإلقاح عندها يجب أن يتضمن علاجها التركيز على مساعدتها على الإخصاب. إذا كنت تواجهين مشاكل مرتبطة بالمتلازمة كالعد أو حب الشباب، عندها يجب أن يوجه علاجك نحو المشاكل المرتبطة بالبشرة.

النصائح المتبعة لتغيير أسلوب الحياة

إحدى أفضل الطرق للتعامل مع الاضطرابات والأمراض المسببة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي الطعام الجيد والتمرين الرياضي المنتظم. تعاني العديد من السيدات المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من زيادة الوزن أو البدانة. مجرد خسارتك ل 5% إلى 10% من وزن جسمك الزائد يمكن أن يقلل من الأعراض ويساعدك على تنظيم دورتك الشهرية والعودة لطبيعتها. كما يمكن لذلك أن يعالج مشاكل ارتفاع السكر في الدم والإباضة.

نظرًا لأن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يقود لارتفاع مستويات السكر في الدم، قد ينصحك طبيبك بالحد من المأكولات السكرية أو النشوية، واستبدالها بالطعام الحاوية على نسبة مرتفعة من الألياف والتي ترفع مستوى السكر ببطء مما يسهل ضبطه.

يساعدك المحافظة على نشاطك وحركتك بالتحكم بمستوى السكر والأنسولين أيضًا، كما سيساعدك التمرين بشكل منتظم كل يوم على فقدان وزنك.

علاج مشاكل الدورة الشهرية

تحتاج العديد من السيدات لمزيج من اتباع العادات الصحية والأدوية لعلاج PCOS. ينشأ طبيبك خطة علاج مخصصة لأعراضك الفردية ومنها ما يقترحه الأطباء لعلاج الاضطرابات المرتبطة بالدورة الشهرية.

تعد وسائل تحديد النسل العلاج الأكثر استخدامًا ل PCOS، للسيدات اللواتي لا يرغبن بالإنجاب. وسائل منع الحمل الهرمونية كالحبوب أو اللصاقات الجلدية أو الحلقات المهبلية و الحقن، أو اللوب داخل الرحم الهرموني (جهاز يوضع داخل الرحم)، يمكنها جميعها أن تساعدها على عودة الدورات المنتظمة.

كما تقلل الطرق المتبعة لتحديد النسل من احتمال إصابتك بسرطانة بطانة الرحم في الظهارة المبطنة لجوف الرحم. يساعد هرمون البروجسترون لوحده الموجود بأنواع خاصة من موانع الحمل الفموية بمساعدتك على تنظيم دورتك الشهرية وعودتها للوضع الطبيعي. ولكنه لا يمنع الحمل أو علاج الشعر غير المرغوب به أو حب الشباب ويقلل من فرصة الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

علاج الوزن الزائد

  1. عندما لا تكون الحمية الغذائية والرياضة المنتظمة كافية لإنقاص الوزن، الأدوية ستمكنك من ذلك بسهولة، حيث تختلف الطرق المتبعة لإنقاص الوزن باختلاف الأدوية الموصوفة. وسيصف لك طبيبك الدواء الأفضل حسب حالتك حيث تتضمن خياراتك العلاجية :

    • الأورليستات (Alli, Xenica): يمنع هذا الدواء جسمك من هضم وامتصاص الدهون من طعامك، لذلك يساعد على تحسين مستوى الكوليسترول بالدم.
    • الميتفورمين(Fortamet, Glucophage): يخفض هذا الدواء مستويات الأنسولين، ويمكن أن يساعد على إنقاص الوزن ويقي من الإصابة بالسكري النمط التاني.

    إذا كنت تعانين من سمنة مفرطة ولم تساعدك الطرق السابقة على الوصول للوزن الصحي، يمكن لطبيبك أن يقترح لك جراحة البدانة. هذا التغير الذي سيحدث بوزنك بعد ذلك سيساعدك على تنظيم دورتك الشهرية ومستوى الهرمونات بجسمك وتقليل احتمال الإصابة بالسكري.

علاج نمو الشعر زائد

  1. تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات في بعض الأحيان نمو شعر زائد غير مرغوب به، والذي يمكن لطبيبك أن يوصي بعدة طرق لعلاجه منها الأدوية أو الطرق الأخرى لإزالة الشعر مثل:

    • مزيلات الشعر: هي كريمات ومرطبات تحطم بنية البروتين الرئيسي بالشعر مما يؤدي لتساقط الشعر من البشرة في النهاية. اتبع التعليمات الموجودة خلف العلبة.
    • التحليل الكهربائي والعلاج بالليزر: يزيل التحليل الكهربائي الشعيرات الفردية بالكهرباء من خلال تخريب جذر الشعرة. أما العلاج بالليزر فيعمل على تخريب جريبات الشعر وقد تحتاجين لعدة جلسات منه، ومع ذلك قد تعود بعض الشعيرات للنمو مرة أخرى، ولكن يمكن لها أن تكون أخف وأقل ملاحظة.
    • مانعات الحمل الفموية: يمكن لحبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل المستخدمة أن تستخدم في علاج الشعر غير المرغوب به وحب الشباب.
    • السيبرونولاكتون (Aldactone): إذا لم توقف مانعات الحمل نمو الشعر بعد 6 أشهر من استخدامها، يمكن لطبيبك أن يقترح من أجلك هذا الدواء. فهو ينقص مستويات الهرمونات الجنسية المعروفة بالأندروجينات. يمنع استخدامها في حال كانت السيدة راغبة بالحمل أو مقبلة عليه، لأنه يسبب مشاكل بالولادة.

علاج مشاكل الخصوبة والعقم

  1. يمكن لطبيبك أن يصف لك عدة أدوية ستساعدك على الحمل، وتتضمن الأدوية التي تساعد على الحمل:

    • الكلومفين والليتروزول (Femara) ، والتي تعمل على تحفيز عملية الإباضة.
    • جرعات هرمونية من عقار يدعى الغونادتروبين.
    • الميتفورمين.
    • بالإضافة للخيار الجراحي الذي يكون متوفر لبعض الحالات عند السيدات.

    وبهكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا، تذكري أن علاج الأعراض يقلل من التأثيرات طويلة الأمد للمتلازمة ويجعلك تتمتعين بحياة صحية وسعيدة.