هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر

كاتب مُشارك: آية عامر
عدد الزيارات 129
هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر

هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر؟ متى يصح العمل بالرخصة؟ ما الصلوات التي تجمع وتقصر؟

القصر والجمع من رخص السفر، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه”. حيث شرع الله للمسافر أن القصر والجمع في الصلاة؛ لتسهيل أداء الفرائض وتخفيفًا عليه، وكذلك رفعًا للمشقة التي قد يقابلها في سفره. وتيسيرًا في أداء إحدى حقوق الله. فيؤدي واجبه الشرعي وهو غير نافر وكذلك منعًا للإهمال فيه، أو أن تتسبب المشقة الحاصلة له في ترك فريضته.

وكان من ضمن الصحابة من يقصر الصلاة خلال سفرهم، ومنهم كذلك من يتمها، ولم يعب أحد على ما فعله الأخر. ولذلك وضعت الرخص للمسلمين؛ فبه يعذر المكلفون، بالإضافة إلى ذلك يُرفع الحرج عنهم بالنسبة لبعض أحكام التكليف.

وفي هذا المقال سنتعرف على هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر؟ لذلك يمكنك قراءة المقال لتتعرف على المزيد حول هذا الموضوع.

ما هو قصر الصلاة

يعرف قصر الصلاة بأنه اختصار لعدد ركعات صلاة الظهر والعصر والعشاء. هذا بالطبع حالات بعينها من أجل التسهيل والتخفيف على المسلم. بالإضافة إلى ذلك فأحيانًا يرافق القصر الجمع أيضًا بين الصلوات، وكذلك قد يكون الجمع دون قصر.

يعد قصر وجمع الصلاة رخصة من عند الله تعالى، وكما ذكرنا في الحديث الشريف أعلاه. “إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه”. ويقصد بالعزيمة القيام بما فرضه الله على العبد دون زيادة أو نقصان. ولا يجوز قصر الصلاة إلا في حالة السفر، على عكس جمع الصلاة الذي قد يكون خلال السفر والتوطن.

يدل ما رواه أبو حجيفة رضي الله عنه على جواز قصر الصلاة للمسافر. حيث قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة إلى البطحاء فتوضأ ثم صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين، وبين يديه عنزة قال شُعبة وزاد فيه عون، وكان يمر من ورائها المرأة، وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم، قال فأخذت بيده فوضعتها على وجهي فإذا هي أبرد من الثلج وأطيب رائحة من  المسك».

عزيزي القارئ يمكنك زيارة بوابة الأزهر الشريف لمعرفة الفتاوى الشرعية بالتفصيل من هنا.

هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر

تسقط صلاة الجمعة عن المسافر كما أنها غير واجبة عليه، لذلك فإن قصر صلاة الجمعة للمسافر جائز، وهذا ما يتضح بالسنة النبوية. حيث أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لم يصلِ الجمعة في سفره، وبما أنه يحق للمسافر القصر وتسقط عنه صلاة الجمعة، فلا يجوز أن يقصر صلاة الظهر. ولكن الأولى أن يصلي صلاة الجمعة إذا حضرها فهي مجزئة عن الظهر، بالإضافة إلى ذلك فيحق للمسافر القصر لأربعة أيام فقط. لكن إذا كان ينوي البقاء أكثر من ذلك فإنه يعد مقيمًا ولا يحق له القصر.

كيفية قصر الصلاة

  1. يصلي العبد الصلوات الرباعية ركعتين، وهي:صلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة العشاء، ولا يصح قصر صلاتي الفجر والمغرب، بالإضافة إلى أن القصر مشروع للمسافر فقط.

    قال تعالى: «وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا».

ما هو جمع الصلاة

  1. يقصد بجمع الصلاة ضم صلاتين معًا في موعد إحداهما؛ بشرط وجود عذر يبيح جمع الصلاتين، ويمكن الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء.

ما هي أنواع جمع الصلاة

  1. جمع تقديم: يقدم العبد صلاة العصر فيصليها في وقت الظهر بعد صلاة الظهر، أو يقدم المسلم صلاة العشاء ويصليها في وقت المغرب بعد المغرب.

    جمع تأخير: يؤخر صلاة الظهر ويصليها في وقت العصر، أو صلاة المغرب ويصليها في وقت العشاء.

ما هي شروط قصر الصلاة للمسافر

  1. يجب أن يتوفر عدة شروط من أجل قصر الصلاة للمسافر، وسوف نذكر فيما يأتي شروط قصر الصلاة بشيء من التفصيل، وهي:

    نية السفر: يلزم أن تتواجد نية السفر لدى المسافر، حتى يجوز له قصر الصلاة في السفر، فعلى سبيل المثال: إذا خرج شخص لمسافة طويلة، ولم يكن لديه نية السفر، فلا يجوز أن يقصر الصلاة.

    نية القصر: يرى الحنابلة والشافعية أن ينوي المسافر قصر الصلاة عند الشروع بها، أما الحنفية فيشترطوا وجود نية للسفر فقط.

    التحقق من مسافة السفر: حدد علماء الدين الإسلامي المسافة التي يجب قطعها حتى يجوز قصر الصلاة، وهذه المسافة تعادل 80 كيلو متر، هذا ما وضحه الصحابة والتابعون وعلماء الدين.

    السفر المباح: من ضمن شروط قصر الصلاة؛ أن يكون هذا السفر مباحًا، مثل: من يسافر للعمرة أو الحج أو الترفيه عن نفسه وأهله، لكن إذا كان في هذا السفر معصية، فلا يجوز قصر الصلاة؛ لأن السفر غير مباح.

    مغادرة البلد: من شروط قصر الصلاة الشروع في السفر ومفارقة البلد التي يسكن فيه المسافر، فلا يجوز القصر قبل مفارقة بلده، ولا يسمى مسافرًا إلا إذا انطلق في رحلته وابتعد عن عمران بلده.

    وجوب الصلاة: يعد وجوب الصلاة أثناء سفر الشخص من ضمن شروط قصر الصلاة، فإذا وجب عليه صلاة معينة في الحضر فيجب عليه أن يصليها كاملة ولا يقصرها.

    عدم الصلاة وراء مقيم: حتى يصح قصر الصلاة للمسافر، يجب ألا يصليها وراء مسافر يرغب في إتمام صلاته أو مقيم، لأن حينها لا يجوز أن يقصر صلاته، ويجب أن يكملها مع الإمام.

    استمرار سفرك حتى نهاية الصلاة: في حال وصل المسافر إلى بلده أثناء الصلاة فلا يجب أن يقصرها وعليه أن يتمها، مثل:إذا كان هناك شخص مسافر على سفينة ويصلي، ووصل بالسفينة إلى بلده حينها فيجب عليه أن يتمها.

    الآن نكون قد أجبنا عن سؤال هل يجوز قصر صلاة الجمعة للمسافر؟ وتعرفنا سويًا على ماهية الجمع والقصر في الصلاة، تذكر يا عزيزي أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.