هل عملية الإخصاب خارج الجسم مؤلمة وماذا عن عمليات الحقن بالهرمونات

كاتب مُشارك: Haya alaje
عدد الزيارات 60
هل عملية الإخصاب خارج الجسم مؤلمة وماذا عن عمليات الحقن بالهرمونات

من منا لا تحلم بأن تنجب طفلًا وتصبح أمًا له. حيث أحيانًا قد يكون لدى المرآة مشاكل في الخصوبة تمنعها من أن تحمل وتنجب. لكن مع تطور العلم بشكلٍ كبير أصبح بالإمكان الحمل والإنجاب بعدة طرق بفضل التلقيح الصناعي الذي يساعد المرآة على الحمل. حيث يستخدم التلقيح الصناعي عندما تفشل تقنيات الخصوبة الأخرى الأقل تكلفة. وبهذا التلقيح نحصل على ما يسمى أيضًا بأطفال الأنابيب وذلك عن طريق الإخصاب في المختبر. أي خارج الجسم. حيث في الحالة الطبيعية يجري تخصيب البويضة والحيوانات المنوية داخل جسم المرأة. حيث إذا التصقت البويضة الملقحة ببطانة الرحم واستمرت في النمو، يولد الطفل بعد حوالي 9 أشهر. وهذا ما يسمى بالحمل الطبيعي. أما عن الإخصاب خارج الجسم فيجري عن طريق انضمام الويضة والحيوانات المنوية في المختبر. والكثير من النساء تتساءل هل عملية الإخصاب خارج الجسم مؤلمة وماذا عن عمليات الحقن بالهرمونات، حيث سنجيبكِ في هذا المقال على أسئلتك. ونتوسع في الشرح عن الإخصاب خارج الجسم.

خطوات عملية الإخصاب خارج الجسم

  1. تتمثل الخطوة الأولى في التلقيح الاصطناعي بتحريض الإباضة. وذلك بتناول أدوية الخصوبة لعدة أشهر لمساعدة المبايض على زيادة إنتاج البويضات الناضجة والجاهزة للإخصاب. قد تحصلي على فحص منتظم بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات الدم، وذلك لقياس مستويات الهرمونات ومراقبة إنتاج البويضات.
  2. بمجرد أن ينتج المبيضان ما يكفي من البويضات الناضجة، يصبح بإمكان طبيبكِ استرجاع البويضات، أي إزالة البويضات من جسمك. ويحصل ذلك عن طريق إجراء جراحي بسيط لأخد البويضات، وذلك في مكتب طبيبكِ أو في عيادة الخصوبة.
  3. حيث لاسترجاع البويضات في البداية ستحصلين على أدوية تخدير حتى لا تشعري بالألم أثناء العملية. بعد ذلك تبدأ هذه العملية وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية، حيث يدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مجوفًا عبر المهبل إلى المبيض والجريبات التي تحتوي على البويضات. مع توصيل الإبرة بجهاز شفط، حيث يسحب هذا الجهاز البويضات برفق من كل جريب.
  4. يتكرر هذا الإجراء للمبيض الآخر. وقد يكون هناك بعض التقلصات بعد العملية مثل تقلصات الرحم أثناء الدورة، لكنها ستختفي في غضون يوم واحد.
  5. ثم، في المختبر، يحدث التلقيح، وذلك عن طريق خلط البويضات بخلايا الحيوانات المنوية من شريكك. حيث تتخزن البويضات والحيوانات المنوية معًا في حاضنة خاصة يمكن التحكم بها بيئيًا، وهنا يحدث الإخصاب. بالنسبة للحيوانات المنوية ذات الحركة المنخفضة، فتحقن مباشرةً في البويضات، وذلك لتعزيز الإخصاب، وذلك عن طريق حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى (الحقن المجهري). وعادةً ما تستخدم هذه الطريقة حتى في الحالة الطبيعية.
  6. عندما تنقسم الخلايا في البويضات المخصبة وتتحول إلى أجنة، يراقب الأشخاص الذين يعملون في المختبر نمو الجنين، وذلك بفحصه بانتظام للتأكد من أنه ينمو بشكل صحيح.
  7. بعد حوالي 3-5 أيام من سحب البويضات، يوضع جنين واحد أو أكثر في الرحم وهذا ما يسمى نقل الأجنة. ويحصل ذلك عن طريق إدخال الطبيب أنبوب رفيع عبر عنق الرحم إلى الرحم، ويدخل الجنين مباشرةً في الرحم من خلال الأنبوب. وخلال هذه العملية تكون المرآة مستيقظةً، لا تشعر بالألم خلالها عادةً.
  8. أخيرًا، يحدث الحمل إذا تعلق أي من الأجنة ببطانة الرحم.

نصائح بعد عملية نقل الأجنة

    • يجب أن تسترخي وتستريحي بما فيه الكفاية في اليوم الذي حصل فيه نقل الجنين. حيث يمكنك العودة إلى أنشطتكِ العادية في اليوم التالي.
    • يمكنكِ أيضًا تناول حبوب أو الحصول على جرعات يومية من هرمون البروجسترون في أول 8-10 أسابيع بعد نقل الجنين. حيث تساعد هذه الهرمونات على بقاء الجنين في الرحم. والألم الناتج عن حقن هذه الهرمونات يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث تكون بعض السيدات أكثر حساسيةً من غيرهن، حيث يشعرن ببعض الألم عند أول جرعة من الحقن بالدواء ولكن الألم الناجم عن ذلك ليس صعب التحمل. علمًا أنه يمكنكِ أيضًا أخذ هذه الجرعات في المنزل، وفي حال شعرتِ بأي ألم من الإبر، يمكنكِ التخلص من ذلك باستعمال مرهم مخدر قبل الحقن.

الآثار الجانبية لعملية أطفال الأنابيب

  1. مثل جميع الأدوية والإجراءات الطبية، فإن التلقيح الاصطناعي له بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، وتشمل ما يلي:

    • النفخة.
    • تشنجًا في البطن.
    • المزاج المتقلب.
    • الصداع.
    • رد فعل تحسسيًا للأدوية.
    • نزيفًا.
    • تعاني الكثير من النساء من الاكتئاب والقلق طوال العملية.

تكلفة عملية أطفال الأنابيب

  1. تميل عمليات التلقيح الصناعي إلى أن تكون باهظة الثمن. مع ذلك يوجد عدد قليل من شركات التأمين الصحي تعمل على تغطية بعض أو كل تكاليف علاج العقم إذا كانت تفي بمتطلبات معينة. لكن العديد من خطط التأمين لا تقدم أي تغطية لعلاج الخصوبة على الإطلاق.
    تختلف التكلفة الدقيقة لدورة التلقيح الاصطناعي الواحدة، حيث تشمل رسوم الدورة الواحدة من التلقيح الاصطناعي، والأدوية، والإجراءات، والتخدير، وكذلك الموجات فوق الصوتية، واختبارات الدم، والأعمال المخبرية، وتخزين الأجنة. ويمكن أن تصل رسوم الدورة الواحدة إلى 15 ألف دولار أو أكثر.

العمر المناسب للإخصاب الخارجي

  1. لا يوجد هناك حد أقصى لعمر المرآة حتى تتلقى العلاج، حيث تختلف حالة كل امرأة عن الأخرى، ويتوقف العلاج على كون المرأة لا يزال رحمها ينتج البويضات أم لا. حيث هناك نساء يبلغن مرحلة انقطاع الطمث قبل غيرهن. ويمكن التأكد ما إذا كان هناك بويضات متبقية أم لا من خلال إجراء اختبار دم بسيط.

    في نهاية هذا المقال، في حال كنتِ لم تنجبي أطفالًا حتى الآن وجربتِ كل الطرق حتى تحملي، فيمكنك كآخر حل أن تلجأي إلى التلقيح الصناعي الذي يضمن لكِ نجاح حملكِ أكثر من كل الطرق الأخرى.