هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 98
هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن؟

لا بد من أن يسمع الطبيب هذا التساؤل من أي شخص يرى عقار فيروجلوبين ضمن الأدوية الموصوفة له، وبالأخص النساء. فمما لا شك فيه أن المرأة تنفر من أي عقار طبي قد يؤثر سلبًا على وزنها. كما تمتد هواجس زيادة الوزن إلى بعض الرجال كالرياضيين منهم مثلًا.

وإن أردنا التعمق في المعلومات المتداولة حول حبوب فيروجلوبين فسنجد أنه عقار طبي مصنف كمكمل غذائي. حيث يصف الطبيب حبوب فيروجلوبين للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام أو نقص في أحد المعادن أو الفيتامينات المكونة لهذا العقار. لذلك غالبًا ما تجد مرضى فقر الدم وحتى مرضى سوء التغذية يتناولون حبوب فيروجلوبين. ولعل أكثر ما يجعل هذا العقار محببًا لدى الأطباء والمرضى على حد سواء هو خلوّه من المواد الكيميائية والملونات. الأمر الذي يقلل من آثاره الجانبية ويزيد من إمكانية وصفه لمعظم الحالات المرضية. وبرغم ذلك ما يزال يمتلك بعض الأضرار عند تناوله في حالات محددة. فتجد العديد من المخاوف التي تراود من يتناوله للمرة الأولى.

فما هي التأثيرات المتعددة لهذا العقار؟ أكانت المخاوف المتداولة حوله صحيحة طبيًا؟ وهل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن حقًا؟ فلنتعرف معًا على الإجابات الشافية للأسئلة السابقة.

هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

وعند ملاحظة احتواء حبوب فيروجلوبين على كمية كافية للجسم من الفيتامينات والمعادن. ستتوجه كافة الشكوك نحو تأثيرها السلبي على الوزن. ويعود السبب في ذلك إلى الاعتقاد السائد بأن أي عقار يحوي فيتامينات يسبب زيادة ملحوظة في الوزن. ويجدر الذكر بأن هذا الاعتقاد خاطئ بشكل مؤكد علميًا. فالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المتواجدة في حبوب فيروجلوبين تدعم الحالة الصحية وتقوي المناعة. كما تؤكد الأبحاث أن تناول حبوب فيروجلوبين بحسب الوصفة الطبية لا يزيد الوزن. لكن في بعض الحالات التي يتناول فيها الشخص هذه الحبوب لمدة طويلة تمت ملاحظة زيادة طفيفة في الوزن. وبرغم ذلك ما يزال هذا التغير الناتج عن تواجد السكريات بشكل شبه ملحوظ في الحبوب غير قابل للتعميم على أنه زيادة مرضية في الوزن أو ما شابه ذلك.

هل حبوب فيروجلوبين تزيد وزن الجنين

  1. في الواقع تشكل النساء الحوامل الفئة الأكبر من مستخدمي حبوب فيروجلوبين. ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على العديد من المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية لاكتمال نمو الجنين. بالإضافة إلى ذلك تضمن المواد المغذية المتواجدة في هذه الحبوب حصول الجنين على التغذية المناسبة. حيث يوفر عقار فيروجلوبين معدن الحديد الضروري لعملية تصنيع كريات الدم الحمراء المسؤولة عن إيصال العناصر المغذية من الأم إلى جنينها.

    وبشكل عام تتساءل أي سيدة عن التأثير المباشر لأدويتها على صحة جنينها. لذلك لا بد من أن تتساءل حول إمكانية ازدياد وزن الجنين بمجرد البدء في تناول حبوب فيروجلوبين. إلا أن الدراسات العلمية المقامة في هذا الشأن أكدت أن آلية عمل حبوب فيروجلوبين تنحصر في دعمها لصحة وحيوية الجنين. فهي تضمن عدم نقصان وزنه نتيجة نقص أحد المركبات الضرورية للنمو لكنها بالتأكيد لا تزيد وزنه بشكل مباشر.

مكونات حبوب فيروجلوبين

  1. يعتبر الأطباء حبوب فيروجلوبين مكمل غذائي يحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. الأمر الذي يجعله فعال للغاية في مواجهة حالات الإجهاد وسوء التغذية. وبرغم ذلك لا يعوض هذا العقار عن اتباع نظام غذائي متوازن. حيث تلعب مكونات حبوب فيروجلوبين دورًا مكملًا للعناصر والمركبات التي يحصل عليها الجسم من الأطعمة المتنوعة. وتضم مكونات هذا العقار:

    • معدن الحديد بأكبر نسبة حيث تبلغ كميته في حبة واحدة من العقار 17 ملغ وهو ضروري لحالات فقر الدم المتعلقة بنقص الحديد. حيث يؤثر هذا المعدن على أعداد ونسب وحجوم الكريات الحمراء في الجسم بالإضافة إلى مستوى الهيموجلوبين فيها.
    • معدن الزنك بثاني أكبر كمية والتي تبلغ 12 ملغ. ويدخل هذا المعدن في عملية تصنيع خلايا الدم بمختلف أنواعها.
    • حمض الفوليك أو ما يسمى بفيتامين B9 بنسبة 400 ميكروغرام. وناهيك عن تأثيره على عملية تصنيع خلايا الدم، فهو يؤدي دورًا هامًا للغاية فيما يتعلق بنمو وتعزيز الجهاز العصبي لدى الجنين.
    • فيتامين B12 الضروري للمحافظة على سلامة الأعصاب وزيادة قابليتها على الاستجابة السريعة والفورية. بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا الفيتامين في بقاء معدل تصنيع كريات الدم الحمراء متزنًا.
    • العديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين B1 وفيتامين B6 بالإضافة إلى فيتامين C.
    • بعض المعادن الهامة مثل النحاس.

فوائد حبوب فيروجلوبين

  1. وبالنظر إلى الفيتامينات والمعادن المتعددة التي تحويها حبوب فيروجلوبين، قد تتساءل حول الفوائد التي تقدمها إلى الجسم. حيث تمتد فوائد هذه الحبوب إلى البشرة فتجعلها أكثر نضارة وحيوية وتمنع ظهور التجاعيد. كما تغذي حبوب فيروجلوبين بصيلات الشعر لتزيد كثافته ونعومته. ناهيك عن أنها تمنع ظهور الشيب المبكر لدى الشباب. بالإضافة إلى ذلك يلاحظ مستخدمو عقار فيروجلوبين اختفاء الهالات السوداء ودلائل الإرهاق عند تناولهم إياه. كذلك يستخدمه البعض لفترة صغيرة من أجل معالجة حالات تكسر الأظافر.

    ومن الجدير بالذكر أن معظم مستخدمي عقار فيروجلوبين هم إما من الحوامل الذين يودون تقديم الفيتامينات والمعادن الهامة إلى أجنتهم أو مرضى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وبكلتا الحالتين يتوجب اتباع وصفة الطبيب المحددة لمدة تناول الجرعة وكميتها بشكل دقيق.

الآثار السلبية لحبوب فيروجلوبين

  1. نادرًا ما يعاني مستخدمو عقار فيروجلوبين من آثار جانبية. فالآثار السلبية المرافقة لتناول حبوب فيروجلوبين لا تظهر سوى بشكل طفيف. وقد يعاني الشخص الذي يتناول هذا العقار في بعض الأوقات من:

    • حساسية طفيفة لأحد مكونات حبوب فيروجلوبين.
    • آلام شبه ملحوظة في الرأس أو البطن.
    • الدوار.
    • مشاكل هضمية.
    • بعض الاضطرابات التنفسية الطفيفة.

    والآن وبعد التعرف على بعض جوانب عقار فيروجلوبين ستتمكن من الإجابة بشكل صحيح لكل شخص قلق حول هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن. فمكونات هذا العقار تجعله قابل للاستخدام في العديد من الحالات الطبية. وبرغم ذلك لايزال الالتزام بوصفة الطبيب واتباعها بشكل دقيق ضروري من أجل الحصول على أفضل النتائج وتلافي الآثار السلبية.