هل القرفة تساعد في تنزيل الدورة الشهرية

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 106
هل القرفة تساعد في تنزيل الدورة الشهرية

هناك اعتقادٌ شائع بأن القرفة تساعد على تنزيل الدورة الشهرية المُحتبسة. حيثُ تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم عند النساء اللواتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة. لكن في بعض الأحيان، قد تتأخر عن موعدها لعدّة أسباب، فترغب النساء بتنزيلها باستخدام الطرق الطبيعية أو الأدوية. يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية من 5 إلى 7 أو 10 أيام. وقد يعود ذلك إلى العديد من الأسباب المحتملة كالتعب والإرهاق الجسدي أو النفسي الناتج عن العمل أو السفر لفترات طويلة مثلًا أو التعرض لمشاكل نفسية. كما يمكن للنزول المفاجئ في الوزن أن يؤخّر من قدوم الدورة الشهرية. بالإضافة إلى وجود كييسات على المبايض، وحدوث اضطرابات في عمل الغدة الدرقية التي ينجم عنها اختلال في التوازن الهرموني عند المرأة.

فما هي حقيقة دور القرفة في تنزيل الدورة الشهرية عند المرأة؟ وما الطرق الطبيعية التي تساهم في تنزيلها؟ وما هي فوائد القرفة؟ سنجيب عن هذه الأسئلة من خلال مقال اليوم عبر موقع كيف.

هل القرفة تساعد في تنزيل الدورة الشهرية

تستخرج القرفة من شجرة من جنس الدارسين، والمعروفة بأنها من الأشجار دائمة الخضرة، كما يمكن طحنها لتصبح نوع من أنواع البهارات التي كانت تستخدم منذ القدم ومازالت إلى الآن. وبالرغم من فوائد القرفة للنساء خلال فترة الدورة الشهرية والتي سنتعرف عليها بعد قليل، إلا أنه لا يوجد دليل علمي إلى الآن يثبت بأن القرفة تساهم في تقليص الرحم وبداية الحيض المتأخر (الدورة الشهرية). حيث أن القرفة تقلل من مستويات البروستاجلاندين، وتزيد من مستويات الإندروفين، وتحسّن الدورة الدموية. وهي بذلك تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

لكن يجب الانتباه إلى الكميات التي يتم تناولها من القرفة، إذ ثبت تأثير تناول الكمية المناسبة منها الإيجابي بتقليل تقلصات الرحم ومنعها أثناء الحمل. لذلك، تلاحظ وجود القرفة في منازل العديد من النساء، إذ يعتبر تحضيرها سهلًا للغاية. فكل ما تحتاجينه هو عود قرفة يوضع في وعاء يحوي كوب من الماء، ثم يترك ليغلي مع الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا. بعد ذلك، يمكنكِ سكب المشروب في كوب وشربه بعد تحليته بحسب رغبتك.

فوائد القرفة في الدورة الشهرية

  1. يمكن تناول القرفة أثناء الدورة الشهرية بشكل آمن بسبب إثبات تأثيرها الإيجابي على المرأة خلال فترة الحيض. حيث تتمثل فوائد القرفة بما يلي:

    التخفيف من غثيان الدورة

    الشعور بالغثيان من الأعراض الشائعة التي تصيب بعض النساء أثناء الدورة. وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة. ويمكن استخدام القرفة كعلاج طبيعي يعمل على تثبيط الهرمونات التي تسبب الغثيان.

    التخفيف من آلام الدورة

    غالبًا ما تعاني معظم النساء قبل الدورة الشهرية أو خلالها من المغص، وتقلصات وألم في البطن والتي تعرف بعسر الطمث. ويعود سبب هذه الآلام إلى إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات رحمية تؤدي إلى سقوط بطانة الرحم وبالتالي شعور بألم حادّ. وهنا يأتي دور زيت القرفة بالتقليل من تلك الآلام.

    التقليل من كمية نزف الدورة

    في بعض الحالات، تنزف النساء أثناء الدورة الشهرية كميات كبيرة من الدماء مسببةً الشعور بالدوار والإغماء. ويمكن لهذه الحالة استخدام القرفة أثناء الدورة أو قبلها للتخفيف من حدّة تدفق الدماء.

    المساعدة في تخفيف التقلبات المزاجية

    إن كنتِ إحدى اللواتي يصبح مزاجهنّ سيئًا قبل نزول الدورة الشهرية أو خلالها، فيمكنك استخدام القرفة لضبطها. وذلك من خلال شم رائحة القرفة، أو تدليك البطن والظهر بزيت القرفة.

    تنظيم الدورة الشهرية

    إن أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض هو الدورة الشهرية غير المنتظمة. حيث يمكن للقرفة أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم، وتنظيم الدورة الشهرية إذا ما استخدمت على مدار فترة زمنية محددة.

وصفات تحضير القرفة للدورة الشهرية

  1. يمكن وضع القرفة في بعض الأطعمة عند تحضيرها، أو يمكن تناولها بطرق أخرى، وهي:

    • وضع نصف معلقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كمية من الماء الساخن، ومزجه، وشربه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مع عدم تجاوز هذا العدد، إذ يساعد المشروب في تخفيف التوتر والإجهاد.
    • يمكنك طحن أعواد القرفة لتحويلها إلى بودرة ووضعها على بعض المأكولات والحلويات.
    • خلط القرفة مع العسل وشربه مع كوب من الماء الساخن يساعد على تخفيف الألم والتقلبات المزاجية. حيث يشكل هذا المزيج مضاد أكسدة، وسلاحًا ضد العديد من الأمراض.
    • كذلك مزج القرفة مع الزنجبيل في ماء فاترة وشربها يساعد في تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية.

طرق تنزيل الدورة الشهرية

    • يعتبر البقدونس من مضادات الأكسدة التي تساعد الرحم على التخلص من الدم المحتبس فيه. لذلك، يمكنك شرب البقدونس صباح كل يومٍ للمساهمة في تنزيل الدورة الشهرية.
    • شرب الزنجبيل المغلي مع العسل لأكثر من مرة خلال اليوم.
    • توجد حبوب خاصة تساهم في تنظيم الدورة الشهرية، وهي حبوب منع الحمل نفسها لكن لا يجب أبدًا تناولها من دون استشارة الطبيب.
    • يمكن لممارسة التمارين الرياضية بشكل شبه يومي أن يساهم أيضًا في تنزيل الدورة الشهرية.
    • كما يُذكر أن عصير الأناناس يحتوي على بعض العناصر التي تساعد في تنظيف الرحم وتنزيل الدورة الشهرية.

فوائد عامة للقرفة

    • تعمل القرفة كمضادات أكسدة ومضادة للالتهابات، مما يساهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض.
    • تخفف القرفة من عوامل الإصابة بأمراض القلب مثل الكوليسترول، وضغط الدم، والدهون الثلاثية.
    • تقليل نسب مستويات السكر في الدم وبالتالي مقاومة مرض السكري.
    • كما يذكر أن القرفة تساعد في تخفيف ردود الفعل التحسسية للجسم تجاه هرمون الأنسولين.
    • كذلك لها فوائد عند المصابين بأمراض التنكس العصبي مثل داء باركنسون، والزهايمر من خلال تحسين الوظيفة الحركية.
    • الوقاية من مرض السرطان.
    • تحارب القرفة الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

    وفي الختام، إذا كنت من اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية سواء كان بتأخر مجيئها أو مجيئها باكرًا، فعليكِ استشارة طبيب نسائي مختص لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.