هل الدراسة حضوري للابتدائي 1443

كاتب مُشارك: Maya muhammad
عدد الزيارات 225
هل الدراسة حضوري للابتدائي 1443

في ظل الكورونا والظروف الصعبة المحيطة بنا. كان لا بد لوزارة التعليم في السعودية أن تتخذ عدة إجراءات لحماية طلابها مع الحفاظ على العملية التربوية قدر الإمكان. ويتساءل الكثير من السعوديين حاليًا هل الدراسة حضوري للابتدائي 1443؟ أكمل المقالة عزيزي القارئ لتعلم الجواب.

تعتمد وزارة التعليم في السعودية على إستراتيجيات متعددة أهمها توفير الإمكانات الكاملة واللازمة لتعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية. بالإضافة إلى الطلاب في باقي المراحل التعليمية، وقد أشار وزير التعليم إلى ضرورة حضور التلاميذ في هذا العام. وعلى الرغم من تأخر العملية الدراسية خلال السنين الماضية، فإنه في ظل الإصابة بالكورونا استمرت السعودية في إعطاء الدروس عن بعد عبر الإنترنت. وذلك عن طريق مجموعة خبرات من الأساتذة والمعلمين المختصين بكل مرحلة تدريسية. والذين استخدموا عدة منصات للتعليم عن بعد وبذلك بقيت السعودية على اطلاع دائم بآخر التطورات الدراسية علميًا. والتي تهدف إلى مواكبة العلم والتطور على مستوى الوطن العربي وتسيير العملية التدريسية رغم كل الظروف.

كم باقي على الدراسة حضوري للابتدائي

يتساءل الطلاب في جميع المراحل التعليمية عن موعد حضور العملية التدريسية وخاصة ًبعد فترة انقطاع كبيرة بسبب فيروس كورونا. بالإضافة إلى رغبة التلاميذ في مقابلة أصدقائهم والعودة إلى التعلم والاستمتاع بالفصول الدراسية عن قرب. فضلًا عن كونه خلال الفترة الماضية جرى تدريس التلاميذ في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية عن بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وفي المقابل، أعرب وزير التعليم أنه سوف تأخذ الاحتياطات والتعليمات الصارمة حول أمور التعقيم والنظافة في ظل جائحة فيروس الكورونا. مما يساهم في تقليل الإصابة وتسيير العملية التعليمية بطريقة سهلة نوعًا ما.

وقد أشار وزير التعليم أنه في حال إصابة أحد التلاميذ بفيروس الكورونا فسيعزل في المنزل ليكمل تعليمه إلكترونيًا. أما بالنسبة إلى موعد الدراسة في السعودية، فقد صرّحت وزارة التربية والتعليم أنه ووفقًا للتقويم الدراسي فإن تاريخ 29 من الشهر الجاري هو موعد افتتاح المدارس في جميع المراحل التعليمية. ومن ناحيةٍ أخرى يقابل هذا التاريخ 21 من شهر محرم عام 1443 هجري.

موعد بداية المدرسة للابتدائي وعودة المعلمين

  1. بعد أن كان التعليم في المملكة العربية السعودية إلكترونيًا من كل منزل طالب، أصبح الطلاب الآن يجلسون على مقاعد الدراسة ويضعون الدفاتر والكتب على طاولتهم الخاصة. بفضل اجتماع عدد من الأساتذة مع ممثليّ وزارة التربية والتعليم لتنتهي نتيجته بالاتفاق الجماعي حول جعل 29 من شهر آب لعام 2021 الموعد الأساسي لبداية السنة الدراسية الجديدة لطلاب المدارس والجامعات في السعودية. ونظرًا لتعدد الفصول الدراسية فقد جرى إقرار تاريخ 16 من الشهر الأول لعام 2022 بداية الفصل الثاني ثم تأتي عطلة الابتدائي للطلاب.
    بينما بداية الفصل الثالث من السنة الدراسية هو 20 من شهر آذار من عام 2022. بالإضافة إلى ذلك جعل وزير التعليم العالي دوام المعلمين والمعلمات قبل دوام الطلاب بحوالي الشهر. وذلك بسبب التحضير والتجهيز الكامل للمعدّات الدراسية وعقد اجتماعات تربوية لوضع خطة دراسية جديدة توافق كل سنة دراسية. مع إجراء كامل الإجراءات الاحترازية لتلافي فيروس كورونا على الطلاب والمدرّسين.

كيف يبدو التعليم عن بعد في السعودية 1443

  1. على الرغم من أن الدراسة حضوري للابتدائي والإعدادي والثانوي في هذا العام بالإضافة إلى الجامعيين. إلا أنه هناك حصص ومواد علمية لا بد من تدريسها عن بعد. بهدف تجنب الكورونا والحفاظ على صحّة الطلاب قدر الإمكان. حيث صنّفت وزارة التعليم الآلية التدريسية إلى عدة نقاط حسب نسبة إصابة الكورونا في كل منطقة. وهي:

    • التصنيف الاخضر:  وفي هذا الصنف يتلقى الطلاب جميع الدروس والحصص في المدارس التابعة لكل منطقة بسبب غياب فيروس الكورونا مما يستدعي حضور جميع الطلاب دون استئذان.
    • التصنيف الاحمر: وهنا يمنع تعليم الطلاب في المدارس والقاعات المشتركة. بالإضافة إلى ذلك يجري التعليم هنا عن بعد بمساعدة وإشراف عدد ونخبة من الأساتذة. نظرًا لانتشار الكورونا بين سكان المنطقة.
    • التصنيف البرتقالي: وهنا لا بد من إعطاء اللقاح لجميع الطلاب. أما بالنسبة للحصص فقسم يدرّس في المدارس والقسم الآخر يجري تلقينه عن بعد بوساطة شبكة الإنترنت.

ما هو نظام الدراسة الابتدائية في السعودية لعام 2022

  1. تعتمد المملكة العربية السعودية على خطة دراسية مسبقة تضعها ببداية كل سنة جديدة أو بنهاية كل سنة دراسية للعام التالي. وفي هذا العام جرى اعتماد التعليم حضوريًا وبعضًا منه عن بعد. في المقابل تصنّف الخطة التعليمية للسنة الدراسية في عام 2022 للمرحلة الابتدائية كالتالي:

    • هناك 3 فصول دراسية خلال العام. أي ينقسم العام الدراسي إلى ثلاث فترات من التدريس قد تتخلله عطلة مدتها أيام معدودة.
    • يبلغ عدد الحصص الدراسية للمرحلة الابتدائية ما يقارب الـ 180 حصّةً.
    • هناك ما يسمى النشاط الدراسي أي توزع ما يقارب 20 حصةً للمدرسة بعيدًا عن الدرس.
    • أضافت وزارة التربية إلى المرحلة الابتدائية اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى لكل الصفوف الدراسية.
    • تضاف مادة الحساب الرقمي بدءًا من الصف الرابع الابتدائي.
    • بينما تضاف مادة حفظ المصحف الكريم إلى كافة المراحل التعليمية.
    • تبقى اللغة العربية مادةً أساسيةً في كل صف ابتدائي وإعدادي.
    • تبلغ عدد مواد المرحلة التعليمية الابتدائية من السنة الأولى إلى الثالثة 27 مادةً مقسّمةً بالتساوي.
    • من ناحيةٍ أخرى، يصل عدد مواد الابتدائية من السنة الرابعة إلى السادسة 33 مادةً مقسّمةً بالتساوي.

رابط موقع وزارة التعليم السعودية

  1. يستمد طلاب المملكة العربية السعودية كافة مراحل العلم والتعليم من قبل هيئة المنظمة التربوية والتعليمية المسؤولة عن جميع طلاب مراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية. وتعتبر وزارة التعليم في السعودية إحدى أهم الوزارات التي تنشر العلم وتسعى بالنهضة الثقافية لمؤسسات التعليم بمختلف المراحل. حيث تزيد التركيز على إستراتيجيات تمائل تعليم الدول المتقدمة مما يساهم في رفع حركة العلم والتطور فيها.
    ونظرًا لذلك، قررت وزارة التربية والتعليم إضافة موقع إلكتروني يسهل على الطلاب الوصول إلى أي مادة يرغبون بها لتوفر عليهم الجهد والتعب. اضغط على زر هنا للحصول على موقع وزارة التعليم والتربية في السعودية.

    وفي الختام، إن العلم لا يعرف حدودًا له، وإن كانت طرق التعليم عن بعد، أو على مقاعد الدراسة فإن النتيجة ذاتها. فمن جدّ وجد ومن سار على الدرب وصل.