نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 234
نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية، في إطار مواجهتها لوباء كورونا، على اتخاذ اجراءاتٍ للحد من التجمعات. وفي هذا السياق، وجهت حكومة المملكة جميع الوزارات والمؤسسات التابعة لها إلى ضرورة تحويل الخدمات المقدمة للمواطنين إلى خدماتٍ مؤتمتةٍ عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية. وإذا كنت عزيزي القارئ من أصحاب السيارات التي انتهت مدة سريان استمارتها، أو قاربت على الانتهاء، فمن المفيد أن نقدم لك طريقة الحصول على نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية.

شروط تجديد استمارة المركبة

أتاحت وزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة المرور عددًا من الخدمات الإلكترونية عبر منصة “أبشر“. ومن بين هذه الخدمات تجديد استمارة السيارة، وتجديد رخص القيادة. إضافةً إلى مجموعةٍ من الخدمات الأخرى المرتبطة بكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، أو أية حالةٍ إنسانيةٍ أخرى. ولكي تتمكن عزيزي القارئ من تجديد استمارة سيارتك لا بد من توفر الشروط التالية:

  • أن يكون تأمين المركبة ساري المفعول.
  • استمرار صلاحية الفحص الفني الدوري للمركبة.
  • خلو سجل السيارة من المخالفات المرورية، ودفع الرسوم المالية المترتبة عليها في حال وجودها.
  • تسديد كافة الالتزامات المالية المرتبطة بتجديد استمارة السيارة.

وفي حال التأخر عن تجديد استمارة السيارة، تلجأ إدارة المرور إلى فرض غرامةٍ ماليةٍ بحق مالك السيارة. ففي حال كان التأخير من شهرين إلى ثلاث سنواتٍ تفرض غرامة مقدارها مئة ريالٍ سعوديٍ عن كل سنة تأخيرٍ. في حين أنه إذا تجاوز التأخير الثلاث سنواتٍ فلا يسمح لمالك السيارة بالقيادة، وبالتالي لا بد له من الحصول على رخصةٍ جديدةٍ.

نموذج تجديد استمارة المركبة

يحتوي النموذج الخاص بتجديد استمارة السيارة في السعودية، والمتاح عبر منصة “أبشر” الإلكترونية، مجموعة من البيانات المرتبطة بالمركبة، إضافةً إلى البيانات الخاصة بالتأمين. وعند الرغبة بتجديد استمارة السيارة لا بد من ملء هذه البيانات بشكل صحيحٍ ودقيقٍ، وهي:

  • بيانات المركبة، وتتضمن معلوماتٍ عن رقم لوحة السيارة، والرقم التسلسلي، وبلد المنشأ، وسنة الصنع، ورقم الهيكل، والنوع، والموديل، واللون الرئيسي، والتسجيل، والحالة، ورقم شهادة الفحص الدوري.
  • بينما تتضمن بيانات التأمين معلوماتٍ عن شركة التأمين، والحالة، وتاريخ بداية التأمين، وتاريخ نهاية التأمين.

خطوات تجديد استمارة السيارة

  1. وضعت إدارة المرور خطواتٍ سهلةٍ ومبسطةٍ لتجديد استمارة السيارة تتمثل بـ:

    1. فحص السيارة من خلال تحديد أماكن ومواعيد لإجراء الفحص الفني.
    2. دفع الرسوم المحددة والمتعلقة بتجديد استمارة السيارة. يقوم صاحب السيارة بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للبنك الذي يريد سداد الرسوم من خلاله، أو من خلال الصراف الآلي التابع للبنك. حيث تظهر له قيمة الرسوم الواجب سدادها والمتعلقة بسيارته. وبعد سدادها يحصل على إيصالٍ لعملية السداد وفيه رقم عملية السداد.
    3. تنفيذ كامل إجراءات التأمين للسيارة.

    بعد ذلك يمكن لمالك السيارة متابعة خطوات تجديد استمارة سيارته إلكترونيًا عبر منصة “أبشر”.

الخطوات الإلكترونية لتجديد استمارة السيارة

  1. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تبدأ العملية الإلكترونية لتجديد استمارة السيارة، وذلك بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة “أبشر”، واختيار علامة تبويب أبشر أفراد، ثم اتباع الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول في حال وجود حسابٍ سابقٍ، أو إنشاء حسابٍ جديدٍ. ويمكنك إنشاء حسابٍ جديدٍ على الشكل التالي:
      1. اختيار زر إنشاء حسابٍ جديدٍ، ثم إدخال كافة المعلومات المطلوبة، كالاسم، ورقم الهاتف.
      2. يرسل الموقع كودًا سريًا إلى هاتفك للتأكد من صحة المعلومات المدخلة.
      3. أدخل الكود في المكان المخصص له، ثم اضغط على زر إدخال.
    2. اختر خدمات، ثم خدمة المركبات، ثم اختر خدمة تجديد رخصة السيارة.
    3. أدخل جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة، المتعلقة بالمركبة، والمتعلقة بالتأمين.
    4. اختر تجديد استمارة المركبة، عندها تظهر رسالة فيها مجموعة من الشروط والأحكام.
    5. اختر موافق، ثم اختر تجديد الاستمارة.

    عندها يرسل إليك الموقع رسالةً تفيد بإنجاز العمل بشكلٍ صحيحٍ. وعند صدور الاستمارة تصلك رسالة تفيد بتجديد استمارة المركبة بنجاحٍ، وتطلب منك زيارة أقرب فرع مرور لاستلام نسخة مطبوعةٍ من الاستمارة. وتتضمن هذه النسخة معلوماتٍ عن رقم اللوحة، والصناعة، والموديل، والرقم التسلسلي، وتاريخ انتهاء الاستمارة الجديد.

  2. ساهمت الآلية الجديدة المطبقة لتجديد استمارة السيارات في المملكة بتوفير الكثير من الجهد والوقت على مالكي السيارات. كذلك كان لها بجانب الخدمات الإلكترونية الأخرى الأثر الإيجابي في مواجهة انتشار وباء كورونا. لذا نرى عزيزي القارئ، وفي ظل التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة، أن تسارع إلى تجديد استمارة سيارتك في حالة انتهاء مدة سريانها، تجنبًا لدفع غرامات التأخير التي قد تفرض بحقك.