نموذج التصريح الموحد للتنقل بين المدن السعودية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 255
نموذج التصريح الموحد للتنقل بين المدن السعودية

فرضت حكومة المملكة العربية السعودية مزيدًا من إجراءات الحظر على التنقل ضمن المدن السعودية وفيما بينها. وجاء ذلك استنادًا للإحصاءات التي أشارت إلى ازدياد حدة انتشار وباء كورونا في المملكة خلال الفترة الماضية. فإذا كنت عزيزي القارئ من الأشخاص ذوي الحالات الإنسانية، أو ممن تقتضي طبيعة عملهم التحرك بين المدن السعودية، خلال أوقات الحظر، فيسعدنا أن نقدم لك نموذج التصريح الموحد للتنقل بين المدن السعودية، والصادر عن الأمن العام السعودي.

نموذج التصريح الموحد للتنقل بين المدن

بدأت المملكة العربية السعودية منذ العام 2020 بمواجهة فيروس كورونا بتطبيق إجراءات حظرٍ مشددةٍ سعيًا منها لتخفيف الآثار السلبية للفيروس. إلا أن أزمة وباء كورونا لم تكن أزمةً عابرةً كما توقعها البعض، بل ازدادت أعداد المصابين حتى اقتربت من حاجز النصف مليون مصابٍ في يومنا هذا. في حين طالت فترات الحظر. وهذا ما دفع بالمملكة إلى اتخاذ إجراءاتٍ تهدف إلى تخفيف قيود الحظر. حيث عمدت إلى إعطاء تصاريح لتنقل العاملين في القطاعات التي تشكل العصب الحياتي للدولة.
من جهةٍ أخرى فقد اعتمدت وزارة الداخلية السعودية بتاريخ 28/8/1441 هـ نموذجًا موحدًا للتصريح بالتنقل بين المدن وضمنها. لذا دعنا عزيزي القارئ نتعرف على الفئات التي يمكنها الحصول على هذا التصريح، ثم دعنا نتعرف على آلية الحصول على هذا التصريح.

الحصول على تصريح التنقل بين المدن

أعلنت وزارة الداخلية أن الحصول على تصاريح التنقل محصور بفئةٍ معينةٍ. ولا تشمل هذه الفئة هؤلاء الذبن يريدون التنزه، أو يريدون الذهاب إلى السوق. إنما تشمل أصحاب الحالات الإنسانية الملحة كالمرضى الذين يقتضي علاجهم السفر بين المحافظات. كذلك أصحاب الحاجات الطارئة، كحالات الوفاة، وحالات سفر الأقارب، أو أية ظروفٍ عائليةٍ ضروريةٍ أخرى.

إضافةً إلى ذلك فقد اعتبر موظفي بعض مؤسسات القطاع العام من الفئة التي يمكن لها الحصول على تصريح التنقل بين المدن، كالعاملين في القطاعات الصحية، والقطاعات الغذائية، والقطاع المائي، والقطاع المالي، وقطاع النقل، وقطاع الطاقة الكهربائية، وقطاع الاتصالات، وقطاع السلك الدبلوماسي، والقطاع التجاري، والقطاع الإعلامي، وغيرها من القطاعات الأخرى التي تشكل عصب الدولة.

آلية الحصول على نموذج التنقل الموحد بين المدن السعودية

  1. للحصول على نموذج التصريح الموحد للتنقل بين المدن، يمكن لك عزيزي القارئ أن تتبع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع الأمن العام لطلب تصريح تنقلٍ بين المدن عبر الرابط.
    2. في حال امتلاكك لحسابٍ ضمن هذه المنصة، أدخل رقم الهوية وكلمة المرور كي تتمكن من تسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسية لطلبات التصاريح أو ما يعرف بصفحة إدارة طلبات التصاريح.
    3. اضغط على رمز القوسين ( ) ثم قم بتعبئة المعلومات:
        • نوع التصريح: اختر بين المناطق والمدن. من منطقة/مدينة إلى منطقة/مدينة، ثم حدد التاريخ، ثم حدد الساعة والدقيقة. وقم بتحديد هذه الأخيرة بدقةٍ لأن مدة التصريح هي أربع وعشرون ساعةً فقط.
        • التصنيف: حالة وفاةٍ، أو موعد مستشفى، أو حالاتٍ إنسانيةٍ.
        • المرافقون: أخ، أو زوجة، أو والدك، أو والدتك، أو أطفالك.
        • المرفقات: أي ثبوتياتٍ تدعم حاجتك للتصريح، مثلًا: تقرير طبي، أو شهادة وفاةٍ.
        • ثم كتابة إقرارٍ بصحة المعلومات الواردة في الطلب، وتعهدٍ بعدم الإخلال بالالتزامات، والتعرض للمسائلة في حال ثبت عدم صحة المعلومات المسجلة في الطلب.
    4. اضغط على إرسال الطلب، ستصلك رسالة نصية تفيد بتسجيل طلبك برقمٍ معينٍٍ، وتخبر بأنه بعد سيتم دراسة طلبك وإعلامك في حالتي القبول أو الرفض برسالةٍ على جوالك.

    وفي حال عدم امتلاكك عزيزي القارئ لحسابٍ ضمن منصة الأمن العام، فقد خصصنا لك الفقرة التالية، لتزويدك بمعلوماتٍ عن كيفية إنشاء حسابٍ جديدٍ في هذه المنصة.

إنشاء حساب في منصة الأمن العام التابع لوزارة الداخلية

  1. قبل حصولك على نموذج تصريحٍ للتنقل بين المدن السعودية لا بد من إنشاء حسابٍ لك في منصة الأمن العام المخصصة للحصول على نموذج التصريح، وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع الأمن العام لطلب تصريح التنقل، وتسجيل حساب جديد باستخدام الرابط.
    2. تعبئة البيانات الشخصية بشكلٍ دقيقٍ. حيث تتضمن هذه البيانات: الاسم، ورقم الهوية السعودية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال الذي ترغب بوصول رسائل المنصة إليه.
    3. بعد تعبئة البيانات اضغط على إرسال، ستصلك حينها رسالة من PSINFORM. تحوي هذه الرسالة على رمز تحققٍ مكونٍ من أربعة أرقام.
    4. أدخل الكود ثم انتقل إلى صفحة إدخال كلمة المرور وتأكيدها.

    بهذه الطريقة تكون قد أنشأت حسابًا في منصة الأمن العام، ويمكنك الآن طلب تصريحٍ للتنقل منه.

  2. تعزو هيئة الأمن العام سبب رفض طلب تصريح التنقل، أو تأخر الإجابة عليه إلى عدم كون الطلب مرتبطًا بحالةٍ طارئةٍ، أو استثنائيةٍ. وعدا عن ذلك فإنه سيقبل الطلب بشكلٍ سريعٍ وبدون تعقيداتٍ. وإذا كنت عزيزي القارئ راغبًا بمعرفة فيما إذا كنت من الأشخاص المشمولين بقرار عدم التجول فما عليك إلا الاتصال على الرقم 999، أو على الرقم 911 إذا كنت من سكان مكة المكرمة.