نماذج اختبار بيرلز لغتي السعودية

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 142
نماذج اختبار بيرلز لغتي السعودية

يعتبر اختبار بيرلز لغتي أحد أهم الاختبارات في المملكة العربية السعودية. فهو يقيس مدى تقدم مهارة القراءة عند طلاب الصف الرابع الابتدائي، حيث يهدف الاختبار إلى تحديد مواطن الضعف عند الطلاب. وبالتالي تقديم الدعم والتدريب الكافي لتمكينهم وتحسين قدراتهم اللغوية، ويأتي ذلك في إطار حرص المجلس العالي للتعليم السعودي على النهوض بواقع التعليم في المملكة، ورفع السوية العلمية للطلاب السعوديين، بما يحقق نهضةً نوعيةً على المستوى المحلي والعالمي.

أهمية اختبارات بيرلز

دعا وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ إلى ضرورة إجراء اختبار بيرلز لغتي لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وتأتي أهمية هذا المرحلة الدراسية في كونها أساسًا لبناء قدرات الطلاب في القراءة.

يقوم بيرلز على تمكين قدرات الطلاب في فهم النصوص التحريرية واستنباط المعنى الكامن فيها، إضافةً إلى تقوية مهاراتهم في استخدام اللغة بشكل صحيح في الحياة اليومية وفي التواصل مع المجتمع. فهو يهدف إلى تحصيل كل من المهارات الأدبية، إضافةً إلى تحصيل المعلومات، واستخدامها بشكل مفيد في الحياة العملية.
مع التركيز الشديد على تعليمهم طريقة التفكير التحليلي النقدي، لا على تكرار المعلومات السابقة. وذلك من خلال اتباع مجموعة من الاستراتيجيات تشمل:

  • إقامة الاختبارت كل خمس سنوات.
  • تقييم النصوص ومحتواها اللغوية.
  • تحليل ودمج الأفكار.
  • استرجاع المعلومات والاستدلال الصريح المباشر.

ما هو اختبار بيرلز (PIRLS)

كلمة PIRLS هي اختصار للجملة الإنكليزية (Progress in International Reading Literacy Study). والتي تعني الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم مهارة القراءة في العالم. وهو اختبار مقدم من قبل الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA). بهدف امتحان طلاب الصف الرابع في مختلف دول العالم، في المفاهيم والمعارف التي اكتسبوها خلال تعلمهم لمادة القراءة، كل حسب لغته الأم. ومن ثم مقارنة نتائج الاختبارات لكل الدول المشاركة وتحليلها. وذلك بغية تحقيق الأهداف الآتية:

  • اختبار قدرات طلاب الصف الرابع الابتدائي، بما يخص مهارات الفهم والتحليل والقراءة.
  • المقارنة بين نتائج الاختبارات المجراة في دولة ما، والنتائج في الدول ذات النظام التعليمي المتقدم. وذلك بهدف تحسين النظام والوسائل التعليمية. مما ينعكس إيجابًا على السوية العلمية للطلبة.
  • التأكيد على دور كل من الأسرة والمناهج والوسائل التعليمية، في التحصيل المعرفي والتعليمي.

التسجيل في اختبار بيرلز

  1. يعد اختبار بيرلز من الاختبارات الدولية، التي تقاس فيها مقدرات الطلاب اللغوية. وذلك بإشراف مركز القياس الوطني بالتعاون مع هيئة التدريب والتعليم.
    تقوم الجهة المسؤولة عن الاختبار بترشيح عدد من المدارس التي لا تحتاج إلى تسجيل مسبق. بحيث يتم اختيارها بشكل موضوعي بعيدًا عن التدخلات من قبل الدول المشاركة فيه. ويتم التواصل بين المدارس المرشحة والهيئة المسؤولة، بهدف التأكد من مواءمة المدارس للاختبار وإجراء التنسيقات معها. وإعداد المدارس و الطلبة وتحضيرهم لإجراء الاختبار في الموعد المتفق عليه مع المسؤولين.

كيفية الاستفسار عن نتائج اختبار بيرلز

  1. في اختبار بيرلز لغتي لا يتم التقييم “بنجاح” أو “فشل”. بل هو عبارة عن اختبار من أجل مقارنة المستوى التعليمي في المملكة العربية السعودية مع غيرها من الدول المشاركة.
    بعد إجراء الاختبارات، تقوم الهيئة المشرفة بتصحيح وتحليل النتائج. ومن ثم تصدر في نهاية كل اختبار تقييمًا شاملًا عن مهارات الكتابة والقراءة لكل دولة مشاركة. وبعدها ترسل النتائج، والتي تكون على شكل مخططات نسبية إلى كل دولة مشاركة، حتى تقوم بدراسة المخططات و تحليلها للاستفادة منها في رفع المستوى التعليمي والتدريسي لديها.
    إذًا، اختبار بيرلز هو اختبار تقييمي للنظم والسياسات التعليمية المتبعة في الدول المشاركة، وذلك من خلال اختبار مستويات طلابها ومدارسها المنتخبين.

نماذج اختبار بيرلز لغتي

  1. يوجد العديد من النماذج لاختبار بيرلز التي تعطي الطلاب فكرةً عامةً عنه. وتسمح لهم بالتعرف على كيفية الأسئلة وتكوينها، إضافةً إلى الطريقة الصحيحة المتبعة في الإجابة عن الأسئلة. ومن هذه النماذج:

    • أسئلة التفاحة الذهبية.
    • لآلى الشمس الحزينة.
    • أمثلة على أسئلة القراءة للصف الرابع الابتدائي.
    • أمثلة على أسئلة القراءة. تأتي هذه الاختبارات وغيرها في إطار الجهود المبذولة من قبل المملكة العربية السعودية، للنهوض بالواقع التربوي التعليمي والتدريسي لديها. ورفع السوية العلمية لطلابها للارتقاء بالمملكة على كافة الأصعدة.