نظام تقييم الحوادث الجديد في السعودية

كاتب مُشارك: بتول صالح
عدد الزيارات 76
نظام تقييم الحوادث الجديد في السعودية

يعد نظام تقييم الحوادث من أهم الخطط التي وضعتها المملكة العربية السعودية لرفع مكانتها ضمن الدول الأخرى في المجال الإلكتروني، مع العلم أحدثت المملكة هذا النظام نتيجة الحوادث المفجعة التي تحدث ضمن أراضيها، حيث يستطيع صاحب المركبة الاستفادة من هذا النظام في حال كانت مركبته مشتركة في وثيقة التأمين. كما تسعى المملكة من خلال هذا النظام لتوفير التعويض المادي لأصحاب المركبات لتعزيز الثقة بينهم وبين نظام تقييم الحوادث. فإن كنت من الراغبين بمعرفة ما هو نظام تقييم الحوادث الجديد في السعودية لابد بد من قراءة مقالنا هذا.

 نظام تقييم الحوادث الجديد في السعودية

هو عبارة عن النظام الإلكتروني الوحيد المعتمد في مدينة الرياض، أحدثته المملكة العربية السعودية وفقًا لمعايير ومقاييس عالمية، وذلك بهدف تقييم تقييم الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية، بالإضافة لتبسيط الإجراءات على أصحاب المركبات المتضررة من الحادث المروري.

يتميز هذا النظام باتصاله بنظام إلكتروني حديث يبقي جميع الجهات المتخصصة بالحوادث المرورية على تواصل مع بعضها. مما يؤدي لاختصار المدة الزمنية اللازمة لأخذ الإجراءات المطلوبة لتقدير الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية. كما يوفر السرعة في حصول أصحاب المركبات المتضررين من الحادث على تعويضهم .

الخدمات التي يقدمها نظام تقييم الحوادث السعودي

يقدم نظام تقييم مجموعة من الخدمات لأصحاب المركبات الذين تعرضت مركباتهم لأضرار بسبب حادث مرور، ويرغبون بتقدير الأضرار التي أصابت مركباتهم لتعويض ذلك الضرر. إذ تهدف هذه الخدمات لتوفير الوقت والجهد في تقديم الطلب للحصول على هذه الخدمة. ومن أهم تلك الخدمات نذكر:

  • خدمة إدارة الحجز: يستطيع المستخدم من خلال هذه الخدمة تغيير موعد الحجز أو إلغائه عن طريق الموقع الإلكتروني لنظام تقييم.
  • خدمة مواعيد: لابد من  الذهاب إلى المركبة المتضررة لتقييم الضرر الناتج عن الحادث. لذلك يختار المستخدم الموعد المناسب له من بين المواعيد المتاحة لضمن الموقع الإلكتروني.
  • طلب خدمة: يتمكن الشخص من التعرف على المزيد من الخطوات التي اتخذت لتقييم وتقدير الضرر الذي لحق المركبة.
  • خدمة الاعتراض على التقرير: يمكن لصاحب المركبة تقديم اعتراضه على التقرير الصادر عن المركز بعد عملية النشر خلال مدة زمنية محددة لتقديم الاعتراض، حيث يتصل مركز التقدير بصاحب المركبة لمناقشة أسباب الاعتراض وحلها.

خطوات حجز موعد في نظام تقييم الحوادث

    1. تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج تقييم من هنا.
    2. الذهاب إلى خيار الخدمات الإلكترونية، ثم انتقاء خيار حجز موعد.
    3. كتابة اسم المستخدم، بالإضافة لرقم الهاتف الخاص به، ثم اختيار مركز الإصلاح الأقرب إليه.
    4. بعد انتقاء مركز الإصلاح المناسب يقوم المستخدم بانتقاء رقم الهاتف الخاص به، ورقم الحادث الذي أصدر من قبل مركز المرور، ثم تسجيل حروف لوحة السيارة، بالإضافة للأرقام الموجودة عليها.
    5. اختيار التاريخ والوقت المناسبين لحجز الموعد الملائم من ضمن القائمة الموجودة.
    6. النقر على كلمة حجز.
    7. ذهاب المستخدم ضمن الموعد المحدد، حيث يتوجب عليه إحضار الاستمارة المطلوبة الخاصة بالمركبة، بالإضافة لطلب جاهز لتقدير خسائر المركبة.

خطوات الاستعلام عن تقرير تقييم الحوادث المرورية

    1. تسجيل الدخول إلى نظام تقييم من خلال الموقع الخاص به.
    2. الضغط على أيقونة خدمات إلكترونية.
    3. انتقاء خيار الاستعلام عن تقرير تقدير الحوادث المرورية من خلال قائمة الخدمات.
    4. كتابة رقم حالة التقرير، ثم كتابة رقم الجوال الخاص بالمستخدم.
    5. النقر على خيار تحقق لمعرفة جميع الأمور المتعلقة بالمركبة، ومرحلة التقرير.

خطوات الاعتراض على التقرير في نظام تقييم الحوادث

  1. يعطي برنامج تقييم السعودي الحق لأصحاب المركبات المتعرضة للضرر نتيجة الحادث المروري بالاعتراض على قيمة التعويض أو التقديرات الصادرة بحق الخسائر من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص ببرنامج تقييم.
    2. الذهاب لقائمة الخدمات الإلكترونية، ثم النقر على خيار اعتراض، ثم اختيار أي الطرفين صاحب المركبة سواء كان صاحب الضرر أو المتسبب به، بالإضافة لاختيار الاسم الكامل والمركز الذي حدث فيه التقرير.
    3. انتقاء سبب الاعتراض في حال كان ضمن نتائج التقييم أو القيمة المحددة للتعويض، أو طلب تغيير السيارة بشكل كامل، أو وجود تأخير من المركز في تقييم السيارة المتضررة، أو أن تجربة الصيانة كانت غير مرضية لصاحب المركبة.
    4. كما يمكن الاعتراض عن طريق تقديم طلب إلكتروني، أو من خلال الاتصال على الرقم960000460، أو التوجه إلى أحد مراكز الصيانة والتحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء لرفع الاعتراض إلى الشركة بواسطة العميل، بالإضافة لهذا فإنه يحق للمعترض من خلال برنامج تقييم الحوادث أن يوكل شخص ينوب عنه في تقديم الاعتراض.

    وفي ختام هذا المثال نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن نظام تقييم، وأهم الخدمات التي يقدمها لأصحاب المركبات، بالإضافة لمجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا النظام.