موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية. وذلك بسبب الأهميّة الجغرافيّة والثروة الاقتصادية العائدة لموقع المملكة العربية السعودية. كما وتعد المناطق المدارية مناطق استوائية أيضًا. وذلك كونها تحيط بخط الاستواء، وتحد مدار السرطان من الجهة الشمالية.

بالإضافة إلى مدار الجدي من الجهة الجنوبية من خط الاستواء. نتيجةً لذلك تتميّز المناطق الاستوائية بمناخ معتدل على مدار العام. حيث يوجد ثلاث قارات على خط الاستواء وهي قارة إفريقيا، قارة آسيا، وقارة أمريكا الجنوبية. حيث تُعَد السعودية مدينة آسيوية يغلب عليها الطابع الصحراوي البدوي، والمناخ الحار صيفًا. ومن ناحيةٍ أخرى تتمتّع المملكة بالعديد من المزايا الأخرى التي تميّزها عن غيرها من البلاد العربية. ويعود سبب ذلك لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية.

كما يوجد فيها أقدس مكان في العالم وهي الكعبة المشرفة. حيث يقصد آلاف الناس السعوديّة سنويًّا  للحج والعمرة.  وبالتالي تعد السعودية محط أنظار الكثير من الدول العربية والعالم. لذلك سنتحدث في هذا المقال عبر موقع كيف عن موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية وأهم خصائصه.

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

المملكة العربية السعودية المعروفة أيضًا بالسعودية، وعاصمتها الرياض. والتي تعد من أهم وأكبر دول الشرق الأوسط. وذلك نظرًا لأهميّة موقعها الجغرافي والفلكي. بالإضافة إلى مكانتها الإسلاميّة الهامة، وتاريخها الإسلامي الثري والمميّز. وبالتالي تعد السعودية من الدول المؤثّرة سياسيّا واقتصاديًّا في العالم. حيث تمتلك المملكة العربية السعودية موقع جغرافي وفلكي له دراسات وأبعاد علمية. حيث تقع في المنطقة المدارية الحارة، كما أنّه من الضروري معرفة موقع المدينة بشكل فلكي.

لأنّ كل موقع يتميّز بمناخ وخصائص معيّنة. وذلك بسبب خطوط الطول ودوائر العرض التي تقع عليها. حيث تسود الأجواء الحارة ذات درجات الحرارة المرتفعة على مناخ المملكة في أغلب فترات الموسم. وذلك لأنّ السعودية تقع بين دائرتي عرض 15 و33  شمال خط الاستواء، وخطّي طول 34 و 56 شرق خط غرينتش. وهذا يوضّح لنا بشكل دقيق الموقع الفلكي لمعظم أراضي المملكة العربية السعودية. والتي تقع في المناطق المداريّة الحارة. وهذا ما يفسّر درجات الحرارة المرتفعة في السعودية والمناخ الحار صيفًا.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر دول الشرق الأوسط مساحة. حيث تبلغ مساحتها مليوني كيلو متر مربع تقريبًا، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا. كما تشكّل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى امتلاكها موقع استراتيجي مميّز. حيث يحدّها من الشمال العراق والأردن، ويحدّها من الشمال الشرقي دولة الكويت. أمّا من الشرق يحدّها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مملكة البحرين. والتي ترتبط بالمملكة العربية السعودية خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي. بينما يحدّها من جهة الجنوب اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان. كما يحدّها من جهة الغرب البحر الأحمر.

أهم خصائص الموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية

حدّد علماء الفلك خصائص الموقع الفلكي للملكة العربية السعودية. حيث درسوا الموقع الفلكي من جميع الجوانب، وذلك وفق إحداثيّات فلكيّة موضّحة على خطوط الطول ودوائر العرض. ومن أهم هذه الخصائص:

  • وقوع المملكة العربية السعودية في القسم الشمالي للكرة الأرضية.
  • وجود معظم أراضي المملكة العربية السعودية في المنطقة المداريّة الحارة.
  • مرور مدار السرطان بوسط المملكة تقريبًا.
  • تتميّز السعودية بطبيعتها الصحراوية، حيث يغطّي الإقليم الصحراوي مساحات واسعة من أراضي السعودية.

أهم ميزات المملكة العربية السعودية

تتمتّع المملكة العربية السعودية بالعديد من الميّزات التي تجعلها من أهم الدول العربية وأكثرها انتشارًا. ويعود ذلك لمكانتها الإسلاميّة وثروتها الاقتصاديّة. لذلك سنعرض لكم عبر موقع كيف أهم هذه الميّزات وهي كالتالي:

  • يوجد في السعودية أهم المقدّسات والأماكن الدينيّة مثل الكعبة المشّرفة التي تستقطب كل عام آلاف الحجّاج ومن جميع أنحاء العالم.
  • كما يوجد فيها المسجد الحرام وقبر النّبي محمد صلى الله عليه وسلّم.
  • تحتل السعودية الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية حيث تمثّل 70% من مساحتها.
  • سيطر عليها منذ القدم طابع البداوة والتّرحال.
  • تُعَد من أهم الدول العربية الاقتصاديّة والسياحيّة.
  • تعتبر من أهم الدول العربية المنتجة والمصدّرة للبترول.
  • تملك ثاني أكبر احتياطي للبترول في العالم، وسادس احتياطي الغاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم.
  • السعودية عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو).
  • تمتلك السعودية إرثًا ثقافيًّا وحضاريًّا يعود لآلاف السنين.
  • للسعودية تواجد إعلامي كبير متمثّل في عدد من القنوات الفضائيّة والصحف المطبوعة.

خصائص المناخ العائدة للموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية

يُعتَبر مناخ المملكة العربية السعودية مناخ شبه جاف إلى صحراوي. ويعود سبب ذلك إلى وقوع القسم الأعظم منها في النطاق المداري الصحراوي الحار والجاف. حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة نهارًا ومنخفضة بشكل مفاجئ ليلًا. كما تتميّز أيضًا بالانخفاض الشديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء الأجزاء  الجنوبية الغربية في منطقة عسير. حيث تقع السعودية في منطقة الضغط المرتفع المداري شتاءً، وهذا ما يجعلها بشكل عام في مهب الرياح التجارية الجافة. أمّا في فصل الصيف تقع ضمن سيطرة الضغط المنخفض الحار في جنوب آسيا. وبالتالي يمكن القول بأنّ مناخ المملكة عمومًا يتميّز بالجفاف على مدار العام. كذلك بدرجات حرارة مرتفعة ارتفاعًا كبيرًا في فصل الصيف، وذلك لأنّ الشمس تصل عموديّة إلى شبه عموديّة. بالإضافة إلى أنّ مدار السرطان يتوسط السعودية تقريبًا. أمّا فيما يتعلّق بهطول الأمطار تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى من المملكة في فصل الشتاء كمية من الأمطار. وذلك بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان. بينما في فصل الصيف فقط الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة تتلقى هطول الأمطار. ويعود سبب ذلك إلى دوران الرياح الموسمية، وتحوّل منطقة الالتقاء المداري وتفاعلها مع تضاريس المنطقة. وبالتالي يمكن القول بأنّ مناخ المملكة متغيّر في مختلف أنحائها نظرًا لاتساع مساحتها الجغرافية، والمراحل الجيولوجية المختلفة التي مرّت عليها خلال القرون السابقة. بالإضافة إلى وجود مختلف أنواع التضاريس فيها من جبال وسهول ووديان وكثبان رمليّة.

 

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي تعرّفنا من خلاله على موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المداريّة. كما تحدّثنا عن الموقع الجغرافي للملكة وأهم ميّزات وخصائص هذا الموقع. بالإضافة إلى أهم ميّزات المملكة العربية السعودية. حيث ذكرنا صفات المناخ السائد في المملكة ذات درجات الحرارة المرتفعة عمومًا. ويعود سبب ذلك إلى وقوع المملكة العربية السعودية في نطاق المنطقة المداريّة مدار السرطان وبالقرب من خط الاستواء.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد