إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية بالتفصيل

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 203
إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية بالتفصيل

بدأت المملكة العربية السعودية بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا للفئات الأكثر عرضةً لخطر الإصابة ككبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنةٍ، إضافةً إلى الكوادر الطبية. حتى بلغ عدد الحاصلين على اللقاح اليوم ما يزيد على اثني عشر مليون مواطنٍ. وتحجز مواعيد اللقاح عبر التطبيقات الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة. إلا أن بعض المواطنين قد يرغبون بتغيير أو إلغاء موعد اللقاح. لذا قدمنا لك عزيزي القارئ كيفية إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية بالتفصيل.

تطبيق صحتي التابع لوزارة الصحة السعودية

أطلقت وزارة الصحة السعودية مجموعةً من التطبيقات الإلكترونية المعنية بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، كتطبيق “موعد” لإجراء التقييم الذاتي لأعراض كورونا، وتطبيق “تطمن” لمتابعة الحالات الصحية للمواطنين في العزل الصحي أو المنزلي، وتطبيق “توكلنا” لإدارة التصاريح الإلكترونية خلال فترة منع التجول، وتطبيق “تباعد” لإشعار المستخدمين في حال مخالطتهم لشخصٍ مصابٍ بفيروس كورونا المستجد. إضافةً إلى تطبيق “صحتي” الذي يعد من أهم التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الصحة السعودية مؤخرًا، حيث يمكن التطبيق من:

  • تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، وتتبع الأدوية المصروفة.
  • حجز موعدٍ طبيٍ لفحوصات المرضى وتسجيلها بطريقةٍ منظمةٍ.
  • مشاركة الإجازات المرضية، وتطوير نمط الحياة الصحي.
  • حجز، أو تغيير، أو إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية، إضافةً إلى تقديم الرعاية الصحية المنزلية في الحالات المزمنة من خلال كوادرٍ طبيةٍ عالية التدريب.
  • تحديد موعد فحصٍ طبيٍ لمن هم على وشك الزواج، وكذلك تنبيه الوالدين إلى مواعيد التطعيمات الصحية للرضع والصغار.

التسجيل في تطبيق صحتي السعودية لإلغاء موعد لقاح كورنا

نبدأ بتحميل التطبيق عبر متجر التطبيقات، وتنصيبه على الجوال، ثم إنشاء حسابٍ جديدٍ، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تشغيل التطبيق.
  2. نضغط تسجيل جديد، ثم نملأ البيانات المطلوبة كالرقم الطبي، ورقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ورقم الهاتف، ثم التالي.
  3. نتلقى رسالةً نصيةً تحوي رمز تسجيل. ندخل هذا الرمز في المكان المخصص له، نضغط تأكيد.
  4. نتحقق من البيانات المدخلة، ثم نضغط التالي.
  5. ننشئ كلمة مرور، ثم نضغط تسجيل دخول.

الآن يمكننا الدخول مجددًا إلى التطبيق، ثم إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، وكلمة السر، ثم الضغط على تسجيل دخول لندخل إلى حسابنا الخاص في تطبيق صحتي. وبعدها يمكن إلغاء موعد لقاح كرونا المحدد مسبقًا.

إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية عبر تطبيق صحتي

  1. أتاحت وزارة الصحة السعودية للمواطنين السعوديين والمقيمين إمكانية تغيير أو إلغاء موعد لقاح فيروس كورونا، والذي كانوا قد حددوه في وقتٍ سابقٍ. وذلك بخطواتٍ بسيطةٍ عبر تطبيق صحتي، وتتمثل هذه الخطوات بـ:

    1. تشغيل تطبيق صحتي على الجوال، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة، وكلمة المرور.
    2. اختيار علامة تبويب لقاح كورونا، ثم اختيار خدمة المواعيد.
    3. اختيار عرض الموعد المحجوز، ثم الضغط على زر تغيير/إلغاء.
    4. اختيار إلغاء الموعد، ثم تأكيد إلغاء الموعد.
    5. حفظ التغييرات.

    عند الانتهاء من تنفيذ هذه الخطوات يلغى الموعد المحجوز لتلقي لقاح كورونا.

إلغاء موعد لقاح كورونا عبر الاتصال الهاتفي

  1. خصصت وزارة الصحة السعودية خطًا ساخنًا للتواصل السريع مع المواطنين، وتقديم الخدمات لهم، والإجابة على استفساراتهم المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، وغيره من الأمراض الأخرى. حيث يمكن للمواطن بالاتصال على الرقم 937 التواصل مع خدمة العملاء في وزارة الصحة، ومن ثم يمكنه حجز موعدٍ للحصول على لقاح كورونا، أو إلغاء موعد لقاحٍ محجوزٍ مسبقًا، علمًا أنه لا توجد شروط مسبقة لعملية حجز الموعد، باستثناء وجوب وجود حساب للمواطن على منصة أبشر. كما أن هذه الخدمة متاحة مجانًا وبشكلٍ فوريٍ وبدون أي رسومٍ إضافيةٍ.

لقاحات فيروس كورونا المعتمدة في المملكة العربية السعودية

  1. وضعت المملكة العربية السعودية شروطًا لدخول القادمين إليها، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا. ومن بين هذه الشروط ضرورة حصول القادم إلى أراضي المملكة على واحدٍ من اللقاحات الأربعة المعتمدة رسميًا في المملكة. وهذه اللقاحات هي: لقاح فايزر، ولقاح مودرنا، ولقاح أسترازينيكا، وجرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون. وقد اعتمدت هذه اللقاحات في موسم الحج الماضي، وهي معتمدة الآن لأداء العمرة، ولجميع المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي رفع حظر الطيران بينها وبين المملكة.
    أما بالنسبة للقاح سينوفارم الصيني، فلم يصدر إلى الآن أي قرارٍ بشأن اعتماده، على الرغم من قبول المملكة دخول الحاصلين على هذا اللقاح شريطة حصولهم على جرعةٍ ثالثةٍ محفزةٍ من أحد اللقاحات المعتمدة فيها، وذلك قبل أربعة عشر يومًا من موعد السفر إليها.

  2. يلعب تطبيق صحتي الصادر عن وزارة الصحة السعودية دورًا كبيرًا في تنظيم الأعداد التي تتلقى اللقاحات دون الإخلال بالإجراءات الاحترازية المعلنة. كما أن المرونة التي أبداها هذا التطبيق في تغيير أو إلغاء موعد اللقاح سمحت للكثير من المواطنين باختيار الوقت المناسب لهم للحصول على اللقاح، وهذا ما أدى بدوره إلى زيادة أعداد الحاصلين على اللقاح حتى بلغ ثلث سكان المملكة تقريبًا في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لاستكمال خطط توزيع اللقاح لتشمل كافة مواطنيها.