موعد التقديم على التقاعد المبكر

موعد التقديم على التقاعد المبكر، هي من أكثر الأمور التي يبحث عنها المعلمون في السعودية. حيث أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة جديدة لكافة شاغلي الوظائف التعليمية، وهي إمكانية التقديم على التقاعد المبكر إلكترونيًا. حيث أصدرت وزارة التربية والتعليم في السعودية، تعميم بفتح تقديم طلبات التقاعد المبكر والإعارة لمن كانت عدد سنوات عمله 25 سنة كحدٍ أدنى. وذلك بشرط أن يكون مقدم الطلب مستوفي لشروط تقديم طلب التقاعد المبكر، التي وضعتها وزارة التعليم في المملكة. وأن يكون وفق الضوابط الخاصة بالخدمة المتقدم عليها أيضًا. كما حددت وزارة التربية والتعليم آلية التقديم عبر منصة الفارس الإلكترونية سواء للمعلمين والمعلمات أو المدراء أو المشرفين التربويين، وذلك دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الإدارة الرسمية.
والآن سنستعرض معك موعد التقديم على التقاعد المبكر، وشروط التقديم على التقاعد المبكر وكافة التفاصيل المتعلقة بذلك.

موعد التقديم على التقاعد المبكر

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية رسميًا عن موعد التقديم على التقاعد المبكر والإعارة 1443 إلكترونيًا. وذلك لمن بلغت خدمته 25 عامًا على أقل تقدير. كما أكدت الوزارة أن التقديم يجب أن يكون عبر منصة الفارس حصرًا. حيث حددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تاريخ بدء التقديم على التقاعد المبكر في 25/ 3/ 1443 الموافق لـ 31 أكتوبر عام 2022، وذلك إلى تاريخ 6/ 11/ 1443 الموافق لـ 14 يناير عام 2022. حيث يكون موعد ترك العمل في 11 محرم 1444. أما موعد التقديم على الإعارة فسيبدأ وينتهي بنفس التاريخ السابق المحدد، بينما يكون ترك العمل من تاريخ صدور قرار الإعارة.
كما أشارت وزارة التعليم إلى أن كافة الطلبات الورقية للتقديم على التقاعد المبكر مرفوضة. أي لن تستلم أي طلبات ورقية منذ ذلك التاريخ التي أصدرت به هذه الخدمة.

رابط نظام فارس الخدمة الذاتية

يمكنك التقديم على طلب التقاعد المبكر والإعارة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى رابط نظام الفارس من هنا.
  2. ادخل البيانات وكافة التفاصيل الخاصة بك من اسم المستخدم وكلمة المرور وغيرهم..
  3. ثم عليك الدخول إلى الخدمة الذاتية للمعلم.
  4. انقر على زر التقاعد المبكر.
  5. ادخل البيانات المطلوبة منك بشكلّ صحيحٍ.
  6. إرفاق المستندات المطلوبة لذلك.
  7. اضغط على زر تقديم.

شروط التقديم على التقاعد المبكر

وضعت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية شروطًا يجب أن يستوفيها مقدم طلب التقاعد المبكر سواء كان معلم أو مدير أو موظف، وهي ما يلي:

  • أن تكون مدة خدمته لا تقل عن 25 عامًا.
  • يجب تقديم الطلب من خلال نظام أجور الخدمة الذاتية في إدارات التعليم وجهاز وزارة التربية والتعليم.
  • يجب عليك إرفاق كافة الوثائق المطلوبة.
  • يجب تقديم طلب التقاعد المبكر خلال المدة المحددة لذلك والتي عرضناها في الأسطر السابقة.
  • يجب أن يشغل مقدم الطلب المناصب التدريسية التالية:
      • المعلمون، أو المعلمات.
      • مدراء المدرسة.
      • المشرفون التربويون.

الموافقة على طلب تقديم التقاعد المبكر

بعد تقديم طلب التقاعد المبكر إلى وزارة التعليم في المملكة عن بُعد، يطلب الموظف إنهاء الخدمة في الوزارة. ويجب أن يكمل المقدم باقي الإجراءات المطلوبة ويقدمها عبر منصة فارس الإلكترونية.
بعد ذلك، تراجع الجهات المختصة الطلب، وتوافق عليه على الفور في حال كان مستوفي للشروط والمتطلبات العامة والخاصة، والتي تفرضها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، فيغادر بذلك مقدم الطلب العمل في تاريخ 13 محرم 1443. مع العلم أنه يمكنك سحب طلب التقاعد المبكر في حال كنت تريد التراجع عنه، وذلك خلال فترة مراجعة طلب التقاعد، أي قبل قبول أو رفض الطلب. فبمجرد قبول الطلب لا يعود بإمكانك إلغاءه، لذلك عليك أن تتأكد من رغبتك الحقيقية قبل استكمال هذا الإجراء.

شروط طلب التقاعد المبكر والإعارة

وضعت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية مجموعة شروط لتقديم طلب التقاعد المبكر، وهي كالآتي:

  • لن تقبل أية طلبات ورقية، لضمان الحصول على الضوابط المالية المترتبة على هذا الإجراء.
  • يجب على المتقدمين لطلب التقاعد المبكر، أن يمتثلوا لقوانين وضوابط اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لنظام الخدمة المدنية.
  • يجب أن تقدم طلب التقاعد المبكر حصرًا إلكترونيًا من خلال رابط نظام فارس الذي وضعناه لك في الأعلى.
  • يجب زيادة رسوم التبرير المطلوبة.

شروط مكافئة نهاية الخدمة لوظائف التعليم

بعد أن يحصل مقدم طلب التقاعد على الموافقة من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، يحصل على مكافئة مالية لقاء جهده الذي حققه في سنوات خدمته. لكن ليحصل عليها يجب عليه أيضًا أن يستوفي لشروط معينة وهي ما يلي:

  • أن يكون إنهاء خدمة الموظف قد حدثت بعد تطبيق اللائحة التنفيذية.
  • تقدم المكافئة في حال إنهاء خدمة الموظف بسبب الإعاقة الصحية أو الوفاة، مهما كانت مدة خدمة.
  • يجب أن يكون الموظف قد أمضى خدمة لا تقل عن عشر سنوات لوظيفة معينة محددة في اللوائح.
  • يحصل على المكافئة مقدم الطلب إذا كان سبب إنهاء الخدمة متعلق بإحدى الأسباب التي تخل بالمصلحة العامة أو لأسبابٍِ تأديبية.

في نهاية هذا المقال، عرضنا لك كافة التفاصيل حول تقديم طلب التقاعد المبكر، ففي حال كنت تريد التقدم عليه لا بد أن تزور منصة فارس الإلكترونية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد