موعد إجازة وعطلة عيد المولد النبوي الشريف في قطر 2021

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 337
موعد إجازة وعطلة عيد المولد النبوي الشريف في قطر 2021

يتحضّر المسلمون حول العالم للاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف الذي يصادف اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول. وحددت أغلب الدول العربية والإسلامية موعد إجازة وعطلة عيد المولد النبوي، ومن ضمنها دولة قطر، للعام الميلادي الحالي 2021.

إن دولة قطر من أهم الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، والتي تقع في المنطقة الشرقية منها. وتشترك بحدودها مع كل من الإمارات والسعودية أيضا. وعلى الرغم من أن دولة قطر هي من الدول الصغيرة في المساحة إلا أنها من الدول الغنية، وتتصدر دول العالم من ناحية حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. كما يشكّل المسلمون نسبة تقارب 80% من مجموع سكان دولة قطر، والذين يترقبون الأعياد الدينية للاحتفال بها في كل عام. ومن أهم الأعياد الدينية التي يحتفل بها المسلمون في قطر وحول العالم هو عيد المولد النبوي الشريف. وهو العيد الذي يحتفل فيه المسلمون بذكرى ولادة الرسول محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم. وتمنح دولة قطر جميع العاملين على أراضيها إجازةً مدفوعة الأجر وعطلة في هذه المناسبة الدينية المهمة. فما هو موعد إجازة وعطلة عيد المولد النبوي الشريف في قطر لهذا العام 2021؟

الإجازات الدينية الرسمية في دولة قطر

تهتم دولة قطر بالاحتفال بالمناسبات الدينية، كما تمنح العاملين في جميع القطاعات إجازةً رسميةً تكون مدفوعة الأجر احتفالًا بهذه المناسبات. أما عن العطل الرسمية الدينية في دولة قطر فهي:

  • عطلة لمدة يوم واحد للاحتفال بموعد رأس السنة الهجرية. والتي تكون في أول يوم من شهر محرم.
  • إجازة لمدة يوم واحد بمناسبة المولد النبوي الشريف والذي يصادف في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.
  • كما تمنح قطر عطلةً بمناسبة عيد الفطر المبارك أيضا، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام. وتأتي هذه العطلة بعد نهاية شهر رمضان المبارك مباشرة.
  • إجازة لمدة أربعة أيام للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

موعد إجازة وعطلة عيد المولد النبوي الشريف في قطر 2021

تعطل الجهات العاملة في الدولة القطرية لمدة يومٍ واحدٍ بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف في كل عام. وموعد الاحتفال بعيد المولد النبوي هو الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، والذي يصادف في هذا العام يوم الاثنين الواقع في 18 تشرين الأول/أكتوبر للعام الميلادي 2021. حيث ستعطل جميع القطاعات العاملة في قطر لمدة يوم واحد احتفالاً بهذه المناسبة.

موعد الإجازات والعطل الرسمية في قطر

  1. تمنح دولة قطر إجازات مدفوعة الأجر للعاملين على أراضيها احتفالًا بالعديد من المناسبات الهامة في الدولة. وتتنوع هذه المناسبات ما بين الدينية والوطنية. وحددت الجهات الرسمية في دولة قطر مواعيد الإجازات والعطل الرسمية كما يلي:

    • إجازة عيد رأس السنة الميلادية، وتصادف في اليوم الأول من شهر كانون الثاني/يناير.
    • إجازة يوم الرياضة والتي تصادف في التاسع من شهر شباط/فبراير.
    • كما أن أهم المناسبات الوطنية في دولة قطر هي الاحتفال باليوم الوطني لتأسيس الدولة وتوحيدها على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. وتصادف هذه الإجازة يوم 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر من كل عام.

موعد العطل الرسمية المدرسية في دولة قطر 2021

  1. تعطل المدارس في دولة قطر بمختلف مستوياتها مع العطل الرسمية للدولة، بالإضافة إلى العطل المدرسية التي حددتها وزارة التعليم والتعليم العالي للعام الدراسي 2021-2022 كما يلي:

    • إجازة منتصف العام الأكاديمي: والتي تبدأ في يوم 19 كانون الأول/ديسمبر وتنتهي في يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2021.
    • إجازة الموظفين في المدارس: تبدأ من 19 حزيران/يوليو وتستمر حتى 11 آب/أغسطس 2022.

مظاهر الاحتفالات بعيد المولد النبوي الشريف من حول العالم

  1. يحتفل المسلمون سنويًا بعيد المولد النبوي الشريف، وهو احتفال يعبر عن فرحتهم بذكرى مولد النبي محمَّد عليه الصَّلاة والسَّلام. كما تعكس هذه الاحتفالات مشاعر محبتهم وتعلقهم وفخرهم بالرسول الكريم. وتأخذ هذه الاحتفالات طابعًا اجتماعيًا إلى جانب كونها مناسبةً دينيّةً. حيث تُقام الاحتفالات الشعبيّة بأشكال مختلفة، وتُقدّمُ الكثير من الصدقات، كما تكثر الأعمال الخيريّة إحياءً لهذه الذكرى العظيمة.

    ففي باكستان يحتفل المسلمون بعيد المولد النبوي الشريف من خلال عزف الموسيقا، وتنظيم المسيرات الشعبيّة والهتاف بالشعارات الدينيّة. كما يوزعون الطعام على الفقراء والمحتاجين. أما في تركيا فيبدأ الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بعد إقامة صلاة العشاء، ليتجمع آلاف المسلمين في الساحات لتبادل المباركات، وتهنئة بعضهم البعض.

مظاهر الاحتفالات بعيد المولد النبوي الشريف في الدول العربية

  1. تتنوّع مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف في الدول العربية من دولة إلى أخرى. ففي فلسطين يقيم المسلمون جلسات للذكر، وحفلات للإنشاد، كما يوزعون الحلويات الشرقية. أما في الأردن فيجتمع المسلمون لتلاوة القرآن الكريم، وحضور جلسات الذكر. ويزين السوريون شوارعهم بالأضواء والأعلام احتفالاً بالمولد النبوي، كما يقدمون أنواع الحلويات المختلفة، ويقيمون حفلات الإنشاد وجلسات الذكر في الجوامع.

    وإذا ما انتقلنا إلى دول الخليج فسنجد أن مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في السعودية تتمثل بإضاءة 16 حزمة ضوئية في برج الساعة، في الحرم المكي. ويعقد المسلمون الخطب الدينيّة في المساجد، كما يتبادلون الزيارات والتبريكات. ولا يختلف الأمر كثيرًا في دولة الإمارات حيث يصوم المسلمون في ذكرى المولد النبوي، ويُكثرون من تلاوة القرآن الكريم والاستغفار.

    ومن طقوس إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف الإكثار من الصلاة على الرسول، والسعي لمد يد العون لكل من يحتاجها، من خلال الصدقات وتوزيع المساعدات على الفقراء والمحتاجين. وذلك كي تعم الفرحة جميع المسلمين بهذه المناسبة العظيمة، أعادها الله على الجميع بالخير والصحة.