معلومات عن منهاج الصف الأول في السويد

إن رحلة التعليم طويلة وشاقة للغاية وتتطلب في المتوسط حوالي 16 سنة من حياتك، وذلك ليس بالقليل على الإطلاق لكن الفائدة العائدة عليك كبير أيضا، وتبدأ رحلتك تلك بدخولك للصف الأول الابتدائي حيث التعرف على أساسيات التعليم، لذا يجدر بالدولة العناية بمناهج طلاب الصف الأول بشكل خاصة، وفيما يلي سنتعرف على العناية بـمنهاج الصف الأول في السويد وما هي محتوياته.

التعليم الابتدائي في السويد

قبل الدخول إلى المدارس الابتدائية وبالتحديد في السن من 1 : 5 سنوات يمكن للأهالي أن يرسلوا أولادهم إلى الحضانة السويدية العامة للعناية بهم، وعندما يتم الطفل الستة أعوام تبدأ رحلته مع المدرسة الابتدائية، وهي أولى مراحل التعليم الأساسي في السويد، والذي قامت الدولة بجعله إلزامي مجاني لجميع أطفال السويد.

من الجدير بالذكر هنا أن الطلاب المغتربين، أي الذين لا يكونون سويديين يتم معاملتهم بطريقة خاصة قليلا، فالتعليم ليس إلزاميا لهم، كما وأنه يتم وضع مناهج خاصة لهم بحيث تركز بالأساس على تعليمهم اللغة السويدية حتى يتمكنوا من مواكبة باقي الطلاب بالمدارس السويدية الابتدائية.

منهاج الصف الأول في السويد

يتعلم طلاب المدارس الابتدائية في منهاج الصف الأول في السويد مجموعة من المواد الدراسية المبسطة كالقراءة والكتابة والرياضيات وبعض من المعلومات المتناسبة مع أعمارهم الصغيرة، والأهم من هذا مجموعة المعارف التي تقدمها المدارس كما يلي:

1- تقوم المدارس بإعطاء الطلاب مادة القيم الأساسية حيث تساعدهم على ترسيخ القيم الصحيح كحب العلم والصدق والأمانة وما إلى ذلك من القيم التي تنشأ الأطفال نشء صحيح.

2- تسعى المدارس إلى جعل الطلاب وهم في الصف الأول يعرفوا كيفية التعامل مع الآخر والتفاهم معه، وتقبل الاختلافات التي قد تكون بيننا.

3- وبشكل خاص تعنى المدرسة بتعليمهم التراث الثقافي الخاص بدولة السويد حيث يكونوا منتمين للمجتمع السويدي بمختلف قيمه وعاداته.

المواد الدراسية المتعلق بالمواهب

تعتني المدارس الابتدائية في السويد بالأطفال بشكل جيد للغاية، حيث تقوم المدارس بتعليمهم بعض من المواد التي تعمل على تطوير عقولهم وإذكاء الصحة النفسية والبدنية لديهم، فيوجد بمناهج الصف الأول التفكير الإبداعي والتفكير الرياضي، والتعامل مع التكنولوجيا والتعامل مع المجتمع والأنشطة البدنية والرياضية والفنية.

أشهر المدارس الابتدائية في السويد

تتعدد المدارس الابتدائية في دولة السويد وتتعدد الخدمات المقدمة للطلاب من خلالها، وبشكل أساسية تتواجد مدارس مستقلة خاصة إلى جانب المدارس الحكومية وأيضا توجد الجمعيات التعليمية التي يمكنك أن تفيد من خدماتها التعليمية كذلك.

إن السويد تحوى ما يقرب من 4740 مدرسة خاصة بالتعليم الأساسي، أي أنك ستجد أكثر من مدرسة بالمنطقة التي تسكن بها، فبالتأكيد يوجد مدارس بكل مدينة من مدن السويد، وبالطبع تتواجد أكثر المدارس بالعاصمة ستوكهولم.

بالطبع ينتج عن نظام التعليم السويدي في المرحلة الابتدائية مجموعة من المبدعين، وذلك للعناية من قبل خبراء التعليم بمنهاج الصف الأول في السويد وجعل الابتدائية مرحلة لتأهيل الطالب للحياة عموما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد