منصة بيان وخدماتها شرح كامل السعودية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 98
منصة بيان وخدماتها شرح كامل السعودية

يعتبر بيان الخدمة الصادر عن وزارة الخدمة المدنية من الوثائق الهامة في حياة الموظف العملية. وفي إطار سعي المملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات المقدمة للموظفين من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030. أتاحت العديد من الخدمات الإلكترونية التي تهتم بشؤون الموظفين. ومنها منصة بيان وخدماتها في السعودية التي سنتعرف عليها في هذا المقال كما سنعرف خطوات استخراج بيان موظف وشروط الاستخراج. وشرح كامل عن منصة بيان، وخدماتها في المملكة العربية السعودية.

خدمة بيان السعودية

هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتسهيل الحصول على الخدمات دون الحاجة للذهاب إلى مقر الوزارة، بالإضافة إلى ذلك تتميز الخدمات الإلكترونية بتوفير الوقت والجهد على المستفيدين، كما تقدم هذه الخدمة للموظفين السعوديين العاملين بالوظائف التابعة لنظام التقاعد المدني، حيث تم تطبيق الخدمة في عدد من الوزارات منها وزارة الصحة والتعليم ووزارة العمل وجامعة الملك فيصل ورئاسة الاستخبارات العامة.

وتتيح خدمة بيان الحصول على بيانات خدمة الموظفين ممن انتهت خدمتهم في الدولة وفق نظام الخدمة المدنية. ويتم إصدار البيان الخاص بالخدمة وإرساله إلى مؤسسة التقاعد لإتمام الأوراق المتعلقة بمنح المستحقات التقاعدية. يحتاج تقديم الطلب ومعالجته يومًا واحدًا فقط بدءًا من تاريخ تقديمه. بعد أن كان يستهلك الكثير من الوقت والجهد ناهيك عن إجراء المعاملة الورقية.

رابط استخراج بيان الموظف من خدمة بيان

يمكن للموظف الحصول على بيان بخدمته لقاء عمله في الجهة الحكومية التي عمل بها. وذلك بالذهاب إلى الموظف المختص من أجل تقديم طلب للحصول على بيان الخدمة، ورفعه إلى مؤسسة التقاعد لإكمال الإجراءات المرتبطة لحصوله على كافة مستحقاته التقاعدية من مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لعدد سنوات خدمته.

بالإضافة إلى الراتب الشهري الذي يتم منحه للموظف من مؤسسة التقاعد. كما يمكن معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالخدمة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية، والدخول على خدمة بيانات الموظف.

استخراج بيان موظف عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية

  1. أتاحت وزارة التنمية والموارد البشرية خدمة بيان لكافة الموظفين لدى الجهات الحكومية عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وفي حال تعذر الحصول على الخدمة إلكترونيًا، ويمكن الحصول على البيان من خلال مكاتب الوزارة، وفيما يلي خطوات استخراج بيان الخدمة إلكترونيًا:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية على خدمة “بيان خدمات موظف”  من هنا.
    2. انقر على بدء الخدمة.
    3. سجل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني الموحد.
    4. ثم اختر طلب جديد.
    5. أدخل البيانات الخاصة بالموظف الذي يرغب باستخراج بياناته والتي تتضمن:
        • الاسم والكنية.
        • رقم الهوية الشخصية.
        • تاريخ الميلاد.
        • ثم اضغط على “بحث”.
    6. بعد ذلك تعرض بيانات الموظف المسجلة لدى وزارة الخدمة المدنية.
    7. من ثم إتمام الطلب عبر الموظف المختص على الشكل التالي:
        • إرفاق الطلب.
        • بعد ذلك حفظ البيانات.
        • ومن ثم إرساله للتدقيق والمراجعة من قبل الجهة الحكومية.
    8. بعد ذلك يدخل المراجع  للخدمة ويستعرض الطلبات الواردة.
    9. يختار الموظف الطلب المطلوب مراجعته.
    10. ثم يرسل الطلب إلى وزارة الخدمة المدنية.
    11. بعد ذلك يدقق الطلب ويراجع من قبل المختصين بوزارة الخدمة المدنية.
    12. وفي الخطوة الأخيرة يتم الموافقة على الطلب، وإرساله لمؤسسة التقاعد.

الشروط اللازمة لاستخراج بيانات خدمة موظف في السعودية

  1. يجب أن تتوفر بعض الشروط بالموظفين الراغبين في استخراج بيان خدمة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، تأتي الشروط على الشكل الآتي:

    • أن يكون المستفيد من الجنسية السعودية.
    • كما يجب أن يكون عاملًا لدى الجهات الحكومية.
    • كذلك يشترط أن يكون المستفيد خاضع لنظام الخدمة المدنية.
    • أن يكون المتقدم مسجلًا في نظام الخدمة المدنية.
    • أن تتوفر في المستفيد صلاحية تخوله الدخول على الخدمة.

    إلى ذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن “خدمة بيان” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكيفية استخراج بيان خدمة موظف وشروط استخراجه.