منجم منصورة لتعدين وصناعة الذهب في المملكة العربية السعودية

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 223
منجم منصورة لتعدين وصناعة الذهب في المملكة العربية السعودية

منجم منصورة. أضخم مناجم الذهب في المملكة. وأحد الروافد الاقتصادية الهامة. يشكل أمام المستثمرين أهم الفرص الاستثمارية المستقبلية على الإطلاق. هناك العديد من الحقائق والخفايا عن هذا المنجم في السعودية. يتربع منجم منصورة في السعودية في شمال شرق منطقة جدة على بعد يقارب أربعمائة وستين كيلو متر. يتكون المنجم من مكمنين متجاورين بداخلهما طبقات عليا مملوءة بأكسيد الذهب. بينما توجد تحتها معادن الكبريتيدات الحاملة للذهب.

وفقًا لتقرير مجلس احتياطي الذهب العالمي لعام 2021، الذي قدم نتيجة رصد احتياطات الذهب في الدول الأربعين الأعلى إنتاجًا للذهب على مستوى العالم، فقد تصدرت المملكة العربية السعودية عربيًا في حجم احتياطي الذهب. كما حققت المركز الثامن عشر عالميًا. بإنتاج يقارب ثلاثمائة وثلاثة وعشرين طنًا من الذهب. ولم يتوقف الأمر هنا. فبناءًا على هذا التقرير ستتفاجئ عزيزي المتابع بالكثير من المستجدات في هذا المجال.  إذا كنت من المهتمين في معرفة أسرار وقصص احتياطي الذهب ومستجداته في السعودية، وأضخم مشاريع صناعة الذهب فيها. تابع معنا المقال التالي، ففيه كل جديد.

منجم منصورة المشروع الاستثماري الأضخم لعام 2022

سنخبرك بدايةً عن قصة مشروع استثمار منجم منصورة الذي قد يشكل بعام 2022 مصدر تشغيل وعمالة للكثيرين في السعودية. أعمال بناء وتهيئة، من ثم استخراج للذهب، كل ذلك ستجده في منجم منصورة بعام 2022.

وفقًا لتصريحات أمين الغامدي الرئيس التنفيذي لشركة معادن للذهب، وهي تعود لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، سيتجاوز حجم الاستثمار في منجمي منصورة ومسرة في السعودية قيمة 3.3 مليارريال سعودي.

وقد أضاف أيضًا أن حجم الاستثمار بما في ذلك التشغيل قد يكون أكبر من هذه القيمة بكثير. وذلك يتبع للعمر الافتراضي وحجم العمل في المنجمين وتكاليف الاستخراج فيهما. كل ذلك في التاريخ المتوقع لانتهاء أعمال البناء في المنجمين وهو شهر مايو 2022. تضع الآن شركة معادن كل آمالها وتكرس جهودها في إنجاح مشروع استثمار منجم منصورة ومسرة. كما تتوقع الشركة أن يصل إنتاج المشروع مئتي وستين ألف أونصة من الذهب. وذلك يمثل أربعين بالمئة من إجمالي إنتاج الشركة من الذهب في الوقت الراهن. بينما تتوقع الشركة أن يمثل إنتاج المشروع خمسة وعشرين بالمئة من مجمل إنتاجها المستهدف من الذهب في المستقبل القريب. لذا سارعت (معادن) لإبرام أكبر عقودها مع شركات عالمية كبرى متخصصة بهذا المجال. وقد هدف العقد الذي أبرمته الشركة مع مجموعة أو توتك ولارسن وتوبرو العالمية إلى إنشاء مصنع في منجم منصورة ومسرة لإنتاج الذهب.

توصيف أعمال شركة (معادن)

  1. إذا كنت من المقاولين أو من المهتمين في مجال أعمال البناء، لابد أنك ستتابع مجريات الأعمال في بناء وتشغيل منجم منصورة. المنجم الأضخم في مشاريع تعدين الذهب على الإطلاق حتى الآن. سندعو كل المهتمين في مجال إنتاج الذهب وصناعات التعدين للمتابعة لمعرفة كيف ستبدو معالم هذا المنجم في المستقبل القريب. وليتابعوا تتمة قصته الكبيرة.

    بعد أن أعلنت شركة (معادن) عن توقيعها لعقد تشغيل منجمي منصورة ومسرة في السعودية، ستباشر عمليات الحفر وإزالتها للصخور غير المستقرة من السقف في الأعلى، بالإضافة إلى الجدران الجانبية للمنجم. علاوة على ذلك عمليات التحميل، النقل، التفريغ، الكسارات وسحب المياه السطحية. مضافًا لذلك عمليات التحليل الكيميائي للرواسب المعدنية. كل ذلك بهدف الوصول إلى عمليات إنتاج ذهب آمنة في المستقبل وخالية من أية مشاكل يمكن حدوثها.

منصورة في المستقبل القريب

  1. مشروع منجم منصورة المشروع الأحدث والأضخم من بين ستة مناجم سعودية قيد التشغيل والاستثمار. فيما تبشر أعمال البناء الحالية بنجاح عمليات الإنتاج في المستقبل. حيث سيشكل منجم منصورة استثمارًا للثروة المعدنية هو الأكبر في المملكة وهو يسير بثبات في الطريق المؤدية لرؤية المملكة لعام 2030 في مجال التعدين. ومن المتوقع أن يصل مشروع التعدين ومصنعه من الذهب في منجمي منصورة ومسرة في عام 2023 إلى طاقته الإنتاجية القصوى. حيث سيشكل الإنتاج ربع إنتاج الذهب في السعودية. محققًا قيمة مليون أوقية من الذهب المستدام سنويًا. وبالتالي تكون السعودية قد حققت أحد أهم أهدافها الاستراتيجية وفق رؤيتها 2023.

    وهكذا تكون قد تعرفت معنا على أسرار وحقائق منجم منصورة السعودي. المنجم الأضخم والأكثر إنتاجًا للذهب في مستقبل السعودية القريب.