منجم الرجوم في السعودية

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 63
منجم الرجوم في السعودية

من أهم ما يميز المملكة العربية السعودية إنتاجها الوفير من الذهب الذي بلغ أكثر من أربعة ملايين أوقية منذ عام 1988 لذلك كان من البديهي وجود العديد من مناجم  الذهب ضمن أراضي المملكة العربية السعودية  ولعل من أهم هذه  المناجم منجم الرجوم إلى جانب العديد من المناجم الأخرى.

احتياطي السعودية من الذهب

تمتلك السعودية نسبة تزيد عن 20٪ من احتياطي الذهب في الوطن العربي، وبحوالي 323 طن من الاحتياطي الذي قُدر بـحوالي 1,2 الف طن.

كما يشكل الاحتياطي السعودي أيضا حوالي 1٪ من احتياطي الذهب العالمي الذي يبلغ 33,000 طن ذهب. ويشكل احتياطي الذهب للدول العربية حوالي 4٪ من الاحتياطي العالمي.

وبذلك تأتي السعودية بالمرتبة الـ 14 عالميًا باحتياطي الذهب، والمرتبة الأولى في الوطن العربي.

مناجم الذهب في السعودية

منجم الرجوم

من المناجم التابعة لشركة التعدين العربية السعودية، ويقع منجم الرجوم في السعودية بمكة المكرمة شرق محافظة المويه بحوالي 20 كم، ويبعد حوالي 300 كم عن جدة. ويتكون من موقعين مستقلين في وسيمة وأم النعام.

منجم مهد الذهب

يقع هذا المنجم بمحافظة مهد الذهب في المدينة المنورة. وهو أقدم منجم ذهب في المملكة العربية السعودية، ويحتوي على العديد من خامات الفضة والذهب والزنك والنحاس والرصاص.

تم افتتاح منجم مهد الذهب بعام 1983، ليبدأ إنتاجه التجاري بعد ذلك بعام 1988. يبلغ احتياطي الذهب لهذا المنجم حوالي 1,200,000. وتركيز يكون 26 غرام من الدهب لكل 1 طن.

بدأ المنجم بالإنتاج بعد حفر أكثر من 60 كم من الممرات والأنفاق. من أجل تقييم العروق الخام واستكشاف أية إمدادات تعدين جديدة وزيادة إجمالي الاحتياطي أيضا. حيث تم استخراج ما يزيد عن3,576,189 طن من الذهب الخام. كان احتياطي الذهب المتبقي بهذا المنجم بنحو 1,087,764 طن.

منجم الصخيبرات

يقع المنجم بمنطقة القصيم، وتشمل المنطقة الصناعية التابعة لمنجم الصخيبرات مجمع لمعالجة الذهب الخام ويتألف من نظام لمعالجة المياه، ووحدة تصفية، ووحدة لتحليل الذهب حراريًا أيضا إلى جانب العديد من المختبرات الأخرى.

تبلغ كمية الذهب الخام الذي يُعالج بمعمل الترشيح حوالي 650 الف طن سنويًا، ويبلغ أيضا إنتاج المنجم من الذهب الخام حوالي 1,5 طن سنويًا.

منجم بلغة

يقع منجم بلغة على بعد 65 كم جنوبي معمل معالجة الصخيبرات الذي يوجد بالمدينة المنورة، تم تشغيله لأول مرة عام 2002. كما أنه ينتج ذهبًا خامًا بتركيز منخفض لا يزيد عن 1 غرام لكل طن من الذهب.

يعالج الذهب الخام بمصنع الترشيح والغسيل المتواجد في المنجم، ويتم إرسال الذهب الخام الذي يزيد تركيزه عن 1٪ إلى مصنع الصخيبرات لمعالجته. وبالنسبة لإنتاجية الذهب بهذا المنجم فهي تزيد عن 43,000 أونصة ذهب.

يمر المنجم الآن بمرحلة مهمة جدًا، حيث يتم إنضاب الذهب الخام ذو التركيز العالي من أجل إنتاج الكبريتيد ذو النسبة القليلة بكميات أكبر في المستقبل.

 

متى تم اكتشاف الذهب السعودي

  1. تم اكتشاف الذهب لأول مرة في المملكة العربية السعودية بعام 3000 قبل الميلاد، مرت السعودية بالعديد من عمليات التنقيب إلى أن تم إنشاء ما يُعرف بنقابة التعدين من أجل اكتشاف الذهب بالأراضي السعودية بعام 1936. لتبدأ بعدها عمليات التنقيب عن الذهب في أماكن عدة كمنطقة مهد الذهب.

    وفي سبعينيات القرن الماضي تم إنشاء مديرية الثروة المعدنية السعودية والتي تولت بعد ذلك عمليات التنقيب عن الذهب واكتشفت العديد من المناطق كمنطقة الخيرات، وكتام، وبلغة، والنقرة.

    وبذلك نكون تكلمنا عن منجم الرجوم في السعودية، وذكرنا تاريخ اكتشاف الذهب هناك وذكرنا بعض مناجم الذهب الأخرى.