ما مميزات التعليم في السويد

لقد أصبح التعليم ذو أهمية كبيرة جدا في عالمنا اليوم، حيث يهتم الآباء بتعليم أبنائهم حتى انتهاء المرحلة الجامعية، حتى أن بعض الأهالي لا يكتفون بالتعليم الخاص ببلادهم بل يبحثون عن فرص بالخارج لضمان تلقى ولدهم لأفضل فرصة في التعليم، ونستعرض لك اليوم مميزات التعليم في السويد كواحدة من الدول الأوروبية التي يمكنك أن تقصدها للتعلم.

نظام التعليم في السويد

تنص القوانين في الدولة على أن التعليم مجاني وإلزامي للأطفال من 6 إلى 16 سنة وذلك حتى تضمن الدولة للجميع الحق في التعليم الأساسي دون التمييز بين الطبقات المختلفة، وتبدأ المدرسة في استقبال طلابها بشهر أغسطس من كل عام وذلك حتى يونيو من العام الجديد.

تتعدد الجهات التي تقدم الخدمات التعليمية لسكان دولة السويد، حيث إنه إلى جانب المدارس الحكومية التي تشرف عليها الدولة يوجد المدارس الخاصة، وأيضا يوجد المدارس الثانوية الشعبية، أضف إلى ذلك وجود الجمعيات التعليمية، ومن بعد الانتهاء من هذه المراحل الأساسية يوجد التعليم الجامعي، وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن السويد تملك العديد من الجامعات التي توفر لك كليات متنوعة التخصصات حتى تستكمل دراستك.

مميزات التعلم في السويد

يتميز نظام التعليم السويدي بالكثير من الجوانب الجيدة للغاية ونذكر بعضها في النقاط التالية:

1- إن من أهم ما يميز دولة السويد هو إلزام الطلاب بالتقدم للتعليم الأساسي، حتى أن الدولة أحيانا ما تقدم منح لطلاب المرحلة الثانوية حرصا منها على استكمال دراستهم

2- تتنوع المواد التي تقدمها المدارس لأطفال فهناك جانب معرفي، وأيضا جانب متعلق بالمواهب، والتفكير الإبداعي، فهناك العلوم والرياضيات واللغات إلى جانب الموسيقى والرسم

3- يعنى نظام التعليم الجامعي في السويد بإعدادك على كافة المستويات حتى تتمكن من مواكبة سوق العمل المحلي والدولي

4- ليست المزايا منصبة كلها على الطلاب، بل هناك مزايا للمعلمين أيضا حيث يرتفع قدرهم وتتوفر لهم نقابة مهنية حتى تضمن لهم كامل حقوقهم دون نقصان.

المنح المقدمة من جامعات السويد

تقدم الجامعات السويد الكثير من المنح الدراسية التي يمكنك الاستفادة منها لتكملة مسيرتك العلمية، حيث تقوم الجامعة بمنحك فرصة للدراسة دون وجود مقابل مادي يذكر، وذلك يكون مفيدا جدا إن كانت الظروف لا تسمح لك بالدراسة الجامعية، ومن الجدير بالذكر أن بعض الجامعات أيضا تمنحك الفرصة لاختراق سوق العمل، ويمكنك أن تترقب تلك المنح الدراسية من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات السويدية.

تكلفة التعليم في مدارس وجامعات السويد

إن من أهم مميزات التعليم في السويد هو أن التعليم لا يرتبط بالفئة الاقتصادية التي تنتمى إليها، حيث إن الدولة تكفل للجميع حق التعلم الأساسي الإلزامي المجاني، ولكن من الملفت للنظر أن ذلك التعليم لا يكون إلزاميا بالنسبة للاجئين وغيرهم ممن لا ينتمون بالأساس للدولة.

إذا كنت تسكن في دولة السويد يمكنك التمتع بـمميزات التعليم في السويد بأي من مدارسها في مختلف المدن هناك، حتى تتمكن من مواكبة سوق العمل بشكل ممتاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد