مقادير المطازيز

عدد الزيارات 348
مقادير المطازيز

المطازيز هي أكلة سعودية الأصل والمنشأ، وهي أكلة شهيرة جداً عند السعوديين، وهي متكونة من الخضار واللحم مع العجين، وهي من الوصفات الصحية المتكاملة، نظراً لأنه تحتوى على البروتين والخضار والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المعادن القيمة الموجودة بها لوجود أصناف من الخضار ذات العناصر القيمة.

مقادير أكلة المطازيز

  1.  

    1. ثلاث أكواب من الدقيق

    2. نصف ملعقة صغيرة من الملح “ملعقة شاي”

    3. قدر من المياه

    4. كيلو جرام من اللحم

    5. ثمرتين من الكوسا

    6. من الباذنجان متوسطة الحجم

    7. كوب من اليقطين

    8. ثلاث ثمرات من الجزر المتوسط في الحجم

    9. نصف كيلوجرام من اللوبيا

    10. أربع ثمرات من الطماطم متوسطة في الحجم

    11. ثمرة بصل متوسطة الحجم

    12. أربع ملاعق من الزيت

    13. أربع ملاعق من السمن

    14. ربع ملعقة من الكزبرة الجافة والمطحونة “ملعقة شاي”

    15. ربع ملعقة من القرفة ” ملعقة شاي”

    16. ربع ملعقة من الحبهان المطحون “ملعقة شاي”

    17. ثمرة من الليمون الأسود

    18. فلفل أسود حسب الرغبة

ما هي طريقة تحضير وصفة المطازيز

  1. في البداية تقطع الطماطم والباذنجان والجزر واليقطين إلى مكعبات صغيرة في الحجم و حبات الكوسا إلى شرائح متوسطة في الحجم.

    لنتحدث عن كيفية تحضير عجينة المطازيز، نقوم بوضع الدقيق والملح في وعاء، وبعدها نقوم بوضع الماء كل ما نحتاج حتى نحصل على عجينة ماسكة لينة، وبعد الانتهاء من العجن يوضع العجين في وعاء ويُغطى لفترة وتركها لكي ترتاح لفترة تستغرق خمس وأربعون دقيقة.

    أما بالنسبة للمطازيز، يتم في البداية سلق اللوبيا جيداً على نار متوسطة من خلال وضعها في حلة بها قدر من المياه، نأتي بطاسة متوسطة ونضع كلا من الزيت والسمن عليها حتى يتم تسخينهم جيداً

    وبعدها ننزل باللحم المع على هيئة البصلة المفرومة أو المقطعة على هيئة قطع صغيرة ويتم التقليب حتى الحصول على اللون الذهبي مشابه للون الكراميل، وبعدها ننزل باللحم المقطع في هيئة مكعبات صغيرة الحجم ومعه حبة الليمون الأسود والفلفل الأحمر ثم نقوم بالتقليب حتى نحصل على لون لحم ذهبي جميل.

    توضع صلصة الطماطم في حلة على نار متوسطة وتترك لمدة ربع ساعة حتى تنضج وبعد تمام النضح يتم إضافة جميع البهارات والتي تم ذكرها في المقادير ومن ثم إضافة الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة والتقليب لفترة ثم إضافة المياه .

    يتم وضع الغطاء على الوعاء ويترك على نار هادئة حتى تمام نضج مكعبات اللحم، ننزل باللوبيا المسلوقة والخضار الباقي ويوضع على نار متوسطة حتى يتم النضج.

    نذهب إلى العجين ويكون قد أخذ كفايته من الراحة، نعمل على تشكيله في شكل دوائر ونضع فوقها اللحم، الخضار ثم نضعها على نار متوسطة حتى تأكدنا من أنها نضجت بالفعل أي لمدة تستغرق ما بين ربع إلى ثلث ساعة.

    بعد الانتهاء يتم غرفها في الأطباق ويمكن تزينها عن طريق شرائح البصل المقلية المقرمشة وبالهنا والشفا.