معنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 219
معنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا

قدمت الحكومة في المملكة العربية السعودية تطبيقًا يحمل اسم “توكلنا“. وهو تطبيق يعمل على مختلف أنواع الأجهزة الجوالة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي. صمم خصيصًا للتعامل مع فيروس كورونا، فيقدم خدمات كثيرةً ومنوعةً في هذا المجال. كثرت الأسئلة حول هذا التطبيق وكيفية استخدامه. وفي هذا المقال سنجيب عن أهم الأسئلة ونقدم لكم معنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا.

معنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا

تظهر حالة محصن متعافي لدى الأشخاص الذين سبق وأصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه. فيظهر على حسابهم الخاص في المكان المخصص للحالة الصحية عبارة “محصن متعافي” باللون الأخضر الغامق. وتستمر هذه الحالة بالظهور لمدة 6 أشهر بعد تاريخ التعافي. وبعد انقضاء فترة الـ 6 أشهر تعود الحالة للون الأخضر الفاتح مع جملة “لم تثبت إصابته”، وذلك في حال لم تثبت إصابته مرةً أخرى أو لم يحصل على اللقاح الخاص بالفيروس.

الحالات الصحية التي تظهر في تطبيق توكلنا

يخصص تطبيق توكلنا العديد من الخدمات حول انتشار فيروس كورونا، ومن ضمنها أنواع الحالة الصحية فتتنوع الألوان والمسميات حسب حالة الفرد الصحية سنشرح ماهي تلك الألوان وماهية دلالتها:

  • اللون البني يظهر هذا اللون عند إجراء الشخص فحص فيروس كورونا وتثبت إصابته. فيتحول لون الحالة الصحية للبني وتبقى كذلك طيلة فترة الحجر المفروضة. ويمنع المصاب من مغادرة المنزل أو التوجه إلى أي من الأماكن الخاصة أو العامة إلا بعد مرور 15 يومًا وإعادة التحاليل مرةً أخرى. فتتغير حالته حسب نتائج التحاليل.
  • اللون الأخضر تظهر هذه الحالة إذا كانت نتيجة التحاليل جيدة وأثبتت تعافي المريض بشكل كامل. وقد تستغرق عملية تحديث المعلومات مدةً تصل إلى ثلاثة أيام إلى أن تحدث وزارة الصحة بياناتها. فإذا انقضت هذه المدة ولم يتغير اللون عليك الاتصال بالرقم 937 الذي خصصته وزارة الصحة للرد على استفسارات المواطنين ومساعدتهم. خصوصًا بالنسبة للملتزمين بفترة العزل حتى تتغير حالته في تطبيق توكلنا حتى لو كان يحمل تحاليل تثبت تعافيه.
  • اللون البرتقالي يظهر عن الشخص الذي خالط أشخاصًا مصابين أو يقيم معهم في نفس المنزل، ولكن لم تثبت عليه الإصابة حتى اللحظة. وهو ملزم بالحجر المنزلي مدة 15 يومًا ريثما يتأكد من إصابته أو عدمها. وعندها يتحول لون حالته الصحية على التطبيق ويستطيع معرفة فيما إذا كان من المسموح له مغادرة المنزل أم لا.
  • اللون الأصفر يعطى للأشخاص المخالطين ولكن يسمح لهم بالخروج إلى العمل فقط مع فرض إجراءات وقائية صارمة. مع التأكيد على العودة إلى المنزل مباشرةً بعد انتهاء العمل وعدم الخروج مرةً أخرى.
  • اللونين الأزرق والبنفسجي يخصصان للقادمين من السفر ويخضعون لفترة حجر مدتها 7 أيام. ويحدد اللون بالأزرق أو البنفسجي إذا كان قد أجرى فحصًا خلال اول 24 ساعة من وصوله أو لا.
  • اللون الرمادي يظهر عند وجود خطأ في التطبيق أو مشاكل بالاتصال بالانترنت.

خدمات تطبيق توكلنا

    • استعراض الحالة الصحية من خلال ألوان وعبارات تحدد الفئة التي ينتمي لها الشخص، ويحدد بناءً عليها سماحيات الخروج من المنزل. وقد ذكرنا ذلك بشكل تفصيلي في فقرة سابقة.
    • تسجيل الزائرين: يسمح التطبيق بتسجيل الدخول للمستخدمين الجدد وإعادة تعيين كلمة المرور في حال نسيانها.
    • تقديم طلب للحصول على تصريح بمغادرة الحي أو حتى التجول ضمن الحي بغية التموين وتأمين حاجات المنزل الأساسية.
    • الإجابة عن الأسئلة الصحية المقدمة من قبل الوزارة، ويوفر إمكانية التبليغ عن الحالات المشتبه بها.
    • استعراض تصاريح العمل بشكل إلكتروني لموظفي القطاعين العام والخاص كموظفي المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات وشركات التموين وغيرها من المؤسسات الحيوية.
    • استعراض كافة التقارير المتعلقة بانتشار الفيروس وآخر الإحصائيات ونصائح للوقاية من المرض.
    • تقديم مواعيد المراجعات الطبية الخاصة بالمستخدم.
    • إظهار العد التنازلي للمدة الزمنية لأي تصريح ممنوح للمستخدم، وتنبيهه بشكل مستمر على عدد الساعات المتبقية قبل انتهار صلاحية التصريح.
    • إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.
    • بالإضافة إلى ذلك فإن التطبيق مجهز للعمل باللغتين العربية والإنكليزية، لسهولة التعامل معه من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء.

متاجر تحميل التطبيق

  1. يمكنك تحميل تطبيق توكلنا سواءً كنت مواطنًا سعوديًا أو وافدًا مقيمًا في المملكة، ويتوفر بنسخ تعمل على جميع أنظمة الهواتف النقالة من خلال متاجر متنوعة مثل google play، أو  app store أو app gallery. ويمكنك إيجاد روابط التحميل على الموقع الرسمي للخدمة توكلنا.

    وفي الختام قدمنا لك عزيزي القارئ مقالًا حول استخدام تطبيق توكلنا وتغير الحالة الصحية فيه ومعنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا.