معلومات كاملة عن مدينة طبرجل

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 49
معلومات كاملة عن مدينة طبرجل

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن الكبيرة ذات الأهمية التاريخية والجغرافية. كل مدينة فيها تحكي حكاية تاريخ قديم وإرث عريق يعود لمئات السنين، كذلك تشتهر مدنها بمناطقها السياحية الخلابة، ومن هذه المدن سنتقدم معلومات كاملة عن مدينة طبرجل التي تمتلك الكثير من الصفات، سنتعرف عليها بشكل مفصل في هذا المقال.

مدينة طبرجل

تعد مدينة طبرجل من المدن الرئيسية في منطقة الجوف. كما تعتبر بمثابة المنبع المغذي للملكة العربية السعودية لتوفر العديد من الثروات فيها. حيث تتميز عن غيرها من المحافظات بموقعها الاستراتيجي ومناخها المعتدل، إضافةً إلى ذلك تعد مدينة طبرجل من المدن السعودية ذات الأهمية التاريخية، فهي مزيج من تاريخ المملكة القديم والحديث. كما تشتهر بأهميتها الاقتصادية والتنموية على مستوى المملكة بشكل عام وعلى مستوى منطقة الجوف بشكل خاص.

جغرافية مدينة طبرجل

تمتد محافظة طبرجل شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتضم عدد من المراكز والقرى. حيث تمتد باتجاه الغرب إلى محافظة القريات والمملكة الأردنية الهاشمية، وإلى الشرق مدينتي حائل وسكاكا. تبلغ مساحة محافظة طبرجل 525 كيلومترًا مربعًا تقريبًا، ويقدر عدد سكانها بحسب إحصاءات عام 2017 حوالي 71,433 نسمةً.
تصنف محافظة طبرجل ضمن أكبر المناطق الزراعية في منطقة الجوف. كذلك تعد من المواقع الزراعية الكبرى على مستوى المملكة العربية السعودية. عملت المملكة على إقامة المشاريع وحفر الآبار في طبرجل لحل مشكلة ترحال السكان فيها بحثًا عن الماء والمرعى. حيث سعت الحكومة لتوفير المياه والأراضي الزراعية حتى أصبحت طبرجل من المناطق الخصبة في المملكة.

تاريخ محافظة طبرجل

تعد محافظة طبرجل من المدن القديمة حيث نشأت سنة 1957، وكانت تعرف باسم “اللحاوية” نسبةً إلى الشيخ عاشق اللحاوي. وبحسب الدراسات فإن الشيخ عاشق اللحاوي عمل على توطين البدو وإقامة مدينة حضرية توافقًا مع أهداف الحكومة في إنشاء مدن حضرية من أجل تحقيق رؤية الملك المؤسس عبد العزيز المتمثلة بتنمية البادية وتطويرها. حيث سعى الملك عبد العزيز لإقامة مستقرات زراعية وغير زراعية للوصول للتحضر، وبدوره قدم الشيخ اللحاوي خطابًا إلى إمارة منطقة الجوف لإقامة مستقرات في المنطقة، كما وضعت جميع الموارد المرتبطة بالتنمية تحت التصرف لإقامة المستقرات وتحسينها.

السياحة في محافظة طبرجل

  1. تجذب محافظة طبرجل العديد من السياح حيث تضم أحد أغرب المواقع السياحية وهو موقع “حضوضي”، حيث يتميز هذا الموقع بطبيعته الجغرافية التي تحتوي على كميات هائلة من عنصري الكبريت والفوسفات، حيث يقصده السياح بغرض الإفادة من الميزات العلاجية لعنصر الكبريت الذي انفجر على شكل نافورة مياه كبريتية قبل بضعة أعوام، كذلك تعد طبرجل من المناطق المناسبة للرعي لتوفر أنواع مختلفة من النباتات.

الثروات الطبيعية في محافظة طبرجل

    • تعتبر محافظة طبرجل من المناطق الزراعية الكبرى في الشرق الأوسط، كما تتميز بتوافر العديد من الثروات فيها والمياه الجوفية المتجددة المغذية للبحيرات والأنهار في المنطقة.
    • إضافة إلى ذلك تتميز طبرجل بتربتها الخصبة التي ساعدت على إقامة المشاريع الزراعية الكبرى ومن أهمها: زراعة القمح، حيث يصل الإنتاج السنوي منه إلى مليوني طن، مما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي للمملكة، كذلك يجب زراعة الزيتون وأنواع مختلفة من الخضار والفواكه.
    •   كما تشتهر محافظة طبرجل بإنتاج الألبان ومشتقاته وإنتاج اللحوم، ونظرًا لذلك يطلق عليها المزارعون لقب “الذهب الأخضر” حيث يجري تصدير أنواع مختلفة من المواد المنتجة لكافة أرجاء المملكة، وإلى دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الأخرى.
    • كما تمتلك محافظة طبرجل بعض المحميات الطبيعية من أهمها محمية الحرة التي تضم أنواعًا مختلفةً من الحيوانات كالثعلب الأحمر، الذئب العربي، والظبي؟
      كذلك تضم طبرجل أكبر محميتين طبيعيتين في المملكة وهما الطبيق والخنفة حيث عملت الدولة على حماية كافة الموارد النباتية والحيوانية داخلهما من الرعي والصيد الجائر.

     

    وهكذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات حول محافظة طبرجل في المملكة العربية السعودية، فإذا كنت تنوي زيارتها لا تتردد.