معلومات كاملة عن محافظة رنية السعودية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 329
معلومات كاملة عن محافظة رنية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية عددًا من المناطق التي تنقسم إلى محافظات، منها محافظة “رنية” السعودية وهي إحدى المحافظات التي تتبع في تقسيمها الإداري لمنطقة مكة المكرمة في المملكة. حيث تشكل نقطة الاتصال بين عدة مناطق. تتوفر في المحافظة كافة الخدمات العامة والصحية التي يحتاجها المواطن، حيث يوجد فيها مستوصفات حكومية وأهلية بالإضافة إلى مركز إسعاف ومستشفى عام، أيضًا يوجد فيها خدمات أخرى كمركز للشرطة والدفاع المدني إضافةً إلى مراكز الهاتف والكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات العامة. وسنتحدث في هذا المقال عن معلومات كاملة عن محافظة رنية السعودية.

جغرافية محافظة الرنية

تمتد محافظة الرنية على هضبة نجد من الجهة الجنوبية الغربية، وتتسم بمناخها القاري وطبيعتها الصحراوية، حيث تشمل الصحراء معظم أراضيها. يوجد في محافظة الرنية الكثير من الكهوف والصلال، كما يكثر فيها أشجار الطلح والسمر والمعمرة، جبالها ذات طبيعة جرانيتية نارية. يبلغ عدد سكان الرنية حوالي 52,561 نسمةً وبذلك تكون المحافظة الثالثة عشرة من حيث التعداد السكاني بين محافظات مكة المكرمة. أما مساحتها تبلغ 62,000 كيلو متر مربع.

تاريخ محافظة الرنية

تعد محافظة الرنية من المدن القديمة المعروفة بمواقعها التاريخية الشهيرة كمواقع أوثال، وصهر، وتدوم، وسلي، والأغر، والسلف، ووقف، والكور، والورك، وغيرها. بالإضافة إلى وادي رنية الذي يبدأ من مدينة الباحة ويمر بالعفيرية، والغافة العويلة الأملح من ثم في قرى الجرثمية، والخنق، والضرم، والفرعا، والعثيثي، والقوز، والحفائر.
مازالت بعض المناطق في محافظة الرنية تحتفظ بأصالتها المتمثلة بالمباني القديمة وبيوت الطين التي تعد من الشواهد على الحضارات المتعاقبة على المحافظة. تغنّى الكثير من الشعراء بمحافظة الرنية، حيث ذكرت في أشعار العامريين مثل لبيد بن ربيعة الجعفري الكلابي العامري، وحميد بن ثور الهلالي والنابغة الجعدي. كذلك ذكرت في أشعار تميم بن أبي مقبل العجلاني وغيرهم من الشعراء. يقال وفقًا لروايات المؤرخين إن قبيلة بني هلال سكنت في الرنية في الأجزاء الغربية منها التي تتصف بوعورة صخورها.

النشاط السكاني في محافظة رنية

يمارس غالبية السكان في محافظة الرنية الزراعة، حيث يوفر وادي رنية بيئةً ملائمةً للنشاط الزراعي. كما يخترق الوادي الأراضي الواسعة ويرويها بأفرعه المتشعبة، لذلك يعد وادي رنية المغذي الرئيسي للمحافظة. حيث يمر بها من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ثم باتجاه الشرق. وتعد زراعة التمور من أهم الزراعات في المحافظة، حيث يصدّر تمور المنطقة إلى باقي مناطق المملكة العربية السعودية.

 

الخدمات المتوفرة في محافظة رنية

  1. تتوفر في محافظة رنية كافة الخدمات اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين، حيث يوجد بالمحافظة مدارس تعليم ابتدائي ومتوسط وثانوي. وكذلك ابتدائي ومتوسط وثانوي لتحفيظ القرآن الكريم، كما يتوفر في المحافظة مدارس لتعليم الكبار ومتوسط ليلي وثانوي ليلي، بالإضافة إلى كلية العلوم والآداب وكلية المجتمع ومركز الأشراف التربوي للبنين والبنات.
    كذلك الخدمات الصحية عملت الحكومة على تأمنيها، حيث يوجد في المدينة مستشفى عام ومستوصفات حكومية وأهلية بالإضافة إلى مركز إسعاف والعديد من المراكز الصحية الصغيرة.
    ومن الناحية العامة تعتير الرنية مخدمة بكافة أنواع الخدمات العامة، حيث توجد فيها شركة الاتصالات السعودية وفرع لشركة موبايلي، بالإضافة إلى مركز إداري، وأحوال مدنية، وبلدية، وكهرباء عامة، ومحكمة عامة، وبث تلفزيوني، وجوازات، وإدارة شرطة، ودفاع مدني، وخدمات مصرفية، ومياه عامة، وكتابة عدل، وأوقاف، وفرع زراعي، ومندوبية تعليم بنات، وغيرها من الخدمات.

قرى محافظة رنية

    • مركز خدان: تبلغ المسافة بين مدينة رنية ومركز خدان نحو 70 كم، ينتمي سكانها إلى قبائل المكاحلة.
    • مركز العويلة: يعد من المراكز الكبرى التي تتبع لمحافظة رنية، ينتمي سكانها لقبيلة الصنادلة، كما يمارسون النشاط الزراعي والرعي.
    • مركز الأملح: هو أكبر مركز يتبع لمحافظة رنية، ينتمي سكانها لقبائل وآل محمد، وآل عمير، والزكور، والمجامعة.
    • مركز الغافة: ينتمي سكانها لقبائل المشاعبة وعسير والمكاحلة.
    • كذلك تضم مراكز العفيرية وحداء وورشة.

     

    وهكذا ننهي مقالتنا عن محافظة “رنية” في المملكة العربية السعودية نتمنى أن نكون وفقنا بذكر كل المعلومات المفيدة عن هذه المحافظة.