معلومات كاملة عن ماء خم في السعودية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 72
معلومات كاملة عن ماء خم في السعودية

ماء خم في السعودية هو غدير مياه يقع في المملكة. تأتي أهميته من توقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم عنده بعد حجة الوداع في طريقه إلى المدينة المنورة. يعتبر ماء خم من المواقع الأثرية الشهيرة في المملكة. حيث يرتاده الزوار من كل بقاع الأرض، كما يعد نقطة اتصال بين العديد من المدن القديمة والحديثة. يحرص بعض المسلمين على تقديس المكان واعتباره من أطهر الأماكن على الأرض منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وسنتحدث في هذا المقال عن ماء خم في السعودية وموقعه وأهميته.

موقع غدير خم

خم هو غدير ماء في المملكة العربية السعودية. يقع في منطقة الجحفة الممتدة بين مكة المكرمة بمسافة حوالي 157 كيلو مترًا والمدينة المنورة التي تبعد عنها تقريبًا 450 متر.

أهمية ماء خم في التاريخ الإسلامي

تحتل ماء خم مكانة هامة على صعيد التاريخ الإسلامي، حيث توقف عندها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات:

  1. الأولى: عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  2. الثانية: عند ذهابه إلى مكة المكرمة لحجاج الوداع.
  3. الثالثة: عند العودة من حجة الوداع إلى المدينة، يوم كان غدير خم حيث نصب فيه الإمام علي كرم الله وجهه إمامًا وخليفةً ووصيًا من بعد الرسول عليه الصلاة والسلام.

خطبة الرسول عند ماء خم

بحسب المصادر والمعلومات المقدمة ماء خم هو المكان الذي أثنى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة. وذلك أثناء عودته من حجة الوداع الذي قال فيها: ” كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعترتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يرد علي الحوض” وتابع قائلًا: “إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن”، وبعدها اخذ بيد عليٍ عليه السلام وقال: “من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه”.

أهم الأحداث التي شهدها ماء خم

  1. تعد منطقة ماء خم منطقةً استراتيجيةً، حيث تتفرع منها عدة طرق إلى كل من المدينة المنورة، والعراق، واليمن، ومصر. كما تحتل مكانةً هامةً. حيث اجتمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيه مع الناس بعد عودته من حجة الوداع، ليعلن عن خلافة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من بعده، كما نصبه خليفةً ووليًا ووصيًا من بعده ليتولى أمور الخلافة والأمة، وذلك بعد نزول آية التبليغ، الذي أمر الله عز وجل فيها نبيه بتبليغ الرسالة. وانتهى الاجتماع بمبايعة الإمام علي رضي الله عنه من قبل الصحابة والحجاج الحاضرين، وبعدها نزلت آية إكمال الدين وإتمام النعمة.

معنى ماء (غدير) خم

  1. ماء خم أو غدير خم، هو المكان المنخفض من الأرض، حيث تتجمع فيه المياه من الأمطار أو من مصادر أخرى كماء سبيل، وماء خم هو اسم للغدير الطبيعي المنخفض، كما سميَ “بالجحفة” نسبةً للقرية التي تقع على طريق مكة المكرمة من الجهة الشمالية الغربية، حيث كانت تسمى “بالمهيعة” قديمًا ثم أطلق عليها “الجحفة” بسبب السيول التي حتفتها ودمرتها إلى الآن.

ماء خم في الشعر

  1. ذكرت ماء خم في العديد من ابيات الشعراء نذكر منها:

    • الكميت الأسدي حيث قال فيها:
      • ومَ الدوحِ دوحِ غديرِ خمٍ
      • أظهر له التفويض إذا أطاع
    • كما ذكرت في شعر معن بن أوس المزني فقال:
      • عفا وخلا ممن عهدت به خمُ
      • وشغفك لمسح المسكن
    • كذلك ذكرت في شعر نصيب فقال:
      • بالغ غدير خم
      • أخي كم من الوقت هذه الرحلة
      • ألم تروا أنني كنت مادمت فينا؟
      • أنام… ولا أنام إذا غاب.

     

    إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن ماء خم في المملكة العربية السعودية وقدمنا أهم المعلومات عنه.