معلومات عن قوانين العمل خارج السويد

يعتبر الوضع الاقتصادي في السويد ممتاز والحياة المعيشية مغرية الأمر الذي يدفع الكثيرون إلى التفكير في الهجرة إلى تلك الدولة على أمل الحصول على عمل مناسب وإقامة دائمة، ولكن لابد من معرفة قوانين العمل خارج السويد قبل اتخاذ أي خطوات فعلية سواء في الهجرة أو رحلة البحث عن عمل بتلك الدولة وهذا بغرض معرفة ما لك من حقوق وما عليك من واجبات.

شروط الحصول على تصريح عمل سويدي

يضمن القانون كل الخطوط العريضة التي توضح كل ما يخص تصاريح العمل في السويد حيث يتطلب الحصول على هذا التصريح استيفاء الأوراق والشروط الآتية:

  • أن يكون لديك كافة الأوراق اللازمة للحصول على عمل مناسب من شهادات تخرج وشهادات خبرة وغيرها وأن يكون لديك جواز سفر ساري.
  • أن تكون الوظيفة التي توصلت إليها بعد بحث طويل توافق شروطها ما هو متعارف عليه في مثل هذا النوع من الوظائف.
  • أن يكون راتب تلك الوظيفة ملائم بشكل مؤكد لتأمين حياة معيشية مناسبة لك بحيث لا يقل هذا الراتب عن غيره من الرواتب التي يتقاضاها العاملون في نفس الوظيفة.
  • أن تكون الوظيفة مرفقة لكافة التأمينات اللازمة بداية من التأمين الصحي وتأمين التقاعد أو المعاش وغيرها من التأمينات الضرورية للمعيشة.

قوانين وضوابط خاصة ببيئة العمل

هناك الكثير من القوانين الخاصة بالعمل في السويد التي من شأنها جعل جميع الأفراد منتجين في مواقعهم مهما كانت مناصبهم كبيرة أو متواضعة داخل العمل ومن أهم تلك القوانين ما يأتي:

  • الاعتماد في اتخاذ القرارات المؤثرة على سير العمل وتقدمه على الاجتماعات التي ينتج عنها قرارات مشتركة ومتفق عليها الجميع مما يزيد الإنتاج ويجعل الجميع مسؤولون عن تقدم مؤسساتهم أو شركاتهم.
  • بث روح الثقة والأمان الدائم في نفوس العاملين وذلك بفضل بنود القانون التي تعطي للنقابات العمالية دور كبير في حماية العامل وحقوقه.
  • اشتراط القانون على ضرورة توفير القدر الكافي من الأمان في بيئات العمل المختلفة التي تنتمي إليها الأيدي العاملة في السويد تجنبًا لأي مشاكل صحية أو نفسية قد تلحق بالعامل أو الموظف.

مضمون قوانين سويدية أخرى مؤثرة على العمل

ليس هذا فقط كل ما يتضمنه قانون العمل السويدي وإنما هناك بنود تابعة لهذا القانون تهتم بالآتي:

  • عدم التعنت في اختيار ملابس موحدة لكل مكان عمل إذ يُترك الأمر للعاملين لاختيار ما يناسبهم وفي نفس الوقت يلائم العمل عدا بعض الأماكن التي تشترط ذلك.
  • الكل سواسية في العمل من حيث الاحترام والحقوق وكذلك القدرة على الإنتاج فلا مجال للرسميات إذ أنها أُلغيت بقرار رسمي فليس هناك حاجة إلى تبجيل أحد باستخدام الألقاب بل أن التواضع هو السائد في أوساط العمل والذوق والتعامل الطيب مما يخلق بيئة عمل مريحة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد