مصر تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 469
مصر تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

عيد الأضحى المبارك أحد أهم مناسبات الأمة الإسلامية في مختلف بقاع الأرض. تختلف طقوس الإعلان والاحتفال بهذه المناسبة باختلاف ثقافات وعادات كلّ شعب ومنطقة. تعتبر الزيارات العائلية من أبرز نشاطات عيد الأضحى عند جميع المسلمين حفاظًا على صلة الرحم.

وباعتبار مصر أحد الدول العربية الإسلامية، فقد حافظ المسلمون على العادات والتقاليد للاحتفال بعيد الأضحى المبارك. ينتظر المسلمون في مصر حلول عيد الأضحى الذي يطلقون عليه بلهجتهم المحلية اسم “العيد الكبير”، فيأتي العيد الكبير حاملًا معه سعادةً وبهجةً تملأ شوارع مصر.

مصر تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

أصدرت الحكومة المصرية بيانًا توضح فيه التاريخ الميلادي الموافق لأول أيام عيد الأضحى، وهو يوم الثلاثاء 20 يوليو، ويكون وفقًا لذلك يوم الاثنين 19 يوليو هو يوم الوقوف بعرفة. بالإضافة إلى إعلان أنّ الإجازة مدفوعة الأجر

في كلّ الجهات التابعة للقطاع العام ستبدأ من يوم الثلاثاء 20 يوليو ولغاية يوم السبت 24 يوليو. وبذلك تتضمن هذه الإجازة مناسبتين هامتين وهما عيد الأضحى وذكرى الثورة 23 يوليو.

أجواء عيد الأضحى المبارك في مصر

تزدحم الشوارع المصرية سنويًا ومنذ الصباح الباكر لاستقبال العيد المبارك بصلاة العيد جماعةً في المساجد والساحات. تتشارك الأمة الإسلامية على اتساع انتشارها بهذا الطقس المقدس، ليؤدي المسلمون شعائرهم جنبًا إلى جنب، كما تتشارك بتقديم الأضاحي من المواشي وتوزيعها

على الأقرباء والمحتاجين والفقراء عملًا بما أمر به التشريع الإسلامي. ولضفاف نهر النيل الحنونة حصّتها من بهجة العيد فيجتمع المصريون حولها ليقضوا أجمل الأمسيات إلى جانب شريان بلادهم النابض بالحياة. ترتبط المناسبات السعيدة دائمًا بالحلويات والمأكولات اللذيذة، فاعتاد المصريون على خبز حلويات العيد وتقديمها مع القهوة أو الشاي ويسمّونها بلهجتهم المحببة “كعك العيد”.

تحذيرات الحكومة المصرية قبيل العيد

حرصًا على صحة وسلامة مواطنيها، فقد منعت الحكومة المصرية المواطنين من صلاة العيد الجماعية خارج المساجد المخصصة. مع التشديد على الإجراءات الاحترازية كالتعقيم والتباعد الاجتماعي والالتزام بالكمامات

وذلك لتقليل مخاطر نشر عدوى فيروس كورونا المستجد. كما حذرت من الرحلات ضمن نهر النيل والتي تتمّ ضمن قوارب تحمل أعدادًا تفوق قدرتها مما قد يؤدي لحوادث الغرق التي تفسد بهجة العيد.

تحديد موعد عيد الأضحى

  1. يحتفل المسلمون بعدة مناسبات دينية ويعتمدون في تحديد موعدها على التقويم الهجري الذي يعتمد بدوره على القمر. أهم هذه المناسبات الدينية عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك، حيث يرتبط عيد الفطر بانتهاء شهر رمضان الكريم بينما يحدد موعد عيد الأضحى على غرة شهر ذي الحجة. يعتمد المسلمون على التماس هلال شهر شوال بتحريه

    في الجهة الغربية من السماء في آخر شهر رمضان لتحديد موعد عيد الفطر الموافق للأول من شوال. بنفس الأسلوب يتحرى علماء المسلمون هلال شهر ذي الحجة في 29 من ذي القعدة لتحديد موعد عيد الأضحى والذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة. تتبع معظم الدول العربية والإسلامية المملكة العربية السعودية في تحديد مواعيد الأعياد بناءً على الرؤية، بينما تخالفها دول أخرى وتعتمد الحساب الفلكي.

يوم الوقوف بعرفة

  1. يقف الحجاج في جبل عرفة أو عرفات في اليوم السابق ليوم عيد الأضحى ويوافق ذلك التاسع من شهر ذي الحجة. يتجه الحجاج منذ شروق الشمس إلى جبل عرفة لتحقيق أعظم مناسك الحج حسب ما ترويه السنّة النبوية الشريفة.

    وقت الوقوف في جبل عرفة هو منذ غروب الشمس في يوم التاسع من ذي الحجة حتى شروق الشمس في اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى حيث يصلي الحجاح في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان وإقامتين.

    يحمل هذا اليوم الكثير من القدسية والطهارة للحجاج ويكثر فيه الدعاء والتلبية كما يعد أهم ركن من أركان الحج بناءً على أحكام السنة النبوية الشريفة لقول الرسول الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم: “الحج عرفة..”

السنن الإسلامية في الأعياد

  1. تعتبر صلاة العيد جماعةً من أهم شعائر عيدي الفطر والأضحى، وما يميز عيد الأضحى ومنه سمي بعيد الأضحى هو تقديم الأضاحي في أول أيامه ويسمى يوم النحر. تملي التشريعات الإسلامية أن يقوم المسلمون بتحضير أنفسهم لاستقبال الأعياد وذلك باعتنائهم بنظافتهم الشخصية.

    التي أكد الإسلام على أهميتها فقرن النظافة بالطهارة. كما يعتني المسلمون بملبسهم وطعامهم خاصة في أيام العيد لكونه فرصة لاجتماع العائلة والمحبين وتشارك الطعام والشراب فيما بينهم وتوزيع لحوم الأضاحي على كل قريب وكل محتاج.

    يحمل عيد الأضحى القدسية مع مجيئه لكونه فرصة للمسلمين للاجتماع والابتهاج والتقرب من الله في نفس الوقت وذلك بأداء السنّن والشعائر الإسلامية الكريمة، كما يتبادل المسلمون التهاني بحلول هذا اليوم المبارك فتتردد الجملة الشهيرة التي تحمل المعنى الأعظم.. عيد أضحى مبارك للجميع!