مشكلة انتهاء فترة تسجيل حساب المواطن

كاتب مُشارك: سالي ضاهر
عدد الزيارات 185
مشكلة انتهاء فترة تسجيل حساب المواطن

في حال كنت ترغب بالتسجيل في حساب المواطن حديثًا، ستظهر لك رسالة تتضمن عدم إتمام عملية التسجيل بسبب انتهاء الفترة المحددة للتسجيل. لذلك تابع معنا في هذا المقال لتعرف أكثر عن تفاصيل هذه المشكلة وما المقصود بانتهاء فترة التسجيل.

حساب المواطن في السعودية

إن حساب المواطن هو عبارة عن برنامج دعم للمواطنين السعوديين لمواجهة أعباء الحياة الاقتصادية. حيث تسعى المملكة العربية السعودية لإلغاء الدعم الحكومي للكهرباء والمياه ومنتجات الطاقة بشكل تدريجي. واستثمار هذا الدعم في قطاعات الصحة والتعليم وتعويض العائلات السعودية براتب شهري تبعًا لوضعها الاقتصادي ومقدار تضررها من هذه التحسينات. حيث يستهدف برنامج حساب المواطن العائلات منخفضة ومتوسطة الدخل.

انتهاء فترة التسجيل في حساب المواطن السعودي

حدد برنامج حساب المواطن مدة معينة لتسجيل الأشخاص الجدد ضمن البرنامج والاستفادة من الدعم المقدّم من خلاله، ولكن بعد انتهاء هذه المدة أُغلق باب التسجيل.

وينطبق انتهاء التسجيل على كل من لم يسجل خلال المدة المحددة أو سجل خلالها ولكن لم يكمل كافة الإجراءات المطلوبة.

ولحل هذه المشكلة يجب على المسؤولين في برنامج حساب المواطن فتح باب التسجيل مجددًا. ويجب على المسجلين مسبقًا تحديث بياناتهم من أجل استمرار الدعم المقدّم لهم.

لا تظهر هذه المشكلة للأشخاص المسجلين مسبقًا أو المستفيدين من البرنامج، ولكن يجب على المستفيدين تحديث بياناتهم من أجل مواصلة الدعم وعدم انقطاعه.

تحديث البيانات في حساب المواطن

من أجل بقاء الدعم المقدّم للمواطنين من حساب المواطن فينبغي تحديث بيانات الدخل كلّما حصل تغير فيها، وللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع حساب المواطن الإلكتروني من هنا.
  2. تسجيل الدخول، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق، ثم الضغط على “دخول”.
  3. من الصفحة الرئيسية اضغط على خيار “تفاصيل الطلب”، حيث ستظهر تفاصيل بياناتك المسجلة بالبرنامج بالكامل.
  4. يمكنك تعديل بياناتك وتحديث المتغير منها.
  5. لتعديل الدخل، اضغط على أيقونة “إفصاح الدخل”، ثم اختر “تعديل الدخل”.
  6. قم بتعديل بيانات الدخل الخاصة بك وبعد الانتهاء اضغط على “حفظ”.
  7. سيتم مراجعة طلبك والتحقق من صحة البيانات المدخلة الجديدة.

مشكلة رفض المرفقات في حساب المواطن

  1. إن محاولتك التسجيل في حساب المواطن تتطلب رفع بعض المستندات مثل صكوك ملكية منزل أو السكن أو عقود الاجار، وقد يتطلب إرفاق فاتورة خدمات لمكان السكن.

    قد تظهر لك مشكلة أثناء رفع هذه المستندات تتضمن عدم إمكانية رفع المرفقات، ولحل هذه المشكلة يجب التأكد من أن الملفات المراد إرسالها هي أما بصيغة PDF أو صورة، ويجب الانتباه إلى أن حجم الملف يجب ألا يتجاوز ال 2 ميغابايت.

المبالغ المستحقة من حساب المواطن السعودي

  1. يتناسب مبلغ الدعم المقدّم من خلال حساب المواطن مع مستوى دخل المواطنين، حيث بدايةّ قُسّم المواطنون تبعًا لمقدار دخلهم إلى 5 فئات:

    • ذوي الدخل المنخفض: وهم الأشخاص الذين يتراوح إجمالي دخل الأسرة لهم بين 0 و8699 ريال سعودي، ويحصل المواطنون ضمن هذه الفئة على 100% من دعم حساب المواطن.
    • ذوي الدخل المنخفض العالي: ويتراوح دخل المواطنين ضمن هذه الفئة بين 8700 – 11999 ريال سعودي، ويحصلون على 100% من الدعم.
    • ذوي الدخل المتوسط: يتراوح دخلهم ما بين 12000 و15299 ريال سعودي، ويحصل الأفراد ضمن هذه الفئة على 75% من الدعم.
    • ذوي الدخل المتوسط عالي: يتراوح إجمالي دخل الأسرة ضمن هذه الفئة ما بين 15300 – 20159 ريال سعودي، ويحصلون على 50% من التمويل.
    • ذوي الدخل المرتفع: وهم المواطنين الذين يتجاوز دخلهم 20160 ريال سعودي، ولا تحصل العائلات ضمن هذه الفئة على أية دعم من حساب المواطن.

من هم المستفيدون من حساب المواطن السعودي

  1. إن برنامج حساب المواطن حدد المستفيدين من الدعم وهم (السعودي غير المتزوج، حاملوا بطاقة التنقل، أسرة السعودية المتزوجة من أجنبي، زوجة المواطن السعودي)

    وفي الختام، في حال كنت ممن فاتهم موعد التسجيل في حساب المواطن، فعليك الانتظار ريثما يتم فتح باب التسجيل مجددًا، حيث وعد القائمون على برنامج الدعم بحل هذه المشكلة في أقرب وقت متاح، وفتح باب التسجيل مجددّا بعد مراجعة الطلبات الحالية وتحديد معايير صرف الدعم للمستفيدين.