مشكلات حساب المواطن السعودية مع حل كل مشكلة

كاتب مُشارك: سالي ضاهر
عدد الزيارات 23
مشكلات حساب المواطن السعودية مع حل كل مشكلة

واجه بعض المستخدمين خلال استخدامهم حساب المواطن في السعودية عدة مشكلات. ممّا أثر سلبًا على تجربتهم واستخدامهم للموقع. حيث سنتحدث عن هذه المشكلات في مقالنا التالي بالإضافة للحلول الواجب اتباعها لتخطي هذه المشاكل.

ما هو حساب المواطن السعودي

يعتبر حساب المواطن أحد البرامج الحكومية التي تسعى لمساعدة المواطنين في مواجهة الغلاء المعيشي في السعودية. والناتج عن التحسينات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة سعيًا لإنهاء اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط. وذلك من خلال تقليل الدعم على الكهرباء والماء، واستثماره في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية، وتعويض ذلك الدعم من خلال راتب يتناسب مع الوضع الاقتصادي للأسر السعودية وعدد أفرادها. بحيث يستهدف الدعم الأسر المنخفضة ومتوسطة الدخل.

مشكلات حساب المواطن السعودي مع الحلول

  • مشكلة عدم إمكانية رفع المرفقات: خلال محاولتك رفع بعض الملفات أو المرفقات قد تواجهك هذه المشكلة. حيث لن تتمكن من رفع الملفات المطلوبة مثل صكوك ملكية أو أي ملفات أخرى. ولعدم الوقوع في هذه المشكلة يجب الانتباه لكون المستندات التي ترغب برفعها هي بصيغة PDF أو صورة لا يتجاوز حجمها 2 ميغا بايت.
  • مشكلة مبلغ الاستحقاق: قد يعتقد البعض أن المبلغ الواجب الحصول عليه من حساب المواطن لا يتطابق مع مبلغ الدعم المعطى، ولذلك ننصحك عزيزي القارئ باستخدام الحاسبة التقديرية الموجودة في الموقع، والتي تعطيك قيمة تقديرية للمبلغ المستحق لك، ومن ثم يمكنك مقارنته مع المبلغ المعطى. وفي حال وجود فرق كبير يمكنك تقديم شكوى لحساب المواطن.
  • مشكلة مؤهل ولكن لم ينزل الدعم له: تظهر هذه المشكلة عندما يكون أحد التابعين محقق لجميع شروط الأهلية، ولكن لم ينزل الدعم المخصص له، وفي هذه المشكلة أوضح حساب المواطن أن تحقيق شروط الأهلية لا يعني بالضرورة وجوب الاستحقاق، حيث يعتمد الاستحقاق على عدّة عوامل مثل عدد الأفراد وأعمار التابعين والدخل الإجمالي للأسرة.
  • وصول الدعم في الدفعة الأولى وانقطاعه في الثانية: استلم بعض المواطنين الدفعة الأولى من الدعم، ولكن لم يستلموا الدفعة الثانية. ولحل هذه المشكلة ينبغي على المواطنين تقديم رقم آيبان أخر أو التواصل مع البنك.

كيفية تقديم شكوى على المبلغ المستحق من حساب المواطن السعودي

  1. قبل تقديم الشكوى يجب الانتباه إلى تطابق قيمة الاستحقاق الموجودة في حساب البوابة الإلكترونية مع المبلغ المودع في الحساب البنكي.

    وعند الرغبة بتقديم شكوى على المبلغ المستحق، وذلك في حال كان المبلغ المعطى أقل من المبلغ المستحق يمكن ذلك من خلال:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن.
    2. تسجيل الدخول في حساب المواطن من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
    3. الضغط على “حالة الاستحقاق”.
    4. في حال الرغبة بتقديم شكوى على الدفعة الحالية، اضغط على أيقونة “تقديم شكوى”، أمّا لتقديم شكوى على دفعة سابقة، اذهب أولًا إلى مشاهدة الدفعات السابقة ثم اضغط على “تقديم شكوى”
    5. تحديد نوع الشكوى (دفعة ناقصة أو دفعة لم تستلم)، وفي حال كانت الدفعة لم تستلم يجب إرفاق كشف حساب بنكي.
    6. إرسال الشكوى.

تقديم شكوى على الأهلية في حساب المواطن السعودي

  1. في حال وجود أحد الأشخاص الذين استبعدوا أو لم يحصلوا على الدعم بالرغم من أحقيته بالدعم فيمكن تقديم شكوى في حساب المواطن على الشكل التالي:

    1. تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن.
    2. إدخال البيانات المطلوبة “الرقم الوطني وكلمة المرور”.
    3. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية، والضغط على “قائمة دراسة الأهلية”.
    4. ستظهر أمامك أسباب الاستبعاد من الدعم.
    5. الضغط على “تقديم اعتراض”.
    6. إدخال البيانات المطلوبة.

الرد على الشكاوى المرسلة لحساب المواطن السعودي

  1. يتم الرد على الشكاوى قبل صدور دورة الاستحقاق التالية، حيث يتم النظر بالشكاوى المتعلقة بالأهلية.

    وفي حال قبول الشكوى المتعلقة بقيمة مبلغ الاستحقاق، سيتم صرف قيمة الدعم بأثر رجعي من الشهر الذي قُدّمت الشكوى خلاله، أمّا بالنسبة لاعتراض الأهلية، ففي حال قبول الشكوى، سيتم التعويض عن المستحقات بأثر رجعي يصل حتى 5 أشهر.

متابعة شكوى في حساب المواطن السعودي

  1. تستطيع متابعة حالة الشكوى المقدّمة بشكل إلكتروني من خلال:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن وتسجيل الدخول.
    2. ادخل إلى الصفحة الرئيسية، ثم اضغط على “قائمة الاعتراضات للدفعات”
    3. سيظهر لديك كامل الشكاوى المقدّمة مع بياناتها بالتفصيل:
        • رقم الشكوى.
        • تاريخ تقديمها.
        • حالة الشكوى.
        • سبب رفض الشكوى في حال الرفض.

    وفي حال ظهور مشاكل أخرى، تستطيع عزيزي القارئ التواصل مع حساب المواطن من خلال الرقم المجاني المخصص للدعم 19912 أو من خلال حساب المواطن في تويتر لدعم المستحقين، حيث يتم الرد على جميع الاستفسارات في وقت قصير.