مستكشف جدة الجغرافي للاستعلام عن الأراضي

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 228
مستكشف جدة الجغرافي للاستعلام عن الأراضي

يعتبر مستكشف جدة الجغرافي دليلًا إرشاديًا يوفر معلومات شاملةً عن الخرائط الجغرافية في منطقة جدة. حيث أطلقت أمانة محافظة جدة هذه الخدمة المميزة في محاولة منها لتسهيل الاستعلام عن قطع الأراضي والمخططات، موفرةً الوقت والجهد _للمواطنين ورجال الأعمال_ من خلال إتاحة خدماتها عبر بوابتها الإلكترونية. ولعل أهم ما يميز هذا الدليل هو سهولة استخدامه، ودقته، فضلًا عن غناه بالمعلومات الوصفية والمكانية.

خدمات مستكشف جدة الجغرافي

يقدم مستكشف جدة العديد من الخدمات الجغرافية والبلدية، إضافةً إلى تعاونه مع مختلف الإداراة الأخرى في تنظيم جمع البيانات. وأهم خدماته:

الاستعلام عن الخدمات القريبة: حيث يقدم لك المستكشف معلومات كاملةً عن الخدمات المتوفرة بالقرب من موقعك، أو الموجودة في النطاق تقوم بتحديده.

خدمات البحث: تعنى هذه الخدمة بالبحث عن الخدمات العامة كالمستشفيات، المطاعم، المدارس، الجامعات، المساجد، وغيرها من الخدمات الاجتماعية أيضًا. إضافةً إلى تقديم معلومات عن البلديات وشبكات المواصلات (الشوارع الرئيسة والفرعية).

الاستعلام عن الحفريات: يوفر المستكشف معلومات عن الحفريات في محافظة جدة، تتضمن هذه المعلومات موقع الحفرية، تاريخ البدء في تنفيذها وأسماء المهندسين والمقاولين المشرفين عليها.

خدمة تقديم البلاغات: في حال رغبت بتقديم شكوى عن موقع ما، تستطيع بفضل هذه الخدمة تقديم البلاغ. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد الموقع الذي ترغب بتقديم شكوى عليه على الخريطة.
  2. توصيف الشكوى، وذلك باختيار نوعها من قائمة الشكاوى التي تتضمن 80 نوعًا للشكاوى.
  3. إدخال البيانات الخاصة بمقدم الشكوى (الاسم، رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني).
  4. إرسال البلاغ لتتم مراجعته من قبل الجهات المعنية.

خدمة البحث عن عنوان: فمن خلال تحديد العنوان الذي ترغب بالذهاب إليه، تستطيع معرفة موقع العنوان المطلوب بدقة. كما يقدم لك المستكشف معلومات مثل بعد العنوان عنك، وكيفية الوصول إليه بأقصر الطرق.

خدمة ملاحظات: حيث يتيح المستكشف للمستخدمين عبر هذه الخدمة إمكانية إبداء الآراء، وتقديم الملاحظات في حال اكتشاف غلط أو ثغرة ما. إضافةً إلى تقديم الاقتراحات التي من شأنها أن تحسن الخدمات المقدمة.

خدمة مقارنة الطبقات: تتيح هذه الخدمة إمكانية مقارنة إحدى الطبقات التالية (المخطط التقسيمي، المخطط التنظيمي، أو المخطط المحلي) والموجودة في قائمة “المزيد“، مع خرائط أو مصورات الطبقة الرئيسة. ويمكن التحكم بوضوح المقارنة من خلال ضبط شفافية الطبقة المختارة (عبر زر + أو -).

المعلومات التي يوفرها مستكشف جدة الجغرافي

  1. يوفر المتصفح قاعدة بياناتٍ ضخمةً. فهو يقدم معلومات عن كل مما يلي:

    • المشاريع الرئيسة في جدة: حيث يعرض صور المشروع، ويقدم معلومات عنه، كنوع المشروع، حالته، وموقعه. كما يعرض المرادم، محطات التكرير، وحاويات النفايات في طبقة النظافة.
    • الخدمات العامة: وهي تشمل كل الخدمات المتوفرة في محافظة جدة. من خدمات تعليمية، دوائر حكومية، مراكز صحية، صيدليات، والخدمات السياحية (فنادق، مطاعم، مجمعات تجارية، وحدائق). إضافةً إلى عناوين الشركات والبنوك.
    • المخطط التقسيمي: تعرض هذه الطبقة الحدود بين الملكيات الخاصة، والملكيات العامة قبل اعتمادها من قبل الدولة.
    • المخطط التنظيمي: يعرض هذا المخطط الحدود بين الأراضي المملوكة للأفراد، وملكيات الدولة كالشوارع.
    • المخطط المحلي: تمثل هذه الطبقة تخطيط محافظة جدة. كما تبين نوع الطرق والأراضي، وحدود البلديات.

    كما تقدم الخريطة الذكية للمستكشف معلومات عن المعالم الجغرافية الطبيعية في جدة. وتوضح أماكن الشعب المرجانية في البحر الأحمر وحدودها. إضافةً إلى عرض مسار الطريق الدائري الجديد الكائن في جنوب شرق المحافظة، ومسار قطار الحرمين السريع الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة.

طريقة الاستعلام عن قطع الأراضي في المملكة السعودية

  1. أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن إتاحة إمكانية الاستعلام عن أية قطعة أرض في المملكة إلكترونيًا. وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية.
    2. الضغط على أيقونة “خدمات الوزارة“، واختيار “خدمات بلدية أخرى“.
    3. النقر على “خدمة الاستعلام عن قطع الأراضي“، وتفعيل الحساب في الخدمة.
    4. البحث عن قطعة الأرض وتحديدها.
    5. بالنقر على “عرض“، تظهر كافة المعلومات عن قطعة الأرض المستعلم عنها.

أهمية مستكشف جدة الجغرافي

  1. إضافةً إلى الخدمات العديدة، والمعلومات الغنية التي يقدمها مستكشف جدة الجغرافي، تبرز أهمية المستكشف أيضًا بإحداثه تغييرًا في البيئة السكنية والتجارية في محافظة جدة. فعلى سبيل المثال، بعد عرض حدود العين العزيزية في المتصفح _وهي منطقة وقف خيري لإيصال الماء إلى جدة_ شهدت هذه المنطقة نموًا عمرانيًا كبيرًا. حيث انتقل الكثير من المواطنين للإقامة فيها، واستحداث مشاريع لتطوير المنطقة وزيادة نموها.

    وفي الختام، من الجدير بالذكر أن الجهود التي بذلتها المملكة لتطوير الخدمات، قد حققت نجاحًا في وصولها إلى أهدافها السامية، وتحسين معيشة مواطنيها على كافة الأصعدة.