Ultimate magazine theme for WordPress.

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية

The area of Russia in square kilometers is the area of Russian cities

ما هي مساحة روسيا بالكيلو متر مربع؟ هل لديك معلومات عن أكبر المدن في روسيا الاتحادية ومساحتها؟ نظرًا لأن روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية. لذلك فليس غريبًا أن نجد فيها تنوعًا كبيرًا في الأصناف على مستوى المناظر الطبيعية والمناخات السائدة والحيوانات المحلية والزراعات المنتشرة في كل منطقة. بالإضافة إلى الثقافات المختلفة والديانات المتعددة والعادات والتقاليد والطقوس التي تختلف بين المجموعات السكانية. إذا كان لديك شغف في البحث والاطلاع على أبرز المعلومات التي تخص دولة روسيا الاتحادية، ويمكنك قراءة مقال اليوم عبر موقع كيف. سوف نعرض لك لمحة عن مساحة روسيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الروسية أيضًا.

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع

تحتل روسيا، وهي أكبر دولة في العالم، عشر المساحة على وجه الكرة الأرضية. حيث أنها تمتد مغطية حوالي 11 منطقة زمنية، وتجتاز بذلك قارتي آسيا وأوروبا. كما أن سواحلها تطل على ثلاثة محيطات، نظرًا لكبر مساحتها. وتشمل هذه المحيطات ما يلي (المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ مع القطب الشمالي أيضًا). على الرغم من قربها من القطب الشمالي المتجمد، إلا أن المناظر الطبيعية فيها تتنوع بين النمط الصحراوي والساحلي المتجمد، ومن الجبال الشاهقة إلى المستنقعات العملاقة. إليك بعض الحقائق الثقافية والمعلومات العامة حول الاتحاد الروسي، سنذكرها فيما يلي:

  • الاسم الرسمي: الاتحاد الروسي.
  • شكل الحكومة: الاتحاد.
  • العاصمة: موسكو.
  • عدد السكان: 142،122،776 نسمة تقريبًا.
  • اللغة الرسمية: الروسية.
  • المال: روبل.
  • المساحة: 6،592،772 ميل مربع (17،075،200 كيلومتر مربع).
  • نطاقات الجبال الرئيسية: سلاسل أورال Ural، وألتاي Altay.
  • الأنهار الرئيسية: أمور Amur، إرتيش Irtysh، لينا Lena، أوب Ob، فولغا Volga، ينيسي Yenisey.

شاهد إيصًا: شروط المنح الدراسية في روسيا.

أكبر المدن الروسية

تتألف روسيا الاتحادية من أكثر من 80 جمهورية ومقاطعة وإقليم ومنطقة. إليك هذه الأمثلة عن أهم وأكبر المدن في روسيا من حيث المساحة والكثافة السكانية فيما يلي:

  • موسكو Moscow: وهي العاصمة وقلب روسيا النابض، وتبلغ مساحتها حوالي 970 ميل مربع.
  • سانت بطرسبرغ Saint Petersburg: وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد، وتغطي مساحة 556 ميل مربع.
  • نوفوسيبيرسك Novosibirsk: وهي المركز العلمي للبلاد، وتغطي جغرافيًا حوالي 194.1 ميل مربع.
  • ييكاتيرينبرغ Yekaterinburg: وهي المركز الإداري للكيان الفدرالي الروسي أوبلاست سفردلوفسك، وتبلغ مساحتها حوالي 180 ميل مربع.
  • نيجني نوفغورود Nizhny Novgorod: وتعد مركزًا مهمًا للنقل ومركزًا تجاريًا وعلميًا وتعليميًا وثقافيًا في غرب روسيا، وتغطي مساحة جغرافية قدرها 177.6 ميل مربع.
  • خاباروفسك Khabarovsk: وهي العاصمة الإدارية لإقليم خاباروفسك كراي، وتبلغ مساحتها حوالي 200 ميل مربع.
مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية
مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية

مدينة موسكو الروسية

هي قلب روسيا النابض ومركز العاصمة الكبرى وأكبر مدنها. كما أنها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في روسيا، حيث يتجاوز عدد سكانها 13 مليون نسمة. فضلًا عن ذلك، فهي تعتبر أكبر مدينة في القارة الأوروبية أيضًا. حيث تبلغ مساحتها حوالي 970 ميل مربع (أي ما يعادل 2.511 كيلو متر مربع). إذًا يمكننا القول أن موسكو هي المركز السياسي والاقتصادي، والمالي، والثقافي، والديني، والسياحي للبلاد، ولقارة أوروبا الشرقية بالكامل. تقع العاصمة في المنطقة الغربية من روسيا على نهر موسكوفا (وهو أحد الروافد الأساسية لنهر أوكا، حيث يصب فيه، ثم في نهر الفولغا). تبعد العاصمة عن سانت بطرسبرغ حوالي 400 ميل ( أي 640 كيلو متر) في الجنوب الشرقي. بينما تبعد حوالي 300 ميل (أي 480 كيلو) عن بيلاروسيا في الشرق. وتعتبر موسكو واحدة من أكثر الوجهات الأوروبية في عالم السياحة. نظرًا لأنها تعتبر موطنًا للتاريخ والفن والهندسة المعمارية الأصيلة التي لن تجدها في مكان آخر من هذا العالم. وإليك قائمة أفضل مناطق الجذب السياحي في موسكو:

  • الكرملين Kremlin: من أكثر المباني شهرة في موسكو. نظرًا لأنه مجمع ضخم ومخصن، فهو يغطي مساحة 275 ألف متر مربع تقريبًا، كما أنه يضم أكثر من 700 غرفة. كانت تتخذه عائلة القيصر مقرًا لها للإقامة كما جرت العادة وحتى يومنا هذا. لكن يختار بعض الرؤساء في هذا العصر الإقامة في مكان آخر بدلًا منه.
  • مسرح بولشوي Bolshoi Theatre: إنه الموطن الأكبر والأقدم لتجمعات الباليه والأوبرا في العالم. حيث يقدم المسرح عادةً عددًا من العروض الكلاسيكية المميزة من بداية تأسيسه وحتى الآن.
  • المربع الأحمر Red Square: بإمكانك اعتباره قلب مدينة موسكو، نظرًا لأن جميع الشوارع والطرق الرئيسية تبدأ وتتفرع منه. ويعتبر الميدان الأحمر مقرًا للكثير من الاحتفالات سواء أكانت دينية أو عسكرية أو ترفيهية أو سياسية. وتضم الساحة عدة مباني حمراء اللون، ومصممة بطريقة مذهلة وجذابة.

شاهد أيضًا: مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية.

مدينة سانت بطرسبرغ الروسية

تقع مدينة سانت بطرسبرغ على دلتا نهر نيفا، وعلى رأس خليج فنلندا، وذلك في أقصى شمال غرب روسيا. وتبعد عن موسكو حوالي 400 ميل أو 640 كيلو متر في الناحية الشمالية الغربية. بينما تبعد عن الدائرة القطبية الشمالية حوالي 7 درجات جنوبًا. وهي ثاني أكبر المدن الروسية، حيث تبلغ مساحتها 556 ميل مربع (أي 1439 كيلو متر مربع). كما أنها تصنف كواحدة من أروع وأجمل المدن الأوروبية. بالإضافة إلى أنها مركز تاريخي وثقافي مهم، وأحد أهم وأكثر الموانئ نشاطًا في العالم. سابقًا كانت تعتبر عاصمة إمبراطورية روسيا، وذلك على امتداد الفترة الزمنية الممتدة بين 1712 و1918. كما سميت بعدة أسماء، ومنها (لينينغراد أو بيتروغراد). بينما أطلق عليها البعض لقب (فينيسا الشمال)، وذلك بسبب هندستها المعمارية المميزة والفريدة من نوعها، التي تجذب أنظار كل الفنانين والشعراء والحالمين والمبدعين. أما عن عدد سكانها فيتجاوز 5 مليون نسمة، ويزداد سنويًا. ومازالت سانت بطرسبرغ تلقب بعاصمة الثقافة في العالم حتى الآن. ذلك لما تحتويه من متاحف ومسارح ومعارض فنية ومعالم معمارية ومؤسسات ثقافية وتعليمية مشهورة على مستوى العالم. من أهم الأمثلة على ذلك، لديها (متحف هيرميتاج Hermitage Museum، وكاتدرائية القديس إسحاق Cathédrale Saint-Isaac de Saint-Pétersbourg، والمكتبة الوطنية الروسية National Library of Russia).

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية
مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية

مدينة نوفوسيبيرسك الروسية

نوفوسيبيرسك هي ثالث أكبر مدينة في روسيا من حيث عدد السكان والمساحة. حيث تغطي جغرافيًا حوالي 194.1 ميل مربع (أي 505 كيلو متر مربع تقريبًا). كما أن نوفوسيبيرسك لا تزال المدينة الأسرع نموًا في العالم حتى يومنا هذا، والتي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية نتيجة لذلك. حيث أن عدد سكانها يزيد عن مليوني شخص في هذا العام. وتعتبر نوفوسيبيرسك المركز العلمي لروسيا. حيث أنها تستضيف أكثر من 100 منظمة ومؤسسة علمية، وتعليمية للبحث والتطوير. كما يوجد فيها حرمًا جامعيًا ضخمًا للعلوم، واللجنة العامة لفرع سيبيريا للأكاديمية الروسية للعلوم (SB RAS). بالإضافة إلى ذلك، فهي تضم أكثر من 1500 طبيب علوم و3400 مرشح للعلوم.

شاهد أيضًا: مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية.

مدينة ييكاتيرينبرغ الروسية

تحتل مدينة يكاترينبورغ المرتبة الرابعة في روسيا من حيث عدد السكان والمساحة. وبلغت مساحتها حوالي 180.7 ميل مربع (وهي تعادل أكثر من 460 كيلو متر مربع). بينما تجاوز عدد سكانها لهذا العام مليون ونصف نسمة. كما تقع المدينة في وسط القارة الأوراسية (وهي مجموع قارتي أوروبا وآسيا). بحيث تبعد عن العاصمة موسكو حوالي 1600 كيلو متر من جهة الشرق. كما تمتد على طول نهر إيسيت Iset (وهو أحد الروافد الأساسية لنهر توبول Tobol)، وعلى امتداد الناحية الشرقية لمنحدرات جبال الأورال. كما أنها واحدة من أهم المراكز الصناعية في روسيا، وأصبحت المركز الأهم عالميًا في مجال الحرب البيولوجية والكيميائية.

شاهد أيضًا: أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا هل بدأت الحرب العالمية الثالثة.

مدينة نيجني نوفغورود الروسية

تقع المدينة في الجهة الغربية لروسيا، وذلك عند التقاء نهري الفولغا Volga وأوكا Oka. حيث تبعد مسافة تقدر بـ 260 ميل تقريبًا عن العاصمة موسكو. وتمتد على مساحة جغرافية قدرها 177.6 ميل مربع (أي ما يعادل 410 كيلو متر مربع). بينما يبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة. ومن أبرز ما يميز المدينة هو القلعة الروسية (حصن نيجني نوفغورود)، التي تتألف من 13 برج. بالإضافة إلى درج تشكالوف الأثري، متحف مكسيم غوركي، ومتحف ساخاروف. أما عدد سكانها فيقدر بحوالي 1.3 مليون نسمة حاليًا.

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية
مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية

مدينة خاباروفسك الروسية

وتسمى أيضًا تشاباروفسك Chabarovsk، وكانت تدعى سابقًا خاباروفكا Khabarovka. كما أنها المركز الإداري لإقليم خاباروفسك كراي. وتقع على امتداد نهر آمور Amur River في الجزء النهائي من التقائه مع نهر أوسوري Ussuri، وفي الناحية الشرقية من روسيا. تغطي مساحة جغرافية قدرها 200 ميل مربع (وتعادل 400 كيلو متر مربع تقريبًا) من مساحة روسيا. بينما تجاوز عدد سكانها 600 ألف نسمة لهذا العام. كما تبعد عن جمهورية الصين مسافة تقدر بحوالي 30 كيلو متر تقريبًا، بينما تزيد المسافة التي تبعدها عن العاصمة موسكو عن 6000 كيلو متر.

كما تلعب المدينة دورًا مهمًا في عالم الصناعة. حيث أنها تشمل مجموعة واسعة من الصناعات، مثل (الهندسية، والأخشاب، والأثاث، وتكرير النفط، بناء الآلات) وغيرها الكثير. بالإضافة إلى ذلك، فهي تضم العديد من معاهد الفنون والتاريخ، والكليات الطبية والتطبيقية، والعديد من مؤسسات البحث والتطوير.

في ختام مقالنا مساحة روسيا بالكيلو متر مربع مساحة المدن الروسية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ أبرز المعلومات عن إحدى الدول التي تحتل مكانة هامة على مستوى العالم في مجال السياحية والصناعة والسياسة والعلوم والتكنولوجيا وما إلى ذلك.

التعليقات مغلقة.