Ultimate magazine theme for WordPress.

مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية

The area of Belgium in square kilometers is the area of Belgian cities

مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية، وما تشتهر به الدولة من معالم أثرية ومناظر خلابة ومأكولات لذيذة، هي من أكثر الأمور التي يحاول كل فرد راغب في زيارتها بالبحث عنها ومعرفتها. تتميز بلجيكا بصناعة البيرة والشوكولاتة والفطائر بطرق مميزة وبمذاق لذيذ، أي أنها تجذب إليها كل عام من الزوار عشاق الطعام والمشروبات بنسبة كبيرة. كما يدمج طراز أبنيتها بين النمط العتيق والذي يعود إلى العصور الوسطى، وبين فن العمارة الحديث في عصر النهضة والعصر الحديث.

كما تمتلك بعض المناظر الطبيعية الجميلة المليئة بالغابات والأشجار الخضراء وحقول الأزهار المذهلة. بالإضافة إلى ساحل تجتاحه الرياح والبحيرات وأشعة الشمس الذهبية، كما أنه يعج بالفنادق والمنتجعات التي تخدم الزائرين جميعًا. سنقدم في مقالنا اليوم وعبر موقع كيف مقالًا، ونعرض فيه مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية مع ما يميزها.

أهم المدن البلجيكية

تنقسم بلجيكا إلى عدد من المدن الجميلة والبلدات الصغيرة، بما تتضمنه من المعالم المعمارية الأثرية والعتيقة، والمنازل الفخمة والمعارض والمزارع والحدائق. تتمثل أهم وأشهر مدن بلجيكا فيما يلي:

  • بروكسل (Brussels)، وهي مركز العاصمة في بلجيكا، وتضم مقر منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومقر الاتحاد الأوروبي.
  • جنت (Gent)، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف تقريبًا.
  • أنتويرب (Antwerpen)، وتمتلك أهم الموانئ البحرية الرئيسية في العالم.
  • أوستند (Ostend)، والذي وصل عدد سكانها إلى 100 ألف.
  • نامور (Namur)، وهي من المدن السياحية الجميلة، حيث تضم الكثير من المعالم الأثرية العريقة.
  • بروج (Brugge)، ولا يتجاوز عدد سكانها 200 ألف نسمة.
  • لييج (Liege)، ويبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة في هذا العام.

مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع

تعد بلجيكا واحدة من أصغر الدول والبلدان في قارة أوروبا. حيث تحدها فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا وألمانيا من مختلف الجوانب. كما تمتلك البلاد أيضًا خطًا ساحليًا ضيقًا على طول بحر الشمال. تنقسم بلجيكا إلى ثلاث مجتمعات على أساس اللغة. على سبيل المثال، في الشمال يوجد الشعب الفلمنكي، والذي يتحدث أفراده اللغة الفلمنكية أو الهولندية (Flemish). أما عن المنطقة الجنوبية فلدينا الوالون (Wallons)، والذين يتحدثون اللغة الفرنسية. بينما يوجد في مدينة لييج عدد قليل من السكان الناطقين باللغة الألمانية. كما تختلف هذه المجتمعات ببعض العادات والتقاليد والطقوس التي تميزها عن بعضها.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى كل من الفن والموسيقى والرياضة والهندسة المعمارية شعبية واسعة الطيف وتقديرًا كبيرًا من قبل البلجيكيين. أما عن مناخها الرسمي، يميل لأن يكون باردًا رطبًا بشكل عام، متأثرًا بذلك في مناخ المحيط الأطلسي المجاور. إليك بعض الحقائق المهمة التي تخص مملكة بلجيكا فيما يلي:

  • الاسم الرسمي: المملكة البلجيكية.
  • شكل الحكومة: ديمقراطية برلمانية فيدرالية في ظل ملكية دستورية. حيث يقود الحكومة في بلجيكا رئيس وزراء يعينه الملك ويوافق عليه البرلمان.
  • العاصمة: بروكسل.
  • عدد السكان: 11.570.762 نسمة تقريبًا.
  • وتبلغ مساحة بلجيكا: 11.787 ميل مربع (ما يعادل 30.528 كيلومتر مربع).
  • اللغات الرسمية: يتحدث الشعب ثلاث لغات بشكل رسمي، وهي (الهولندية والفرنسية والألمانية).
  • العملة الرسمية: اليورو.

شاهد أيضًا: العطل الرسمية في بلجيكا 2022 الإجازات والمناسبات في بلجيكا.

مدينة بروكسل البلجيكية

بروكسل هي قلب بلجيكا الإداري والتجاري والمالي. حيث تعتبر مركزًا للكثير من الخدمات المتنوعة والمؤسسات ذات الأهمية  أيضًا. كما تعتبر من أهم المعالم السياحية والثقافية في أوروبا، ومركزًا للاقتصاد العالمي والدبلوماسية. أضف إلى ذلك أنها تعمل كمدينة إقليمية ومركز دولي ومضيفة للمجتمعات الأوروبية. حيث أنها تشكل المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). تقع المدينة في وادي نهر La Senne (نهر سين أو زيني باللغة الفلمنكية). حيث تغطي مساحة جغرافية قدرها 63 ميل مربع تقريبًا (أي ما يعادل 162 كيلو متر مربع) من مساحة بلجيكا. أما عن عدد سكانها فقد تجاوز 2 مليون نسمة لهذا العام.

كما تمتلك المدينة تاريخًا ثقافيًا وفنيًا عريقًا، وذلك منذ فترة القرون الوسطى. أما الآن فقد أصبحت مقرًا لمختلف الأكاديميات الملكية في شتى المجالات، مثل (العلوم والطب والآداب واللغات). على الرغم من أن بروكسل قد لا تحتوي على الكثير من مناطق الجذب السياحية. إلا أن العاصمة لديها من المعالم البارزة والغريبة ما يلفت انتباه الزوار ويشجعهم على تكرار الزيارة. إليك أبرز المعالم التاريخية والعصرية التي تميز بلجيكا الجميلة:

  • الساحة الكبرى أو الميدان الكبير Grand Place (Grote Markt): تعتبر الساحة الرئيسية للمدينة، وواحدة من أفضل الأماكن المحفوظة في أوروبا، وأهم مناطق الجذب السياحي في المدينة. ما يميزها هو الطابع الأنيق العصري والعتيق للمربع بما فيه من أعمدة ودرابزينات وأعمال حجرية ومنحوتات.
  • كاتدرائية القديس ميشيل (Saint-Michel Cathedral): تمتلك هذه الكنيسة القوطية واجهة مثيرة للإعجاب والدهشة بشكل كبير، وقد صممهما جان فان رويسبروك. حيث ترتفع بشكل مهيب فوق مجموعة واسعة من الدرجات، وتتوج بواسطة برجين متماثلين مذهلين على ارتفاع 69 متر.
  • المعالم Mannekin Pis و Atomium: تعتبر من أشهر المعالم السياحية في بروكسل. إن بناء Atomium الذي صممه المهندس المعماري André Waterkeyn من الفولاذ والألمنيوم، يمثل جزيء من الحديد مكبرًا 165 مليون مرة. أما عن نافورة Manneken، فهي تمثل نصبًا تذكاريًا لطفل شجاع تجنب اندلاع حريق، وذلك وفقًا لإحدى الأساطير القديمة.
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية

مدينة جنت البلجيكية

وهي واحدة من أقدم المدن البلجيكية والعاصمة التاريخية لمقاطعة فلانديرز الشرقية في الإقليم الفلامندي. حيث تقع على بعد 50 كيلو متر تقريبًا من شمال غرب مدينة بروكسل، وذلك عند ملتقى نهرين (شيلدي Schelde ولييه Leie). يتجاوز عدد سكانها 300 ألف، أما عن مساحتها فهي تغطي حوالي 60 ميل مربع تقريبًا من مساحة بلجيكا. من جهة أخرى، تشتهر Ghent بأنها مركز هام لتسويق البستنة، حيث تقيم عرضًا للزهور (Gentse Floraliën) ساحرًا وملفتًا للأنظار كل خمس سنوات.

أما عن نشاطها الاقتصادي، فهي تلعب دورًا كبيرًا في تكرير النفط وتصنيع الورق والمواد الكيميائية ومختلف الآلات الخفيفة أيضًا. كما تمتلك جنب العديد من المتاحف التاريخية والفنية الجميلة، والتي تتضمن خزينة من اللوحات المذهلة التي رسمها أساتذة الفن الفلمنكي.

شاهد أيضًا: أنواع الإقامة التي تمنح لطالبي اللجوء في بلجيكا.

مدينة أنتويرب البلجيكية

تقع المدينة على أطراف نهر شيلد Schelde اليمنى وجزء بسيط من اليسرى، وذلك على بعد 55 ميل تقريبًا (بما يعادل 88 كيلو متر) من بحر الشمال، تابعة بذلك إلى نطاق مقاطعة فلاندرز. تمتلك المدينة أحد أهم الموانئ البحرية الرئيسية في العالم، وجزءًا أساسيًا من مجمع الموانئ الهائل. كما تلعب المدينة دور العاصمة الفرعية غير الرسمية ضمن مقاطعة فلانديرز، نظرًا لأنها تقع في الجزء الناطق باللغة الهولندية (الفلمنكية). لدى المدينة من المتاحف والفنون العالمية عالية المستوى والمعالم الأثرية والمعمارية الجميلة والمأكولات اللذيذة ما يتمناه أي مسافر. تبلغ مساحة المنطقة حوالي 79 ميل مربع. بينما يقطنها من السكان حوالي مليون ونصف نسمة.

مدينة أوستند البلجيكية

تقع هذه المنطقة الساحلية البلجيكية والتابعة أيضًا إلى مقاطعة فلاندرز الغربية ضمن إقليم بلجيكا الفلامندي. حيث تمتد على طول بحر الشمال حتى نهاية قناة جينت وبروج. تجاوز عدد سكانها في العام الحالي 100 ألف نسمة. كما تغطي البلدية ما يزيد عن 14.50 ميل مربع من البلاد، أي ما يقارب 37.72 كيلو متر مربع من مساحة بلجيكا.

وتطورت أوستند على مر العصور وتعايشت مع معظم الحروب بداية من فترة استقلال بلجيكا والحرب العالمية الأولى والثانية أيضًا. استمرت في السعي من أجل استقلالها لبناء مجتمع مزدهر ومتطور. حتى أصبحت أهم ميناء صيد لبلح البحر ومعالجة الأسماك وتربية المحار وبناء السفن في المنطقة. لذلك تشمل الكثير من المعالم البحرية والسياحية المميزة، ومنها (Kursaal، Vismijn، Chalet Royal، Digue) وغيرها الكثير.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة في بلجيكا الخطوات التكلفة المستندات لتأسيس شركة في بلجيكا.

مدينة نامور البلجيكية

تعتبر مدينة نامور عاصمة لمقاطعة نامور وللإقليم الوالوني البلجيكي. تقع في جنوب وسط بلجيكا، وذلك عند تقاطع نهري سامبر Sambre والميز Meuse. تغطي المقاطعة مساحة 68 ميل مربع من الأراضي البلجيكية، أي ما يعادل 176 كيلو متر مربع. كانت المدينة مسرحًا للكثير من المعارك التاريخية والحصارات من قبل الأعداء، وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي الهام والقائم على رأس الطريق المؤدية إلى فرنسا. كما تشتهر المدينة بنشاطها الصناعي والتجاري، حيث تميزت بصناعة الزجاج والورق ومنتجات الأسمنت والبناء والسلع الجلدية. بالإضافة إلى البصمة العظيمة التي تركتها في عالم الفن والثقافة. أما عن المعالم السياحية التي تحتويها، تتمثل فيما يلي:

  • الكاتدرائية الباروكية في القديس أوبين the Baroque cathedral of St. Aubain (وهي الكاتدرائية الوحيدة في بلجيكا والتي بنيت بأسلوب الباروك الأكاديمي المتأخر).
  • كنيسة القديس لوب اليسوعية بأعمدتها من الرخام الأحمر the Jesuit church of St. Loup (وهي كنيسة كاثوليكية ذو طراز تقليدي باروكي، وتحفة للعمارة اليسوعية في نامور).
  • دير راهبات السيدة العذراء the convent of the Sisters of Our Lady.
  • قاعة اللحوم the Meat Hall.
  • قلعة نامور Citadel of Namur.
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية

مدينة بروج البلجيكية

تمثل مدينة بروج البلجيكية أكبر مدينة وعاصمة في القسم الغربي من مقاطعة فلاندرز التابعة للإقليم الفلامندي Flemish Region. تقع في الشمال الغربي للبلاد، وتغطي مساحة 50 ميل مربع أو أكثر، وما يعادل 139 كيلو متر مربع. لكن عدد سكانها قليل لا يتجاوز 200 ألف نسمة. بالنسبة لمناخها، فهي تتمتع بطقس دافئ في الربيع وأواخر الصيف، لذلك يعتبر هذا الوقت مثاليًا جدًا للسياحة واكتشاف البلاد. كما يستطيع أي زائر القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية والمغامرات الممتعة في البلاد، والاستمتاع بالمعالم الأثرية والمناظر الخلابة التي تحتويها. إليك أمثلة عن بعض هذه الأماكن ما يلي:

  • متحف شوكو ستوري (Choco-Story)، والذي يصنع أفضل أنواع الشوكولاتة. كما يقدم المتحف الكثير من المعلومات الهامة والقيمة حول زراعة حبوب الكاكاو وصناعة الشوكولاتة.
  • جسر بحيرة مينيووتر (Minnewater)، وهي جزء من القنوات المائية الرائعة في بروج. حيث تعرف هذه القناة الواسعة باسم (بحيرة الحب).
  • برج بيلفري بروج (Belfry of Bruges).
  • متحف جرونينجن (Groeninge).
  • قاعة بروج للحفلات الموسيقية (Concertgebouw Bruges).
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية
مساحة بلجيكا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن البلجيكية

مدينة لييج البلجيكية

تقع مدينة لييج أو لياج شرق بلجيكا على ضفاف نهر والون Walloon عند التقائه مع نهر الميز Meuse. تمثل المدينة عاصمة إقليم لياج أو المقاطعة نفسها Province de Liège. تبلغ مساحتها حوالي 26.79 ميل مربع من مساحة بلجيكا، وعدد سكانها يتجاوز 500 ألف نسمة. كان موقع المدينة مأهولًا في الحقبة القديمة وعصور ما قبل التاريخ. لكن اعترف فيها كمدينة رسمية في عام 721 ميلادي، وذلك بعد نقل القديس هوبرت كرسيه إليها.

كما بنيت فيها في العصور القديمة كنيسة صغيرة من أجل تكريم القديس لامبرت، لكنه قتل فيها في عام 705 ميلادي، وبقيت حادثة مقتله تشكل حدثًا دينيًا عظيمًا. يتواجد في لييج الكثير من القاعات للحفلات الموسيقية والعديد من المسارح ودار أوبرا وعدة متاحف جميلة. بالإضافة إلى متحف أنسمبورغ (Ansembourg Museum) للفنون الزخرفية والمتحف الأثري ومتحف الأسلحة ومنزل الملحن سيزار فرانك (César Franck).

شاهد أيضًا: مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية.

هناك الكثير لتراه في بلجيكا، لذلك ننصحك بوضعها ضمن مخططات السياحة في الصيف لهذا العام. إنها مكان مثالي للقيام بالمغامرات والجولات السياحية والاستمتاع بالمناظر الخلابة، كما ستتذوق الكثير من الأطعمة والمشروبات اللذيذة.

التعليقات مغلقة.