Ultimate magazine theme for WordPress.

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية

The area of Spain in square kilometers is the area of Spanish cities

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية من المواضيع التي تهم كل فرد يرغب في الذهاب إليها بقصد السياحة أو العمل أو الإقامة. بالإضافة إلى البحث عن المعالم التاريخية والأثرية العتيقة، وما تتضمنه من أماكن سياحية جميلة. أما عن جمال طبيعتها الساحر، فهي تحتوي الكثير من المناظر الخلابة، والمساحات الخضراء، والأشجار المثمرة، والأزهار المذهلة ومتعددة الألوان. لذلك تلفت نظر كل فرد ينظر إليها وتجعله يسرح في خياله ويبتعد عن الواقع، وكأن لها تأثير ساحر على عقله وأفكاره. مع هذه المدن التاريخية النابضة بالحياة والشواطئ المشمسة على سواحلها والطبيعة الساحرة الخلابة، أصبحت إسبانيا تجذب عددًا كبيرًا من السياح أكثر من أي دولة أوروبية أخرى باستثناء فرنسا. تابع معنا مقال اليوم عبر موقع كيف، لتتعرف أكثر على مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية.

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع

تحتل إسبانيا معظم شبه الجزيرة الإيبيرية، وتمتد جنوبًا من جبال البرانس إلى مضيق جبل طارق، والذي يفصل إسبانيا عن إفريقيا. كما يقع إلى الشرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك جزر البليار الإسبانية. بالإضافة إلى ذلك، تحكم إسبانيا أيضًا مدينتين في شمال إفريقيا، وجزر الكناري في المحيط الأطلسي. تتمتع المناطق الداخلية في إسبانيا بمناخ شديد الحرارة في الصيف وبارد جدًا في الشتاء. أما عن الساحل الشمالي الغربي في غاليسيا وعلى طول خليج بسكاي، يتمتع بطبيعة ساحرة ومزهرة وخضراء. لذلك تسمى المنطقة هنا (إسبانيا الخضراء)، وكأنها قد خبأت في قلبها سر الربيع. بالنسبة للسواحل الجنوبية والشرقية للإسبانية، والتي تمتد من السهل الأندلسي الخصب حتى جبال البرانس، فتجتاحها رياحًا دافئة تسمى رياح الخماسين. إليك بعض المعلومات والحقائق الهامة عن دولة إسبانيا الساحرة:

  • الاسم واللقب الرسمي: مملكة إسبانيا.
  • نمط الحكومة: ملكية برلمانية.
  • العاصمة: مدريد.
  • عدد السكان: 49331076 نسمة.
  • اللغات الرسمية: الإسبانية القشتالية، الباسكية، الكاتالونية، والجاليكية.
  • المال: اليورو.
  • المساحة: تبلغ مساحتها 195363 ميل مربع، أي ما يعادل (505988 كيلومتر مربع).
  • سلاسل الجبال الرئيسية: بيرينيه (جبال البرانس) وسلسلة سييرا دي جواداراما وسييرا دي جريدوس وسييرا نيفادا (سلسلة جبال تغطيها الثلوج).
  • الأنهار الرئيسية: Guadalquivir (الوادي الكبير) وEbro (نهر إبرة) ونهر (دويرة) Duero وTajo (نهر تاجة) وGuadiana (يانة أو بطليوس).

شاهد أيضًا: شروط الهجرة إلى إسبانيا للسوريين.

أجمل المدن الإسبانية

يعيش حوالي 15.5 مليون شخص (أي ما يقارب 38.3 في المائة من سكان إسبانيا، والبالغ عددهم 40.5 مليون نسمة) في أكبر 50 مدينة في البلاد. تشكل كل من العاصمة مدريد وبرشلونة المركز السكاني الأساسي فيها، حيث يتجاوز عدد السكان في كل منهما أكثر من مليون نسمة. بينما يصل التعداد السكاني في المدن الأخرى (مثل فالنسيا وإشبيلية وسرقسطة ومالقة) إلى 500 ألف نسمة. تشمل إسبانيا الكثير من المدن الساحرة، وكل واحدة منها تتضمن من أماكن الطبيعة الخلابة والمعالم الأثرية والطقوس المختلفة ما يميزها عن غيرها. إليك أبرزها:

  • مدريد، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.
  • برشلونة، ويبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة تقريبًا.
  • بلنسية (فالنسيا)، وقد تجاوز عدد سكانها إلى 700 ألف نسمة في العام الحالي.
  • إشبيلية، فقد وصل عدد سكانها هذا العالم إلى 690 ألف نسمة.
  • غرناطة، ويبلغ عدد سكانها 240 ألف نسمة في عامنا هذا.
  • طليطلة، ويبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة.
  • مالقة، وتجاوز عدد سكانها 600 ألف في عامنا هذا.

شاهد أيضًا: أهم الجامعات في إسبانيا.

مدينة مدريد الإسبانية

تعتبر مدريد هي العاصمة الكبرى وقلب إسبانيا النابض. كما أنها تشكل المركز السياسي والاقتصادي والثقافي لإسبانيا. تقع مدريد في القلب الجغرافي لشبه الجزيرة الأيبيرية، وذلك على هضبة متموجة رملية تعرف باسم (Meseta). حيث يكون ارتفاع الهضبة عن سطح البحر حوالي 2120 قدم (أي 646 متر)، مما يجعلها واحدة من أعلى العواصم في أوروبا. كما يؤثر موقعها وارتفاعها فوق مستوى سطح البحر على نمط الطقس فيها وتقلباته في كافة الفصول. أما عن مساحتها، فهي تغطي جغرافيًا حوالي 604.3 كيلومتر مربع (أي بما يعادل 233.3 ميل مربع). بينما يتزايد عدد سكانها سنويًا، فيقطنها وسطيًا حوالي أكثر من 3 مليون نسمة. بالإضافة إلى ذلك تعتبر مدريد مدينة ذات أنماط متباينة بوضح. حيث يتناقض فيها النمط التراثي القديم والتصاميم العتيقة مع المباني الكلاسيكية الجديدة الفخمة، وكلاهما يعكس الحقبة الزمنية التي شهدتها البلاد والتغييرات المختلفة التي حدثت حتى الآن.

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية
مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية

مدينة برشلونة الإسبانية

برشلونة هي عاصمة كاتالونيا، وهي منطقة ذات حكم ذاتي في إسبانيا. تقع منطقة كاتالونيا في الشمال الشرقي لدولة إسبانيا، بالقرب من فرنسا وجبال البرانس. حيث تنقسم إلى أربع مقاطعات، وهي (برشلونة، وجرندة أو جيرونة، وطراغونة أوتراجونا، ولاردة). تمثل برشلونة أكبر مدينة في منطقة الحكم الذاتي التابعة لكاتالونيا. بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة الثانية من ناحية أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في إسبانيا بعد مدريد. حيث يبلغ عدد سكانها 1.7 مليون نسمة داخل حدودها كمدينة. بينما يصل تعداد السكان إلى أكثر من 5 ملايين ضمن البلديات التي تقع تنتمي إلى مقاطعة برشلونة. أما عن اللغة المتداولة في المنطقة فهي الكاتالونية إلى جانب الإسبانية الأصلية. بالنسبة للعملة الرسمية المستخدمة فيها هي اليورو، كما هو الحال في معظم دول الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع المدينة على أطلال البحر الأبيض المتوسط ​​في الجنوب الشرقي، جعلها تمثل الميناء الرئيسي والمركز التجاري الأساسي في إسبانيا. يعكس أفق المدينة الحديثة وإطلالتها من الأعلى بشكل حتمي أسلوب العصر الحالي. لكن برشلونة لطالما كانت تجذب دائمًا المهندسين المعماريين المتميزين والأصليين على مر العصور. كما تشهد الكاتدرائية، والقصر الأسقفي، والكنائس المبنية بطريقة رائعة وإبداعية على أهمية المدينة كمركز ديني. بالإضافة إلى طبيعتها الساحرة والخلابة التي تلفت انتباه الزائرين، بما فيها من جبال ومساحات خضراء وأزهار ملونة رائعة وغيرها الكثير.

شاهد أيضًا: أهم المنح الدراسية في إسبانيا.

مدينة بلنسية الإسبانية

وهي العاصمة الرئيسية لمقاطعة فالنسيا (بلنسية) في شرق إسبانيا، والتي تتمتع بالحكم الذاتي أيضًا. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​عند مصب نهر Turia (الوادي الأبيض). أطلق على فالنسيا اسم (مدينة أبراج الجرس المئة)، وذلك لأنها تضم الكثير من الأبراج الساحرة والعملاقة. من أبرزها لدينا (برج ميغيليت القوطي المجاور للكاتدرائية، وبرج سانتا كاتالينا). تقدر مساحة مدينة فالنسيا حوالي 134.65 كيلومتر مربع (أو 51.99 ميل مربع). كما تشهد فالنسيا مؤخرًا انخفاضًا في عدد السكان، إلى جانب العديد من المدن الإسبانية الأخرى. حيث بلغ عدد سكانها لعام 2022 ميلادي 836,857 نسمة. أما عن اللغة المستخدمة فيها، فهي لغة سكان فالنسيا بالإضافة إلى الإسبانية السائدة. كما أن المدارس والمراكز التعليمية فيها تعلم طلابها كلتا اللغتين. أما عن الميناء فيها فهو يشكل المرتبة الخامسة من بين أكثر الموانئ ازدحامًا على البحر الأبيض المتوسط.

مدينة إشبيلية الإسبانية

وهي مقاطعة تابعة إلى إقليم أندلسية (أندلوسيا)، والذي يقع في جنوب إسبانيا. يشمل إقليم أندلسيا 8 مقاطعات، وهي (ولبة، إشبيلية، المرية، قرطبة، مالقة، جيان، غرناطة وقادس). كما أن إشبيلية هي مركز العاصمة الأساسي للإقليم، وأجمل المدن التاريخية والتراثية أيضًا. حيث تقع في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة الأيبيرية، وذلك على الروافد السفلية التابعة لنهر الوادي الكبير. تبلغ مساحتها حوالي 5419 ميل مربع وما يعادل 14036 كيلو متر مربع. كما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 7 متر أي 23 قدم. أما عن معدل عدد سكانها لعام 2022 ميلادي، فقد تجاوز 700 ألف نسمة. تعتبر إشبيلية أهم مدينة في جنوب إسبانيا، وذلك في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية والفنية. كما أنها تضم أكبر مركز تاريخي في أوروبا، وذلك لما تحتويه من معالم أثرية عتيقة. على سبيل المثال، لديها (قصر المورق أو قصر المبارك Real Alcázar de Sevilla وكاتدرائية إشبيلية Seville مع برج خيرالدة Giralda و Torre del Oro عند النهر). كما تشتهر إشبيلية بهندستها المعمارية المذهلة، والتي تشكل مزيجًا من الأساليب المعمارية الإسلامية والكاثوليكية.

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية
مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية

مدينة غرناطة الإسبانية

تعتبر غرناطة واحدة من أكثر المدن المثيرة للاهتمام في شرق الأندلس. حيث تتضمن عدة جواهر معمارية ساحرة تابعة إلى عصر النهضة، بالإضافة إلى التراث الأندلسي المثير للإعجاب. تقع عند سفح جبال سييرا نيفادا، بين نهري دارو وجينيل. وترتفع حوالي 738 متر فوق مستوى سطح البحر. كما تشغل مساحة جغرافية قدرها 33.98 ميل مربع، أما عن عدد سكانها فيبلغ حوالي 240 ألف نسمة. وتمتلك المدينة من البيوت العتيقة والمعالم الأثرية التاريخية والنوافير والحدائق ما يخلق في ذاكرة الزائر زوايا جميلة لا تنسى. كما كانت مركزًا ثقافيًا مهمًا لعدة قرون، ولا تزال حتى الآن الكثير من الأنشطة الثقافية والترفيهية.

شاهد أيضًا: أجمل المدن السياحية في إسبانيا.

مدينة طليطلة الإسبانية

إن طليطلة واحدة من أكثر مدن إسبانيا تشويقًا وإثارة للاهتمام. حيث يمكنك مشاهدة كاتدرائية قوطية ومسجد تابع إلى القرن العاشر وكنيسين يهوديين في مساحة بضعة أمتار فقط. لذلك نرى أنه هذه المدينة الجميلة قد عاش فيها الناس من ديانات مختلفة (المسيحيون والمسلمون واليهود) على مر العصور، وتركوا بصماتهم فيها. تقع طليطلة على بعد 75 كيلو متر من جنوب عاصمة إسبانيا مدريد. كما يبلغ عدد سكانها لهذا العام حوالي 90 ألف نسمة، أما عن مساحتها فهي 89.61 ميل مربع. تشكل لوحة فنية جميلة بما فيها من شوارع مرصوفة ومعابد عتيقة ومذهلة ومتاحف أثرية وغيرها الكثير. بالإضافة إلى جمالها الطبيعي والمناظر الخلابة المفعمة بالحيوية.

مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية
مساحة إسبانيا بالكيلو متر مربع ومساحة المدن الإسبانية

مدينة مالقة الإسبانية

تقع ملقة الرائعة على طول الساحل الساحر لكوستا ديل سول. حيث أنها مدينة ساحلية تطل على البحر المتوسط، وتتضمن أهم ميناء في إسبانيا بعد ميناء برشلونة. تجسد المدينة أسلوب الحياة الأندلسية، بالإضافة إلى الأماكن العصرية التي تواكب هذا العهد. أما عن شواطئها الذهبية ومياهها العذبة والمناظر الساحلية المليئة بالحيوية والجمال تجذب كل عاشق للبحار والأماكن الساحلية إليها. تفتخر المدينة بانتماء الفنان والنحات العالمي بابلو بيكاسو إليها. وتبلغ مساحتها حوالي 153.7 ميل مربع، بينما يفوق عدد سكانها 600 ألف لهذا العام.

في ختام مقالنا، ننصحك بزيارة المدن الإسبانية والتعرف على طقوسها المتنوعة ومعالمها الأثرية. إذ سوف تستمتع كثيرًا وتقضي أروع اللحظات فيها، وبذلك ستحصد ذكريات جميلة في ذاكرتك.

التعليقات مغلقة.