مراكز فحص كورونا مكة المكرمة

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 153
مراكز فحص كورونا مكة المكرمة

تبذل وزارة الصحة السعودية جهودًا كبيرةً ومستمرةً في مختلف المناطق السعودية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من انتشاره في المملكة. وقد خصصت في هذا الإطار الكثير من المراكز الصحية المعنية بتقديم خدمات الرعاية الصحية العاجلة للحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس. فإذا كنت عزيزي القارئ من سكان العاصمة المقدسة، وتشعر ببعض أعراض المرض المعلن عنها، فعليك التوجه مباشرةً إلى مراكز فحص كورونا مكة المكرمة، من أجل الاطمئنان على وضعك الصحي.

مراكز فحص كورونا مكة المكرمة

تضم مدينة مكة المكرمة أربعةً وأربعين مركزًا صحيًا موزعةً في أحياء المدينة. حيث تعمل هذه المراكز على تقديم الرعاية الصحية العاجلة للمواطنين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا. كما تقدم هذه المراكز خدماتها طيلة فترة الدوام الرسمي الممتدة من الثامنة صباحًا، وحتى الرابعة مساءً. إلا أن مديرية صحة مكة المكرمة خصصت مراكزًا معينةً مهمتها تقييم الوضع الصحي للمواطنين، ثم توجيههم بما يتناسب وحالتهم الصحية، ويمكن تقسيم هذه المراكز إلى قسمين:

  • مراكز صحية رئيسية مناوبة.
  • مراكز صحية مزودة بعيادات تطمن.

المراكز الصحية الرئيسية المناوبة في مكة المكرمة

تقدم المراكز الصحية المناوبة خدماتها للحالات المرضية العاجلة التي لا تستوجب الذهاب إلى المستشفى. أما الحالات التي تعاني من أعراضٍ تنفسيةٍ واضحةٍ، والمترافقة بارتفاع درجة الحرارة، فتقدم لها الخدمات عن طريق المراكز الصحية المزودة بعيادات تطمن.
في حين يبلغ عدد المراكز الصحية المناوبة في مدينة مكة المكرمة ستة مراكزٍ، وهي: مركز المعابدة، ومركز كدي والهجرة، ومركز النوارية، ومركز الجموم، ومركز بحرة، ومركز الزاهر. كما تعمل هذه المراكز طيلة أيام الأسبوع، وعلى مدار أربعٍ وعشرين ساعةً.

مراكز صحية مزودة بعيادات تطمن في مكة المكرمة

وجهت مديرية الصحة في مدينة مكة المكرمة كل من يشعر بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، بالتوجه إلى أقرب عيادة تطمن، وبدون حجزٍ مسبقٍ، من أجل تلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة. وتتوزع عيادات تطمن في ثمانية مراكزٍ صحيةٍ في المدينة. كذلك فإن خمسةً منها تعمل طوال الأسبوع وعلى مدار أربعٍ وعشرين ساعةً، وهي مركز المنصور، وشرايع المجاهدين، والعزيزية، والمقرح، والخالدية. في حين يعمل مركزي الكامل، وغران من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً. بينما يعمل مركز أبو عروة من الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا.

آلية عمل مراكز فحص كورنا في مكة المكرمة

  1. يصادف المراجع عند وصوله إلى المركز الصحي مناطق الفرز البصري الموجودة عند مدخل المركز. وفي هذه المناطق يقوم فريق مختص بتقييم حالة المراجع الصحية، وقياس درجة حرارته، وتوجيه بعض الأسئلة له، فيما إذا كان قادمًا من خارج المملكة، أو يعاني من أحد الأمراض التنفسية. وفي حال اكتشاف بعض الأعراض على المراجع كارتفاع درجة الحرارة، أو ألم الحلق والكحة، أو صعوبة التنفس يزود مباشرةً بإجراءاتٍ احترازيةٍ لمكافحة العدوى كعمليات تعقيم اليدين، إضافةً إلى إعطائه الكمامة التنفسية. ثم يوجه المراجع إلى العيادة التنفسية، أو إلى منطقة يكون فيها بعيدًا عن مخالطة باقي مراجعي المركز.
    وفي العيادة التنفسية يقيّم طبيب مختص الحالات الحيوية للمراجع المشتبه بإصابته، ومن ثم توجه الحالة بالتواصل مع العاملين في مديرية الشؤون الصحية، وإدارة الأمراض المعدية، وإدارة النقل الإسعافي إلى المستشفى المرتبط بالمركز. حيث تجرى لها الفحوصات اللازمة، ثم توجه إما للحجر الصحي، أو للحجر المنزلي وذلك حسب ما يستوجب وضع الحالة.

المختبرات المعتمدة لفحص كورونا في مكة المكرمة

  1. بلغت أعداد المصابين بفيروس كورونا في مدينة مكة المكرمة حتى اليوم ما يقارب خمسًا وأربعين ألف مواطنٍ، شفي منهم ما يقارب ثلاثةٍ وأربعين ألفًا وخمسمائة مواطنٍ. في حين أن عدد حالات الوفاة تجاوزت الألف حالةٍ. وقد اعتمدت رسميًا مختبرات محددة في المدينة لأخذ المسوحات، وإصدار النتائج المتعلقة بإصابة الحالة أو سلامتها، وهذه المختبرات هي:

    • المختبرات المعتمدة في القطاع الحكومي وتتمثل بمختبر مكة الإقليمي، ومستشفى قوى الأمن.
    • المختبرات المعتمدة في القطاع الخاص وتتمثل بشركة مختبرات الفارابي الطبية.

مراكز الحصول على لقاح كورونا في مكة المكرمة

  1. أتاحت مدينة مكة المكرمة لمواطنيها وللمقيمين فيها إمكانية الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مراكز اللقاح الموجودة في جامعة أم القرى، ومدينة الملك عبد الله الطبية. إضافةً إلى أربعة مراكزٍ صحيةٍ هي: مركز التخصصي، ومركز المعابدة، ومركز العوالي، ومركز الشرائع الثاني. ويشارك في هذه اللقاحات مجموعة من المديرين التنفيذيين والمقيمين، والفرق الطبية المتخصصة. كما دشن مؤخرًا سبعة مراكزٍ إضافيةٍ لإعطاء اللقاح، وهذه المراكز متواجدة في الخليص، وعين شمس، والبحيرات، والقرية، والشرائع العليا، والهنداوية، وملقية، ليصل بذلك عدد المراكز التي تقدم اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى ثلاثة عشر مركزًا موزعةً في منطقة مكة المكرمة.

  2. وأينما كنت عزيزي القارئ فإننا ندعوك عند شعورك بأيٍ من أعراض الإصابة بفيروس كورنا إلى الإسراع في زيارة المراكز الصحية المعنية للاطمئنان على وضعك الصحي. كما ندعوك إلى لعب دورٍ فعالٍ في رفع مستوى وعي الأوساط الشعبية للالتزام بالإجراءات الاحترازية الموضوعة من قبل الحكومة. فبتكاتف الشعب والحكومة يحاصر الوباء، وباستمرار التعاون يعلن الانتصار عليه.