مدينة رياض الخبراء معلومات كاملة

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 190
مدينة رياض الخبراء معلومات كاملة

تُعد مدينة رياض الخبراء من المدن السعودية التي أخذ نجمها بالسطوع مؤخرًا، وبدأت تمشي ركب التوسع والتطور بخطًى سريعة ثابتة. يأخذ هذا المقال القارئ في رحلة إلى مدينة رياض الخبراء السعودية، يعرفه على تاريخها، وكيف تطورت، يمشي به في أحيائها، ويتنقل به بين معالمها المهمة.
كما يعطي هذا المقال لكل المهتمين بالتعرف إلى مدينة رياض الخبراء معلومات كاملة عن المدينة. كيف تأسست، ما هي المزايا الموجودة فيها، أحياء المدينة وبلداتها. فسواءً قصدت المدينة بغية الزيارة أو العمل أو السياحة، ستجدُ هنا ما يفيد. فاستعد عزيزي القارئ للانطلاق في هذه الرحلة الممتعة.

تاريخ مدينة رياض الخبراء

يعود أصل التسمية إلى كثرة الروضات التي انتشرت في مدينة رياض الخبراء، حيثُ تتمتع بأراضٍ خصبة ومياه وفيرة. وكما هو حال معظم المدن قديمًا، كانت الأراضي الخصبة والمياه الوفيرة من الأسباب الرئيسية لاختيار هذا الموقع لتأسيس المدينة فيه.
أسست قبيلة آل العفالق مدينة رياض الخبراء في القرن الحادي عشر الهجري، وحفروا الآبار وزرعوا الأراضي. لم تلبث المزارع أن انتشرت وامتدت من شرق المدينة إلى غربها، وكانت مزرعة الحميدية أول مزرعة تأسست فيها. وكغيرها من المدن القديمة، بنى المؤسسون للمدينة سورًا لحمايتها من الاعتداءات. ولا تزال أطلال السور قائمةً حتى اليوم، ولهُ أربعة أبواب:

  • باب الجواد من الشرق.
  • باب السباق من الشمال الغربي.
  • والباب الشمالي.
  • الباب الجنوبي.
  • كما يحتوي السور على أبراجٍ للمراقبة.

كون مدينة رياض الخبراء تأسست كمدينة زراعية، فمن الطبيعي أن تشتهر بمحاصيل عدة، فعلى سبيل المثال تشتهر المدينة بالمحاصيل التالية:

  • أحد أنواع القمح المعروف بعيش الخبراء، والذي جُلبَ من الصين قديمًا.
  • التمور، الخضراوات والفواكه.

التعليم في رياض الخبراء

كانت بداية التعليم الرسمي في المدينة على يد فهد بن عبد العزيز السعيد عام 1368 هـ، حيثُ أسس أول مدرسة باسم المدرسة السعودية. بعد ذلك تزايد الاهتمام بقطاع التعليم في رياض الخبراء وتأسست عدة مدارس كالمدرسة الحديثة في حي الخزم، بالإضافة لمدرسة النفيذ الابتدائية ومدرستان: متوسطة وثانوية. كما افتتحت مدرسة للبنات في المدينة.

جغرافية رياض الخبراء

  1. تقع مدينة رياض الخبراء في الشمال الغربي لمحافظة القصيم، وتمر من خلالها عدد من الطرق المهمة كطريق القصيم المدينة القديم المار بوسطها، وطريق كليبة رابغ شمالها.
    وتحتل مدينة رياض الخبراء موقعًا مميزًا في وسط الطريق بين الرياض والمدينة المنورة، كما تشتهر – كما أسلفنا سابقًا – بخصوبة أراضيها ووفرة مياهها. الأمر الذي أدى إلى تحولها إلى منطقة جذبٍ للسكان والمستثمرين.
    تلتقي شوارع المدينة الأربعة الرئيسية عند المسجد الجامع، ومن أحيائها المهمة نذكر: الديرة، والحزم، والملاح، والجواد، والسباق، والعلوات، والنفيد. كما تشتهر رياض الخبراء بكثرة آبارها، حيثُ تتشارك كل 3-4 بيوت بئرًا صغيرًا، ويوجد فيها ثلاثة جوامع، وسبعة مساجد.

أحياء وبلدات رياض الخبراء

  1. أتينا في الفقرة الماضية على ذكر الأحياء المهمة لمدينة رياض الخبراء، ونتوسع الآن في الحديث عن أهم هذه الأحياء:

    بلدة الديرة

    يحيط بالبلدة سورٌ حامٍ لا تزال أبراجه قائمةً إلى الآن، وتلتف حولها مزارعُ عدة أهمها: البطيحية، والسلطانية، والشايعية، وصعنونة، وبديع الوهابا. ولا تزال العديد من المساكن القديمة قائمةً في البلدة، كما يمكن لزائرها أن يتمتع بزيارة مسجد الجامع القديم (جامع الديرة) ومشاهدة منارته العالية المميزة.

    بلدة الجواد

    عُرِف أهل هذه البلدة بالفروسية والشجاعة، حيثُ أطلق عليهم سابقًا لقب أولاد منصور رمزًا لشجاعتهم. ويأتي اسم بلدة الجواد كجمع كلمة جادة، وهي الطريق المُعبّد المسلوك.

    بلدة الحزم

    تعتبر المجمع السكني الأكبر في رياض الخبراء، وتحوي العديد من المعالم المهمة الشهيرة كمسجد العلوات أو مسجد المحلة، والذي تأسس منذ 150 عامًا تقريبًا.

رياض الخبراء كوجهة سياحية

  1. تستحق مدينة رياض الخبراء أن تكون على قائمة الأماكن التي تخطط لزيارتها في حال زياتك للسعودية، ويمكن أن تجد فيها العديد من الفنادق التي تتدرج من فنادق بسيطة متواضعة إلى فنادق كبيرة عالمية. ومن الوجهات السياحية المميزة في المدينة نذكر:

    بلدة رياض الخبراء التراثية

    وهي المدينة القديمة الحاوية على المنازل الأثرية لسكان المدينة قديمًا، وحاليًّا تعيئ الهيئات المختصة البلدة القديمة للزيارة.

    متحف العبري للتراث والسيارات الكلاسيكية

    فيه العديد من القطع التراثية، كما يحوي مجموعة سيارات قديمةً كلاسيكيةً تعود ملكيتها للمواطن عبد الرحمن بن ناصر العبري.

    في نهاية رحلتنا إلى مدينة رياض الخبراء، نأمل أن نكون قدمنا لكم موجزًا أمتعكم وشدّ انتباهكم. شخصيًّا، كان من الممتع بالنسبة إلي التعرف على مدينةٍ جديدة لم أكن أعرف عنها قبلًا، وحتمًا وجدت رياض الخبراء طريقها إلى لائحة الأماكن التي أخطط لزيارتها إذا ما حططت رحالي يومًا في المملكة العربية السعودية.