مخالفة عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 216
مخالفة عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية

مخالفة عدم التقيد  بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية؟ لاشك أنك تساءلت عن ذلك إذا كنت سائقًا على الطرق والشوارع السعودية. سواء كنت تركب سيارتك الخاصة أم سيارة عمومية وتعمل عليها. وقد وضعت السلطات السعودية العديد من القوانين و الضوابط للمخالفات المرورية، وذلك بهدف تعزيز مستوى الأمان والسلامة المرورية لدى السائقين. حيث استخدمت وسائل ضبط تقنية حديثة لحركة المرور.
إن عدم الالتزام بالقواعد والضوابط، قد يؤدي لكوارث مرورية قد تودي بحياة الكثير من البشر. وعدا عن ذلك يعتبر مخالفة مرورية قد يعرضك لعقوبات تصل من مئات الريالات السعودية إلى عقوبة مخالفة المركبة واحتجازها.
وسنقدم لك عزيزي القارئ في المقال التالي معلومات عن الإدارة العامة للمرور السعودية ومهامها، بالإضافة لمخالفة عدم التقيد  بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية، ومعلومات عن بعض المخالفات الأخرى، فتابع معنا قراءة المقال التالي.

الإدارة العامة للمرور السعودية

أنشأتها الحكومة السعودية عام 1381 ، وهي إدارة عامة خدمية تابعة لمديرية الأمن العام السعودية. كما وقد حددت مجالاتها واختصاصها ومهامها، ولها ميزانيتها الخاصة لتحقيق أهدافها في ضبط وتنظيم حركة المرور السعودية. كما وتتبع إداريًا وماليًا لمديرية الأمن السعودية، وتتخصص في مجال الأعمال المرورية، وتنظيم حركة المرور في الشوارع والطرقات السعودية، وتحصيل المخالفات.
وقد قامت الإدارة العامة للمرور السعودية بالتعاون مع الشركة السعودية للتحكم الأمني والتقني بإنتاج أجهزة آلية ذكية تتمثل بكاميرات عالية الدقة لرصد المخالفات المرورية وتسجيلها، وحيث أن رصد المخالفات المرورية  كان من الأمور الصعبة، وخاصة عند التقاطعات، والتي تحتاج إلى أربعة من رجال المرور.
وقد أصبحت عملية رصد المخالفات أسهل وساهمت في تعزيز إجراءات السلامة واحترام السائقين. كما ساهمت بالحد من السلوكيات المخالفة لقانون المرور، وتقليل الحوادث المرورية.

مخالفة عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية

وتعني هذه المخالفة عدم الالتزام باستعمال الإشارات الضوئية عند التقاطعات، وكذلك عدم ترك مسافة أمان بين المركبة  والمركبة  التي تقع أمامها، أو الانشغال بغير الطريق أثناء القيادة، أو إحداث ضوضاء أو أي مخالفة أخلاقية أثناء القيادة كرمي الأشياء من المركبة، أو عدم الالتزام بحزام الأمان.
وقد صنفت مديرية المرور السعودية المخالفات المرورية في جدول وذلك تبعًا لنوع المخالفة ومدى تأثيرها على السلامة المرورية، حيث تعتبر مخالفة عدم التقيد  بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية من المخالفات المرورية من النمط الثالث وعقوبتها هي الغرامة المالية، وتصل من 300 إلى 500 ريال سعودي.

كيفية دفع الغرامة المالية للمخالفة المرورية السعودية

  1. كما ذكرنا سابقًا إن النظام المروري في المملكة العربية السعودية هو نظام صارم، فإذا تعرضت للمخالفة المرورية ووقعت عليك غرامة مالية، عليك الإسراع في دفعها خلال شهر من صدورها، وإلا سوف يترتب على ذلك مضاعفة القيمة، بالإضافة إلى عقوبات أخرى قد تصل إلى منعك من الخروج من المملكة العربية السعودية. وعملية دفع الغرامة يمكن أن تتم من خلال الصراف الآلي أو إلكترونيًا من خلال الحساب البنكي للمخالف وذلك على الشكل التالي:

    1. التأكد من قيمة المخالفة ومعرفة نوعها من خلال نظام أبشر ، وذلك بهدف البدء بإجراءات دفع الغرامة.
    2. الدخول إلى الحساب المصرفي الخاص بالمخالف من خلال الهاتف المحمول أو الحاسب الآلي.
    3. البدء بعملية السداد من خلال البحث عن رمز المدفوعات، ثم ننقر على أيقونة سداد، تظهر عدة خيارات، نختار المخالفات المرورية.
    4. من خلال نوع المعاملة والاستعلام بواسطة الرقم المدني في معرف التطبيق نختار أيقونة الدفع، ثم ندخل رقم الإقامة.
    5. ننقر على تأكيد حيث ستصل رسالة تأكيد على الهاتف الجوال لتأكيد عملية الدفع.

هل يمكن الاعتراض على مخالفة مرورية

  1. على الرغم من التطور الكبير والحداثة التي حققتها الحكومة السعودية في رصد المخالفات المرورية، من خلال كاميرات عالية الحداثة والدقة مرتبطة مع مركز معلومات متكامل، فقد أتاحت للسائق الاعتراض على المخالفة المرورية المسجلة بحقه وذلك وفقًا للشروط التالية:

    • تقديم الاعتراض على المخالفة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة.
    • لا يمكن للسائق الاعتراض على مخالفة مرورية اعترض عليها سابقًا وقد صدر قرار بحقه.
    • لا يمكن للسائق تقديم سوى اعتراض واحد، فإذا كان لديه اعتراض سابق عليه الانتظار حتى صدور قرار بالاعتراض الأول ليتمكن من تقديم اعتراض آخر.
  2. حققت المملكة العربية السعودية نقلة نوعية في مجال ضبط المخالفات المرورية المنتشرة بكثرة في الوطن العربي، من خلال أحدث الأنظمة التقنية والكاميرات الآلية وربطها مع مركز معلومات يقوم بتسجيل المخالفة وإعلام صاحبها خلال فترة قصيرة، وفي نهاية مقالنا نأمل بأن تكون قد وجدت المعلومات الكافية حول مخالفة عدم التقيد  بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق السعودية.