متى يفتح التسجيل في حساب المواطن السعودية

كاتب مُشارك: ولاء نزار سليمان
عدد الزيارات 252
متى يفتح التسجيل في حساب المواطن السعودية

في الآونة الأخيرة ازدادت الاستفسارات عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي عن متى يفتح التسجيل في حساب المواطن السعودية. وقد قدمت الحكومة السعودية هذا البرنامج الاجتماعي  للمساهمة المالية من أجل دعم العائلات والأسر ذوات الدخل المحدود. وذلك بعد أن تتوفر لدى كل عائلةٍ شروط برنامج حساب المواطن المطلوبة.

ولكن خلال الفترة الأخيرة انقطع وصول الموافقات على طلبات التسجيل في البرنامج بشكل مفاجئ كما في العادة. مما جعل المواطنين يظنون أن هناك مشكلةٌ ما في البرنامج، والحقيقة هي أن الحكومة قد أوقفت برنامج حساب المواطن بشكلٍ  مؤقت دون تحديد موعد إعادة انطلاقه.

موعد التسجيل في حساب المواطن

أطلقت الحكومة السعودية برنامج حساب المواطن منذ شهر ديسمبر عام 2017. ومن ثم قبلت طلبات التسجيل الجديدة للعائلات التي تحتاج دعمًا ماديًّا. واستمر العمل بالتطبيق حتى شهر مارس من عام 2020، حيث عملت الجهات المسؤولة عن البرنامج على مراجعة الطلبات المقدمة خلال هذه الفترة والتأكد من توافقها مع الشروط المطلوبة.

وقد ازداد السؤال عن موعد عودة قبول طلبات التسجيل نظرًا لتوقف عمل البرنامج بشكلٍ مفاجئٍ. مما اضطر إدارة حساب المواطن لأن ترد على تلك الاستفسارات عبر الحساب الخاص بالبرنامج على تويتر. بأنه إلى الآن لا يوجد موعدٌ مؤكدٌ لعودة العمل به وبدء استقبال طلبات التسجيل الجديد.

وما زالت عمليات التسجيل معلقةً بسبب الضوابط الخاصة ببرنامج دعم حساب المواطن. ومع ذلك فإن الوزارة المختصة تعمل جاهدةً على مراجعة قاعدة البيانات وتحديد من يستحق الدعم المادي أكثر من غيره. كما أكدت الوزارة بأنه سيتم الإعلان المباشر عن الموعد المحدد لإعادة العمل بالبرنامج حينما تحدد تاريخًا جديدًا لاستقبال طلبات التسجيل. وبهذا تكون قد أعطت الإجابة عن سؤال متى  يفتح التسجيل في حساب المواطن السعودية.

شروط التسجيل في حساب المواطن

عند عودة التسجيل من جديد ضمن برنامج حساب المواطن، يجب توافر عدة شروطٍ في الأسرة المتقدمة بطلب التسجيل والحصول على الدعم المادي. وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • يجب أن يحمل المتقدم للتسجيل الجنسية السعودية، أما زوجته فهي مستثناة من هذا الشرط.
  • أن يكون المواطن مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكلٍ دائم، فلا يمكن للسعودي المقيم خارج المملكة من الحصول على الدعم.
  • من الضروري أن لا يكون المواطن المتقدم أحد المشمولين بأي برنامجٍ من برامج الدعم الحكومية الأخرى.
  • لا يقبل طلب المتقدم إذا كان مقيمًا في إحدى دور الرعاية أو في مركزٍ من مراكز الإيواء الحكومية، وأيضًا إن كان سجينًا.
  • يتوجب على المتقدم إدخال المعلومات المطلوبة بشكلٍ دقيقٍ ودون أخطاء محققًا بذلك لما هو مذكورٌ في الأوراق الرسمية المطلوبة.

كيفية التسجيل في حساب المواطن

  1. عند إعلان عودة بدء التسجيل للحصول على الدعم المادي من برنامج حساب المواطن، عندها يجب اتباع عدة خطواتٍ لإتمام عملية التسجيل. وهي:

    1. تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لبرنامج حساب المواطن، ثم الضغط على (تسجيل جديد).
    2. إدخال المعلومات الشخصية المطلوبة مثل رقم الهوية الشخصية للمتقدم، ورقم الجوال الخاص، وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري، ومن ثم تأكيد التسجيل برمز التحقق المرسل للجوال و الضغط على خيار (تسجيل).
    3. تسجيل الدخول من جديد عن طريق إدخال رقم الهوية الشخصية وكلمة المرور الخاصة، ثم النقر على خيار (دخول).
    4. الضغط على خيار (تعبئة استكمال الطلب) من ضمن القائمة الموجودة في الصفحة الرئيسية.
    5. إدخال المعلومات والبيانات المطلوبة من المتقدم وهي:
    • معلومات عامة مثل الوضع الاجتماعي للمتقدم، والوضع الصحي، والمستوى التعليمي ، وأيضًا وقدرة المتقدم على العمل.
    • العنوان المُفصل مثل وضع السكن، ومنطقة السكن، والحي، والشارع، ورقم البناء، ورقم الصندوق البريدي.
    • الدخل مثل نوع الوظيفة للمستفيد، ونوعية الدخل، ومصدره والدخل الشهري، والسنوي.
    • تفاصيل العقارات التي يملكها المتقدم مثل المنطقة السكنية، والمدينة، و المساحة.
    • معلومات الحساب الشخصي في البنك مثل رقم حساب المتقدم البنكي، وتأكيد رقم الحساب من البنك.
    1. أخيرًا الضغط على خيار (قراءة البيانات المطلوبة) والالتزام بالشروط الموضوعة ثم النقر على (تقديم الطلب).

ما هو برنامج حساب المواطن

  1. هو أحد البرامج الالكترونية الداعمة للمواطنين السعوديين، والذي أصدرته الحكومة السعودية كمبادرةٍ منها لتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المحدود بالسعودية. في الواقع يقوم البرنامج بتعويض الأسر التي تضررت نتيجة الإجراءات الاقتصادية المفروضة من الحكومة السعودية على المواطنين. وذلك  لتنفيذ المشاريع القومية الكبيرة بالإضافة إلى توجه برنامج حساب المواطن بدايةً  إلى دعم الأسر الأكثر حاجةً وتحقيق العدالة الاجتماعية بين مواطني المملكة.

    وبهذا نكون قد تطرقنا إلى أهم المعلومات المتوفرة عن متى يفتح التسجيل في حساب المواطن السعودية. ولن ننسى التأكيد على أننا سنكون من السباقين في حال الإعلان عن موعد إعادة بدء التسجيل في برنامج حساب المواطن من جديد.